إحباط محاولتين لتفجير خطوط الكهرباء في العراق

أصابع الاتهام توجه إلى تنظيم الدولة في محاولة تفخيخ أبراج الطاقة (الأناضول ـ أرشيف)

أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق إحباط محاولتين لتفجير خطوط نقل الطاقة الكهربائية في محافظتي نينوى وديالى.

واتهم حساب خلية الإعلام الأمني بالعراق، عبر حسابه الرسمي على تويتر، تنظيم الدولة بالوقوف وراء العملية، موضحا أن "إبطال التفجيرين تم بعد تفكيك عدد من العبوات الناسفة التي زرعها أفراد تابعون لتنظيم الدولة أسفل الأبراج".

وشهدت الأيام الأخيرة هجمات متكررة على أبراج الطاقة في العراق، وذلك ما أدى إلى تقليص ساعات التجهيز للكهرباء الوطنية في ظل درجات حرارة هي الأعلى في البلاد منذ سنوات، بلغت نحو 52 درجة مئوية.

وكلف رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، قوات الجيش الأسبوع الماضي بحماية خطوط نقل الطاقة الكهربائية، بعد سلسلة هجمات شنّت عليها أخيرا، وأدّت إلى انقطاع متكرر للتيار الكهربائي في عموم البلاد.

يذكر أن العراق يعاني أزمة نقص الكهرباء منذ عقود جراء الحروب المتعاقبة وعدم استقرار الأوضاع الأمنية في البلاد، فضلا عن استشراء الفساد.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

العبادي يعاقب وزير الكهرباء ويجمد العقود

دفعت احتجاجات العراقيين وزير الكهرباء إلى تقديم استقالته قبيل 3 أشهر من الانتخابات في خطوة تسلّط الضوء على ملف شائك عانى منه العراقيون عقودا في ظل حكومات عدة دون جدوى، وهو ما يدفعنا للبحث عن حل للغز.

Published On 5/7/2021
REUTERS/  A security officer stands guard at Al-Quds power plant in northern Baghdad November 9, 2008. For many Iraqis, progress in rebuilding a nation reduced to rubble by years of

كتب وزير الكهرباء العراقي السابق لؤي الخطيب مقالا في مجلة أميركية قال فيه إنه بات من الأولويات القصوى للعراق ألا يعتمد على النفط، والعمل على الاعتماد على مصادر الطاقة المستدامة.

Published On 16/10/2020
العبادي يعاقب وزير الكهرباء ويجمد العقود

أكمل العراق 80% من التزاماته تجاه الربط الكهربائي مع دول مجلس التعاون الخليجي، وينتظر أن تكمل هذه الدول الجزء المتبقي منه.. التقرير يبحث فائدة هذا المشروع، وهل سيدفع العراق للاستغناء عن الغاز الخليجي؟

Published On 11/1/2021

يقول سكان بجوار آبار نفطية بجنوب العراق، إن ألسنة اللهب المتصاعدة من الأبراج تنشر السموم في الهواء لتحول الأخضر إلى يابس. ونُقل عن خبراء أن حرق الغاز المصاحب لاستخراج النفط يعد الملوث الرئيسي للمنطقة.

Published On 19/4/2021
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة