هدية العيد.. شركة "بايكار" التركية تكشف عن تصميم مقاتلة مسيرة جديدة

"بايكار" نشرت عبر حسابها في تويتر لأول مرة صور تصميم الطائرة المقاتلة المسيرة ميوز (Anadolu)

بمناسبة عيد الأضحى المبارك، أماطت شركة "بايكار" التركية، المصنعة لمسيرات "بيرقدار" الشهيرة، اللثام عن تصميم مشروع طائرة مسيرة قتالية جديدة.

ونشرت "بايكار" عبر حسابها في تويتر أمس الثلاثاء لأول مرة صور تصميم الطائرة المقاتلة المسيرة ميوز (MİUS))، وقدمت تهانيها بمناسبة عيد الأضحى للشعب التركي والعالم الإسلامي بأسره.

وكانت الشركة نشرت مقطع فيديو تمهيدي حول موضوع المقاتلة المسيرة في 17 يوليو/تموز الحالي، وقالت "يجري تحميل هدية العيد.. انتظروا 20 يوليو/تموز".

ونشر المدير الفني لشركة "بايكار" سلجوق بيرقدار فيديو على حسابه في تويتر، يتحدث فيه عن مشروع المسيرة المقاتلة، وقال فيه إن الهدف المرسوم هو القيام بأول رحلة للطائرة المسيرة القتالية في الذكرى المئوية لقيام الجمهورية التركية (أكتوبر/تشرين الأول 2023).

وأضاف بيرقدار أن المسيرة المقاتلة صممت بأيادي مهندسين وتقنيين أتراك، وقال إن هدف شركته هو الريادة في مجال تكنولوجيا الطائرات المسيرة، لكي "تكون جاهزة من الآن للمنافسة التي ستجري في المستقبل".

وفي 10 يوليو/تموز الحالي، قالت صحيفة "لوفيغارو" (Le Figaro) الفرنسية، إن تركيا أضحت خلال 15 عاما فقط، واحدة من أبرز منتجي الطائرات المسيرة المسلحة في العالم، وأضافت أن المسيرات التركية ساهمت في ارتقاء تركيا في سوق الصناعات الدفاعية، لافتة إلى أنها أخذت تنافس نماذج المسيرات الأميركية والإسرائيلية والصينية، خلال 15 عاما فقط.

ونشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" (Wall Street Journal) الأميركية تقريرا في أوائل يونيو/حزيران الماضي، قالت فيه إن الطائرات المسيّرة التركية، والتي تم إنشاؤها باستخدام تكنولوجيا رقمية ميسورة التكلفة، ساعدت في الانتصارات ضد القوات المدعومة من روسيا على أرض كل من سوريا وليبيا وأذربيجان.

وأضافت الصحيفة الأميركية في تقرير طويل لها أن نجاح هذه الطائرات ساعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على توسيع نفوذه الإقليمي، دون المخاطرة بأعداد كبيرة من القوات أو المعدات باهظة الثمن، وشجعته في سعيه الحازم إلى سياسة خارجية وأمنية أكثر استقلالية.

المصدر : الجزيرة + الأناضول + مواقع التواصل الاجتماعي

حول هذه القصة

نجحت الطائرة المسيرة المسلحة “بيرقدار تي بي TB2″، المصنعة محليا في تركيا، في أول اختبار إطلاق صاروخ لها، باستخدام نظام الاستطلاع والمراقبة والاستهداف الكهروضوئي “CATS” الذي طورته شركة أسيلسان التركية.

Published On 7/11/2020
الطائرة المسيرة بيرقدار

نشرت وول ستريت جورنال تقريرا قالت فيه إن الطائرات المسيّرة التركية، والتي تم إنشاؤها باستخدام تكنولوجيا رقمية ميسورة التكلفة، ساعدت في الانتصارات ضد القوات المدعومة من روسيا في سوريا وليبيا وأذربيجان.

Published On 4/6/2021
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة