ضعف قدرتها الاستيعابية.. طائرة النقل العسكرية الأميركية حملت 823 أفغانيا

الطائرة لم تكن تنوي إجلاء هذا العدد الكبير (رويترز)

كشفت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اليوم الجمعة أن طائرة النقل العسكرية التي أقلعت الأحد من كابل واشتهرت بصورة لمئات الأفغان المكدسين داخلها، حملت على متنها عددا غير مسبوق بلغ 823 مسافرا.

وكان التقدير الأولي يفيد بوجود 640 أفغانيا نقلوا في حافلات صغيرة فوق المدرج، ولكنه لم يأخذ في الحسبان 183 طفلا كانوا في غالبيتهم يجلسون في أحضان أهلهم، وفق توضيح صدر عن القيادة الجوية العسكرية.

ويعدّ الرقم قياسيا لطائرة نقل عسكرية من طراز "سي-17 غلوب ماستر III"، وهو يمثل أكثر من ضعف قدرتها الاستيعابية، ولم تحدد الوزارة عدد أفراد طاقم هذه الطائرة التي أقلعت الأحد في ظروف طارئة.

وأكدت القيادة العسكرية الأميركية أن الطائرة "نقلت بسلام 823 أفغانيا من مطار حامد كرزاي الدولي"، وذلك بعدما سعت الثلاثاء إلى التقليل من جو التسرع والفوضى الذي ساد عمليات الإجلاء.

وأظهرت صورة نشرها موقع "ديفينس ون" (Defense One) تكدس المئات من الأفغان داخل الطائرة العسكرية من دون أي إجراءات وقائية أو أمنية، لنقلهم خارج البلاد.

ونقل الموقع عن مسؤول أميركي أن الطائرة لم تكن تنوي إجلاء هذا العدد الكبير، لكن "الأفغان المذعورين" الذين سمح لهم باللجوء دفعوا أنفسهم نحو رصيف الصعود إلى الطائرة، وبدلا من إجبارهم على إخلاء الطائرة قرر طاقمها احتواءهم فيها بهذه الصورة المتكدسة.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

أظهر استطلاع للرأي تراجع التأييد للرئيس الأميركي جو بايدن ووصوله لأدنى مستوى له منذ توليه منصبه، في حين أعرب العديد من أعضاء الكونغرس عن خيبة أملهم لانهيار الحكومة الأفغانية وسيطرة طالبان على السلطة.

Published On 18/8/2021

قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان أثار موجة واسعة من الشك في دورها القيادي للعالم، وإن الاتحاد الأوروبي بدأ نقاشا بشأن حاجته للعب دور أكبر في القضايا الأمنية.

Published On 18/8/2021
U.S. President Biden speaks about the coronavirus response and vaccination program at the White House in Washington


اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أنه لم تكن هناك طريقة أخرى للخروج من أفغانستان من دون فوضى، وأكدت وزارة الدفاع وجود قنوات اتصال مع حركة طالبان، في خين تعهدت وزارة الخارجية بمحاربة الإرهاب في أفغانستان.

Published On 18/8/2021
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة