مصر.. حكم نهائي بالسجن المؤبد على بديع وعدد من قيادات الإخوان

Muslim Brotherhood's Supreme Guide Mohamed Badie flashes the Rabaa sign as he stands behind bars during his trial with ousted Egyptian President Mohamed Mursi and other leaders of the brotherhood at a court on the outskirts of Cairo
محمد بديع مرشد الإخوان ضمن 10 من أعضاء الجماعة حكم عليهم بالسجن المؤبد (رويترز)

أيدت محكمة النقض المصرية حكماً بالسجن المؤبد على مرشد الإخوان المسلمين محمد بديع و9 من قادة الجماعة، في القضية المعروفة إعلاميا باقتحام الحدود الشرقية للبلاد خلال ثورة يناير/كانون الثاني 2011.

وقد رُفضت الطعون التي قدمها المتهمون، وأيدت "النقض" الأحكام الصادرة من محكمة جنايات القاهرة في سبتمبر/أيلول 2019.

والقيادات العشرة التي شملها الحكم هم: بديع، رشاد البيومي، محيي حامد، محمد سعد الكتاتني، سعد الحسيني، مصطفى الطاهر الغنيمي، محمود أحمد زناتي، حازم فاروق عبد الخالق، محمد البلتاجي، إبراهيم أبو عوف.

وألغت "النقض" أحكاما بالسجن لمدة 15 سنة على 8 من قيادات الجماعة، وقررت تبرئتهم، كما تضمن الحكم انقضاء الدعوى بحق عصام العريان لوفاته قبل البت في القضية.

ووفق القانون المصري، يعد حكم اليوم نهائيا وباتا وغير قابل للطعن أمام أي محكمة أخرى في البلاد.

وفي سبتمبر/أيلول 2019، قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن 25 عاما بحق 11 شخصًا بينهم بديع، في إعادة لمحاكمتهم في القضية المعروفة باقتحام الحدود الشرقية، قبل أن يتم تأييد الحكم اليوم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قضية رابعة.. هل يستطيع بايدن وقف تنفيذ أحكام الإعدام الأخيرة في مصر؟ (فيديو)

حذر أيمن نور زعيم حزب “غد الثورة” من أن تنفيذ أحكام الإعدام بحق قادة الإخوان قد “يدفع الأمور في اتجاه لا نتمناه أبدا لمصر”، وفق قوله. ولم يستبعد تواصل شخصيات دولية مع السلطات المصرية بشأن هذه القضية.

Published On 26/6/2021

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في مصر رفضها الشديد لأحكام الإعدام بحق قياداتها، ووصفتها بالانتقامية والجائرة، وحملت الجماعة في بيانها من سمّتهم أصحاب المواقف السلبية المسؤولية أمام الله ثم أمام التاريخ.

Published On 15/6/2021
تأجيل محاكمة مرشد الإخوان المسلمين محمد بديع

لم يحظ، بالتحليل الكافي، مشروعٌ بتعديل قانون الخدمة المدنية في مصر يقضي بفصل العاملين بالجهات التابعة للدولة، ممن يثبت انتماؤهم لجماعة الإخوان المسلمين أو المتعاطفين معها.

المزيد من أخبار
الأكثر قراءة