بعد إغلاقه 3 أيام.. مصر تعيد فتح معبر رفح للسماح بدخول العالقين إلى غزة

Egypt opens Gaza crossing in both directions
السلطات المصرية أغلقت المعبر أمام حركة البضائع والأفراد منذ الاثنين وحتى الأربعاء دون إبداء أسباب (الأناضول)

أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة -أمس الأربعاء- عودة فتح معبر رفح باتجاه واحد الخميس، على أن يعاد للعمل الطبيعي الأحد.

وقال المتحدث باسم الوزارة إياد البزم -في بيان- إن العمل الطبيعي بمعبر رفح البري في الاتجاهين سيبدأ اعتبارا من يوم الأحد المقبل، دون أن يكشف تفاصيل تلك العودة.

وأوضح أن المعبر سيفتح الخميس في اتجاه واحد للسماح بدخول العالقين من الجانب المصري، ولم يصدر أي إعلان رسمي من القاهرة بخصوص فتح المعبر حتى الآن.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين أمنيين مصرييْن أن القاهرة ستفتح معبر رفح على حدودها مع قطاع غزة الخميس في اتجاه واحد ولمدة 3 أيام، للسماح للفلسطينيين الموجودين على الجانب المصري بالعودة إلى القطاع، ولن يستقبل المعبر أي فلسطينيين قادمين من القطاع.

وأغلقت السلطات المصرية المعبر أمام حركة البضائع والأفراد منذ الاثنين وحتى الأربعاء، دون إبداء أسباب، وفق بيانات سابقة لوزارة الداخلية في غزة.

لكن مصادر أمنية مصرية أعلنت يوم الاثنين الماضي أن مصر أغلقت معبر رفح حتى إشعار آخر، مشيرة إلى أسباب أمنية في أعقاب التصعيد الذي حدث يوم السبت بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل.

ومعبر رفح هو المعبر الوحيد لغزة إلى العالم الخارجي، خاصة أن إسرائيل تحاصر القطاع منذ أن فازت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالانتخابات التشريعية الفلسطينية عام 2006.

ومنذ منتصف مايو/أيار 2018، يتم فتح معبر رفح بين غزة ومصر بشكل مستمر باستثناء أيام الإجازات الرسمية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

An Israeli soldier walks near border with the Gaza Strip following Israel-Hamas truce

عزز الاحتلال قواته بمحاذاة غزة تحسبا لمسيرات فلسطينية، في وقت تواصل مصر إغلاق معبر رفح لليوم الثالث على التوالي، ومن جانبها خاطبت السلطة الفلسطينية مسؤولين أمميين بشأن “الحالة الأمنية الحرجة”.

Published On 25/8/2021
Hamas security guard stands outside Rafah border crossing in the southern Gaza Strip, 20 May 2018. Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi announced that the Rafah border crossing point with Gaza strip will be kept open during the whole month of Ramadan.

رغم إغلاق معبر رفح، فإن حماس كشفت عن “اتصالات ساعة بساعة مع مصر”، وقالت إن فصائل المقاومة “غير معنية بمواجهة عسكرية جديدة مع إسرائيل، لكنها لن تصبر طويلا على الموت البطيء لسكان غزة تحت الحصار”.

Published On 23/8/2021
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة