وجّه انتقادات لواشنطن.. مفوّض الاتحاد الأوروبي: ما حدث بأفغانستان ضربة شديدة للغرب

Plenary session at the European Parliament in Strasbourg
بوريل: ذهبنا إلى أفغانستان جماعيا لكن قرار الانسحاب اتخذ في واشنطن (رويترز-أرشيف)

ندد الاتحاد الأوروبي بقرار الانسحاب من أفغانستان معتبرا أن واشنطن اتخذته بشكل فردي، وأكد أن ما حدث هناك "ضربة شديدة للغرب".

وقال المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل "ذهبنا إلى أفغانستان جماعيا، لكن قرار الانسحاب اتخذ في واشنطن".

وأضاف بوريل "اعتمادنا الكامل على واشنطن في عملية الانسحاب جرس إنذار لنا"، محذرا من أن الأحداث في أفغانستان "تنبيه لنا لتطوير قدرتنا على التصرف بشكل إستراتيجي".

وفي لقائه مع صحيفة "نيويورك تايمز" (New York Times)، أكد مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي أن "سيطرة طالبان على أفغانستان ضربة شديدة للغرب".

وقبيل منتصف ليلة أمس الاثنين، غادرت آخر طائرة عسكرية أميركية مطار العاصمة كابل، وعلى متنها آخر الجنود الذين تولوا حماية المرحلة الأخيرة من عملية الإجلاء.

وقد نشر البنتاغون صورة لآخر عسكري أميركي يغادر أفغانستان، وهي للواء كريس دوناهيو قائد الفرقة 82 المحمولة جوا في الجيش الأميركي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Extraordinary Foreign Affairs Council in Brussels

أعلنت واشنطن التزامها بالحوار مع طالبان وأنها تراقب مدى التزام الحركة بالتزاماتها، كما وعد الاتحاد الأوروبي بالحوار مع طالبان، في وقت تتواصل فيه الاتصالات الدولية مع مسؤولي قطر لإنجاح مفاوضات الدوحة.

Published On 17/8/2021

يستعد الاتحاد الأوروبي لعقد اجتماع طارئ بشأن أفغانستان، ودعا مجلس الأمن الدولي إلى وقف الأعمال القتالية وتشكيل حكومة أفغانية جديدة، في حين تتوالى التصريحات الغربية المتشائمة بعد سيطرة طالبان على كابل.

Published On 16/8/2021
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة