عيد الفطر الخميس في 15 دولة عربية

العديد من الدول الإسلامية راقبت هلال شهر شوال بعد مغرب يوم الأربعاء (الجزيرة)
العديد من الدول الإسلامية راقبت هلال شهر شوال بعد مغرب يوم الأربعاء (الجزيرة)

أعلنت الثلاثاء 15 دولة عربية أن الخميس هو أول أيام عيد الفطر، وفق بيانات رسمية.

وأوضح الديوان الملكي السعودي أن الأربعاء هو المكمل لشهر رمضان (بدأ 13 أبريل/نيسان الماضي)، والخميس هو أول أيام عيد الفطر (الأول من شوال الموافق 13 مايو/أيار الجاري).

وزارتا الأوقاف في كل من قطر واليمن أعلنتا أيضا أن يوم الخميس هو أول أيام العيد، وكذلك مفتي فلسطين محمد حسين، ونظيره الأردني عبد الكريم الخصاونة، فضلا عن سلطان بن الظاهري وزير العدل الإماراتي رئيس لجنة تحري هلال شوال.

كما أعلن الأمر ذاته: مفتي مصر شوقي علام، ومجمع الفقه الإسلامي بالسودان (رسمي)، وهيئة الرؤية الشرعية الكويتية، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية البحريني (رسمي)، والمجلس العلمي الفقهي بوزارة أوقاف النظام السوري.

بدوره أيضا، أعلن ديوان الوقف السني في العراق أن الخميس أول أيام عيد الفطر، ومن المقرر أن يترقب الشيعة في العراق هلال شهر شوال مساء الأربعاء.

من جهته، أعلن مفتي تونس عثمان بطيخ في كلمة متلفزة أن الخميس أول أيام العيد، ونفس الأمر أعلنه مفتي الجمهورية اللبنانية عبد اللطيف دريان في بيان، كما أعلن الشيخ الصادق الغرياني‎ مفتي ليبيا الأمر ذاته في بيان متلفز.

وعربيا، لم تصدر حتى الساعة (20:00 بتوقيت غرينتش) إفادات رسمية بشأن عيد الفطر من 7 دول، هي: الصومال، وموريتانيا، وجيبوتي، وجزر القمر، وسلطنة عمان، والجزائر، والمغرب.

وللعام الثاني على التوالي، يحل عيد الفطر في ظل استمرار جائحة كورونا، وتدابير احترازية مشددة تفرضها بعض الدول لأداء صلاة العيد.

المصدر : الجزيرة + الأناضول

حول هذه القصة

اقتربت تكبيرات العيد وانهمك الناس في التحضير لاستقباله وشراء الحاجيات التي ارتبطت به، وفي غمرة ذلك قد تقع في بعض الممارسات التي تعد ضارة بصحتك أنت وعائلتك، فما أبرزها؟

10/5/2021

يرتبط العيد لدى الأطفال بالعديد من الطقوس والتجهيزات، لا سيما شراء الملابس الجديدة، التي تعتبر أول مظاهر العيد بالنسبة لهم. يقومون بترتيب كل ما يكمل زينتهم عشية العيد، ليكونوا في أبهى حلة بهذا اليوم.

11/5/2021
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة