القضاء الفرنسي يتهم وزير العدل في قضية تضارب مصالح

The questions to the government session at the National Assembly in Paris
وزير العدل خضع للتحقيق مدة ساعات ونفى التهم الموجهة له (رويترز)

اتهمت محكمة عدل الجمهورية الفرنسية وزير العدل إريك دوبون موريتي بتحقيق "فوائد غير مشروعة"، بعد أن خضع لتحقيق رسمي في قضية تضارب مصالح.

وقال محامون للصحفيين إن موكلهم وزير العدل خضع أمس الجمعة لتحقيق رسمي يتصل بمزاعم تضارب مصالح.

ويشتبه في أن الوزير استفاد من وظيفته لتصفية حسابات مع قضاة كانت له مشاكل معهم في أثناء ممارسته المحاماة، وهو أمر ينفيه.

وخضع دوبون موريتي للاستجواب لساعات أمام محكمة الجمهورية للعدل، وهي محكمة خاصة تنظر في الدعاوى على الوزراء الموجودين في مناصبهم.

وقال محاميه كريستوف أنغران "كما كان متوقعا، وُجّه الاتهام إليه.. لم تكن تفسيراته كافية مع الأسف لإلغاء هذا القرار الذي اتّخذ في جلسة الاستماع. من الواضح أننا سنعارض الآن لائحة الاتهام".

وأكد مصدر قضائي أن المحكمة وجهت للوزير تهمة تحقيق فوائد غير مشروعة، ولكنه لم يوضع تحت الرقابة القضائية.

واستدعي إريك دوبون موريتي للاستجواب إثر عملية تفتيش نادرة في مقرّ وزارة العدل في الأول من يوليو/تموز.

وفي يناير/كانون الثاني فتحت المحكمة تحقيقا بعد أن قدمت منظمة لمكافحة الفساد و3 اتحادات للقضاة بلاغات بحق الوزير في قضية تضارب مصالح.

وعند وصوله إلى محكمة عدل الجمهورية، قال أمام الكاميرات إنه "ليس قلقا"، وأضاف "وزير العدل ليس فوق القانون لكنه ليس دونه أيضا".

ومحكمة عدل الجمهورية هي الهيئة الوحيدة المخوّلة بمقاضاة أعضاء الحكومة ومحاكمتهم على جرائم في إطار وظائفهم.

ويتهم إريك دوبون موريتي النقابات بـ"مناورات سياسية" من أجل "تعيين وزير عدل جديد".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Former French President Nicolas Sarkozy attends the MEDEF union summer forum renamed La Rencontre des Entrepreneurs de France, LaREF, at the Paris Longchamp racecourse in Paris, France, August 29, 2019. REUTERS/Benoit Tessier

فتح مكتب المدعي العام المالي الوطني الفرنسي تحقيقا أوليا بشأن “استغلال النفوذ” يستهدف النشاطات الاستشارية في روسيا للرئيس السابق نيكولا ساركوزي، وفق مصادر أكدت معلومات أوردها موقع “ميديابارت”.

Published On 15/1/2021

استطاع ديليسبس أن يُمكن للاحتلال البريطاني من الانتصار الرخيص على المصريين فإنه بدأ وهو الفرنسي يحث الحكومة البريطانية على مزيد من التوغل والتوحش في معاملة المصريين والحكومة المصرية.

NEW YORK, NY - JUNE 3: A woman looks at her smartphone as she walks past Google Building 8510 at 85 10th Ave on June 3, 2019 in New York City. Shares of Google parent company Alphabet were down over six percent on Monday, following news reports that the U.S. Department of Justice is preparing to launch an anti-trust investigation aimed at Google. Drew Angerer/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==

أمرت هيئة مراقبة مكافحة الاحتكار الفرنسية بتغريم شركة غوغل، المملوكة لألفابت، 500 مليون يورو (593 مليون دولار) بسبب تقاعسها عن بدء المحادثات مع ناشري الأخبار الفرنسيين بشأن حقوق الملكية الفكرية.

Published On 13/7/2021
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة