رحب بتصريحات قادتها.. أردوغان يعلن استعداد تركيا للتعاون مع حركة طالبان

Turkish President Recep Tayyip Erdogan attends a news conference with Hungarian Prime Minister Viktor Orban (not pictured) in Budapest, Hungary November 7, 2019. REUTERS/Bernadett Szabo
الرئيس التركي قال إن بلاده تضع خططها في أفغانستان وفقا للحقائق الميدانية الجديدة (رويترز)

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء انفتاح بلاده على التعاون مع حركة طالبان التي سيطرت مؤخرا على أفغانستان، بعد انهيار قوات الحكومة المدعومة من الغرب.

ورحب الرئيس التركي بالتصريحات المعتدلة الصادرة عن قادة حركة طالبان بعد سيطرتهم على كامل أفغانستان.

وقال أردوغان -خلال مقابلة متلفزة مساء اليوم الأربعاء- إن الوقوف بجانب أفغانستان في السراء والضراء أحد متطلبات الوفاء بالعهد والأخوة أيا كانت الجهة الحاكمة. وأضاف "قلنا سابقا إنه يمكن أن نستقبل قادة طالبان وما زلنا على موقفنا".

وأوضح الرئيس التركي أنه لا يزال يسعى للحفاظ على الأمن في مطار كابل، وكشف عن أن بلاده تضع خططها "وفقا للحقائق الجديدة المتشكلة ميدانيا، ونواصل مفاوضاتنا على أساس ذلك".

وقال إن الوجود العسكري التركي في أفغانستان سيقوي يد الإدارة الجديدة في الساحة الدولية، ويسهل عملها، وأضاف أن "قواتنا في أفغانستان لم تكن أبدا قوة قتالية ولم نستخدم جنودنا هناك كقوة أجنبية".

وأكد الرئيس التركي استعداد حكومته "لكافة أشكال التعاون من أجل رفاهية الشعب الأفغاني وسلامة بني جلدتنا أتراك أفغانستان ومصالح بلادنا".

المصدر : الجزيرة + الأناضول

حول هذه القصة

بدأت حركة طالبان اليوم الأربعاء مشاورات مع المسؤولين وشيوخ القبائل وقررت إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، في حين أفادت تسريبات بأن الحركة بصدد تشكيل مجلس للحكم يتبع لزعيم أعلى.

Published On 18/8/2021

أكد الكاتب والمحلل السياسي عبد الجبار بهير لحلقة “ما وراء الخبر” أن هناك مشاهد مأساوية في أفغانستان نتيجة ما أسماها دعاية غربية كاذبة، وأياد داخلية وخارجية تريد عرقلة المفاوضات الأفغانية-الأفغانية.  

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة