في أفق اختيار رئيس للمكتب السياسي.. انتخاب العاروري رئيسا لـ"حماس" في الضفة

قال نائب رئيس المكتب السياسي في حركة حماس صالح العاروري إن جهات ٍ إعلامية ً وأطرافًـا عربية تحاول ضرب العلاقة بين الحركة ودولة قطر، من خلال اتهامات للدوحة بأنها تقف ضد المصالحة الفلسطينية. وأضاف العاروري في لقاء خاص مع الجزيرة سيبث لاحقا أن قطر تدعم المصالحة الفلسطينية، بغض النظر عن مكان إنجازها، سواء كان في مصر أو غيرها
العاروري انتخب رئيسا لحماس في الضفة الغربية للدورة الحالية 2021-2025 (الجزيرة)

انتُخب صالح العاروري -أمس السبت- رئيسا لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في إقليم الضفة الغربية للدورة الحالية (2021-2025).

وأفاد مصدر فلسطيني مطلع لوكالة الأناضول -فضّل عدم الكشف عن هويته- أنه بانتخاب العاروري تكون الحركة أتمّت انتخاب رؤساء أقاليمها الثلاثة، قطاع غزة، والضفة الغربية، وإقليم الخارج (خارج فلسطين).

وفي العاشر من مارس/آذار الماضي، أُعلن إعادة انتخاب يحيى السنوار رئيسا لحماس في قطاع غزة، بينما انتُخب خالد مشعل رئيسا لإقليم الخارج خلفا لماهر صلاح في 12 أبريل/نيسان الماضي، وحلّ موسى أبو مرزوق نائبا لمشعل.

ووفق المصدر، فإن من المنتظر خلال الأيام القادمة التئام مجلس الشورى العام للحركة (المؤلف من الأقاليم الثلاثة)؛ من أجل انتخاب رئيس المكتب السياسي للحركة (أعلى منصب قيادي) الذي يشغله إسماعيل هنية منذ 2017.

ويشغل العاروري حاليا منصب نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

والعاروري، هو أسير سابق قضى نحو 18 عاما في السجون الإسرائيلية بالفترة ما بين 1992 و2010، على خلفية دوره في تأسيس الجناح العسكري لحماس "كتائب القسام".

وأُبعد العاروري إلى سوريا فور الإفراج عنه عام 2010، وأقام فيها سنوات قبل أن يغادر إلى تركيا إبان الثورة السورية، فيما يستقر حاليا في لبنان.

وتُجري حماس انتخاباتها الداخلية كل 4 سنوات في ظروف محاطة بالسرية؛ نظرا لاعتبارات تتعلق بالملاحقة الأمنية من قبل إسرائيل.

وبدأت الحركة انتخاباتها الداخلية الحالية في 18 فبراير/شباط لعام 2021.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

Israeli police intervene in Palestinians after demolishing store in Jerusalem

اعتدت شرطة الاحتلال الإسرائيلي في القدس على المعتصمين داخل بلدة سلوان في المدينة بالرصاص المطاطي وقنابل الصوت، في حين عبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه الشديد من التصعيد.

Published On 29/6/2021
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة