إثيوبيا.. المجاعة تهدد الملايين في إقليم تيغراي

لاجئون من إقليم تيغراي ينتظرون دورهم للحصول على الغذاء (الفرنسية-أرشيف)

حذرت منظمة إغاثة دولية أميركية من مجاعة تهدد الملايين في إقليم تيغراي الإثيوبي بسبب قرب نفاد الإمدادات الغذائية هذا الأسبوع.

وفي بيان -نشر في وقت متأخر أمس الخميس- قالت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية سامانثا باور إن السلع الغذائية نفدت من مخازن الوكالة وغيرها من منظمات الإغاثة في تيغراي.

وأضافت باور أن السكان في تيغراي "يتضورون جوعا، إذ يواجه نحو 900 ألف منهم المجاعة، بينما يبقى أكثر من 5 ملايين في حاجة ماسة إلى مساعدات إنسانية".

من جهته، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس الخميس إلى إتاحة وصول المساعدات الإنسانية دون عراقيل، ووقف فوري لإطلاق النار المتواصل منذ 9 شهور بين القوات الحكومية وجبهة تحرير تيغراي.

كما قالت بيلين سيوم المتحدثة باسم رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد -في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي- إن 277 شاحنة مساعدات دخلت تيغراي، دون ذكر التوقيت الذي حدث فيه ذلك.

وأضافت أن أكثر من 10 منظمات إغاثة دولية ووكالات تابعة للأمم المتحدة تشارك في الجهود الإنسانية في تيغراي، مشيرة إلى أن الحكومة الاتحادية تقدم الدعم أيضا.

وذكر بيان باور أن هناك حاجة لوصول 100 شاحنة تحمل أغذية وإمدادات ضرورية يوميا إلى تيغراي لتلبية الاحتياجات الإنسانية "الضخمة" هناك، كما وصلت نحو 320 شاحنة إلى الإقليم قبل بضعة أيام، وهو ما يمثل أقل من 7% من المطلوب.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أعلنت الحكومة الإثيوبية استسلام عدد كبير من قوات جبهة تيغراي تجاوبا مع المهلة التي تنتهي مساء اليوم، وفيما تتواصل الجهود الدولية لحل النزاع، طالب رئيس الوزراء آبي أحمد المجتمع الدولي بعدم التدخل.

Published On 25/11/2020
Ethiopian Prime Minister Abiy Ahmed

قالت مصادر دبلوماسية إن قتالا عنيفا اندلع في إقليم تغراي (شمال إثيوبيا)، الأربعاء، بعد أن أطلق رئيس الوزراء آبي أحمد عمليات عسكرية ردا على ما قال إنه هجوم على قوات الحكومة الاتحادية.

Published On 5/11/2020

اتهمت الحكومة الإثيوبية جبهة تحرير تيغراي برفض وقف إطلاق النار الذي أعلنته أديس أبابا من جانب واحد، كما اتهمت الحكومة الجبهة بتدمير جسر للحد من وصول المساعدات إلى الإقليم، وسط تنديد من الأمم المتحدة.

Published On 2/7/2021
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة