خلال زيارتها الـ19 لموسكو.. ميركل تدعو لاستمرار الحوار مع وروسيا رغم التوترات

Russian President Putin meets with German Chancellor Merkel in Moscow
زيارة ميركل لموسكو تأتي عقب عام بالضبط منذ تعرض المعارض الروسي نافالني لمحاولة تسميم (رويترز)

دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في مستهل اجتماعها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى البقاء على حوار رغم التوترات السياسية الهائلة بين البلدين.

وقالت ميركل اليوم الجمعة عقب وصولها إلى موسكو "يسعدني أن نلتقي مرة أخرى هنا في الكرملين، ربما في زيارة وداع، ولكن أيضا زيارة عمل، حتى لو كانت لدينا خلافات عميقة اليوم، فإننا نتحدث مع بعضنا البعض، ويجب أن يستمر ذلك على هذا النحو".

وأعربت ميركل عن عزمها التركيز خلال المباحثات على الأوضاع في أفغانستان وليبيا والعلاقات بين البلدين.

من جانبه، شدد بوتين على وجود ملفات وقضايا عديدة يتطلب الوضع الراهن مناقشتها بين البلدين.

وقال بوتين إن الاتصالات مع المستشارة -عبر الهاتف- كانت دائما مكثفة، مؤكدا أن ألمانيا شريك تجاري مهم لروسيا.

German Chancellor Angela Merkel takes part in a wreath-laying ceremony in Moscowهذه الزيارة الـ19 التي تقوم بها ميركل لموسكو خلال فترة توليها المستشارية (رويترز)

وعقب وصولها إلى موسكو، وضعت ميركل إكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول في حديقة ألكسندر بالعاصمة الروسية، وذلك بمناسبة إحياء الذكرى السنوية الـ80 لغزو ألمانيا النازية للاتحاد السوفياتي، الذي أسفر عن مقتل 27 مليون شخص خلال الحرب العالمية الثانية، وكان عدد الضحايا في الاتحاد السوفياتي أكثر من أي دولة أخرى.

وهذه الزيارة هي الـ19 التي تقوم بها ميركل لموسكو خلال فترة توليها المستشارية، بحسب ما أوردته وسائل إعلام رسمية روسية.

وتأتي زيارة ميركل عقب عام بالضبط منذ تعرض المعارض الروسي البارز أليكسي نافالني لمحاولة تسميم، ونُقل وقتها جوا إلى ألمانيا لتلقي العلاج.

ويقبع نافالني (45 عاما) حاليا في معسكر اعتقال بروسيا، ويحمّل بوتين مسؤولية محاولة اغتياله في 20 أغسطس/آب 2020.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

دعا زعماء ألمانيا وفرنسا وأوكرانيا خلال قمة ثلاثية روسيا لسحب القوات الإضافية التي نشرتها مؤخرا على حدود أوكرانيا، بينما تعتزم روسيا إغلاق أجزاء من البحر الأسود لإجراء مناورات وهو ما نددت به كييف.

Published On 16/4/2021
كومبو أردوغان و فلاديمير بوتين

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين هاتفيا الأوضاع في ليبيا وسوريا وإقليم قره باغ، في حين أكد للمستشارة الألمانية رغبة بلاده في التعاون مع ألمانيا في الملف الليبي.

Published On 5/5/2021
Nord Stream 2 land fall facility in Lubmin

أعلنت واشنطن وبرلين توصلهما لاتفاق بشأن خط أنابيب الغاز الروسي “نورد ستريم2″، توقف بموجبه أميركا مساعيها لمنع استكمال المشروع، وتضمن الاتفاق عقوبات محتملة قد تفرض على روسيا إذا استخدمت الطاقة سلاحا.

Published On 22/7/2021

قال الكاتب الروسي يفغيني سيدروف إن ألمانيا وجدت نفسها بين غازين، الأول هو الغاز الطبيعي الروسي الذي تنتظر برلين إمدادها به، والثاني هو غاز الأعصاب الذي تزعم أن المعارض الروسي أليكسي نافالني سمم به.

المزيد من أخبار
الأكثر قراءة