مقابل خريطة ألغام.. أذربيجان تطلق 15 أسير حرب أرمينيا

Azerbaijani soldiers who are civilians recalled for duty attend a training at a military training and deployment center near the city of Ganja
روسيا توسطت في اتفاق لوقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان العام الماضي (رويترز)

قالت أذربيجان السبت إنها أطلقت 15 أسير حرب أرمينيا مقابل الحصول على خريطة تبين مواقع الألغام في منطقة أغدام، التي انسحبت منها قوات أرمنية في إطار اتفاق لإنهاء حرب استمرت 6 أسابيع في الفترة من 27 سبتمبر/أيلول إلى 9 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

وذكرت وزارة الخارجية الأذرية -في بيان- أن أرمينيا قدمت لأذربيجان خريطة انتشار 97 ألف لغم مضاد للأفراد والمدرعات في مدينة أغدام، وأشارت إلى أن إعادة الأرمنيين جرت على الحدود الأذرية الجورجية.

من جهته، رحب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بالاتفاق، وقال إنه يأمل في أن يضع أساسا لمزيد من التعاون، مضيفا في بيان "نواصل الدعوة لعودة جميع المحتجزين، ونحن على استعداد لمساعدة بلدان المنطقة في جهودها لمواصلة التعاون وحل القضايا العالقة بينها".

وأوقف اتفاق لوقف إطلاق النار توسطت فيه روسيا، الحرب التي شهدت قيام الجيش الأذري بطرد القوات الأرمنية من مساحات واسعة من الأراضي التي كانت تسيطر عليها منذ التسعينيات في إقليم ناغورني قره باغ وما حوله.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

عادت الأزمة بين أرمينيا وأذربيجان للواجهة مجددا بعد اتهام وزارة الدفاع الأرمينية أذربيجان بأسر 6 جنود صباح الخميس، لكن وزارة الدفاع الأذربيجانية تتهم الجنود بمحاولة عبور الحدود.

Azeri border guards are seen in Jabrayil District

أعلنت وزارة الدفاع في أذربيجان صباح اليوم الاثنين مقتل أحد جنودها وإصابة آخر بجروح في هجوم بإقليم قره باغ، وأكدت أنه تم قتل المهاجمين الأرمينيين، في حين نفت السلطات الأرمينية حدوث هجوم.

Published On 28/12/2020
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة