حزب الله يبدأ إدخال الوقود الإيراني إلى لبنان عبر الحدود مع سوريا

الشاحنات المحملة بالنفط الإيراني بدأت في العبور إلى لبنان عبر الحدود السورية (رويترز)

بدأ حزب الله اللبناني إدخال الوقود الإيراني إلى لبنان عبر سوريا اليوم الخميس، في خطوة قال إنها تهدف إلى تخفيف أزمة طاقة خانقة في البلاد، لكن معارضيها قالوا إنها تعرض البلاد لخطر العقوبات الأميركية.

وقال مراسل الجزيرة إن شاحنات محملة بالنفط الإيراني بدأت في العبور إلى لبنان عبر الحدود السورية.

من جهته، نقل تلفزيون المنار أن قافلة من نحو 20 شاحنة وقود إيراني دخلت لبنان، وكل صهريج يحتوي على 50 ألف لتر من مادة المازوت.

وقالت وكالة رويترز إن الشاحنات عبرت إلى شمالي شرق لبنان بالقرب من قرية العين، حيث توجد لافتة كتب عليها حزب الله "كسر الحصار" على لبنان.

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أعلن يوم الاثنين الماضي أن الوقود الإيراني سيصل برا إلى لبنان بدءا من الخميس، آتيًا من سوريا، حيث أفرغت الباخرة الأولى حمولتها في مرفأ بانياس يوم الأحد الماضي.

وقدم نصر الله الشكر للسلطات السورية على استقبال الشحنة في موانئ سوريا، وعلى تسهيل نقلها برا إلى لبنان، قائلا إن الوقود سيصل سهل البقاع اللبناني الخميس المقبل.

وقال إنه في الفترة الماضية وخلال حركة السفينة في البحر "أجرينا اتصالات لأنه كان لدينا خياران: إما أن ترسو السفينة على الشواطئ اللبنانية وتفرغ حمولتها في لبنان أو تذهب إلى بانياس في سوريا".

وتوقفت إمدادات الوقود، لأن لبنان لا يملك ما يكفي من العملات الصعبة لتغطية حتى الواردات الحيوية، مما أجبرالخدمات الأساسية -بما في ذلك بعض المستشفيات- على تقليص خدماتها أو غلق أبوابها أمام المواطنين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قفزت أسعار الوقود في لبنان بأكثر من 66% اليوم الأحد بعد يوم من إعلان الحكومة والبنك المركزي تخفيف دعم الوقود جزئيا.

Published On 22/8/2021
Child Labour In Lebanon As Economic Crisis Worsens

قالت وكالة أنباء فارس الإيرانية إن الباخرة المحملة بالمازوت والمتجهة إلى لبنان دخلت المياه السورية أمس الأربعاء، بعد أن أعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله انطلاقها من إيران قبل نحو أسبوعين.

Published On 2/9/2021
Cars stand in line at a gasoline station as they wait to fuel up in Jiyeh, Lebanon May 10, 2021. Picture taken May 10, 2021. REUTERS/Aziz Taher

بعد ساعات من إعلان نصر الله انطلاق أولى سفن النفط الإيرانية نحو بلاده، أعلنت السفيرة الأميركية أن بلادها تعمل لإيجاد حلول لأزمة الوقود اللبنانية.. فكيف تحولت لبنان لساحة معركة جديدة بين أميركا وإيران؟

Published On 3/9/2021
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة