هناك مواعيد محددة قيد الدراسة.. قمة بايدن بوتين قد تعقد في يونيو المقبل

قمة بايدن بوتين قد تعقد في بلد أوروبي (وكالات)

قال أحد مستشاري الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي جو بايدن ربما يلتقيان في يونيو/حزيران، وسط تصاعد للتوتر بين موسكو والغرب.

وأوضح يوري أوشاكوف مستشار السياسة الخارجية أنه لم يُتخذ بعد قرار أكيد بشأن الاجتماع، لافتا إلى أن هناك "مواعيد محددة" قيد الدراسة.

وأضاف أوشاكوف، الذي كان سفير روسيا لدى الولايات المتحدة بين عامي 1998 و2008 في مقابلة عبر محطة "روسيا 1" التلفزيونية "هناك تواريخ محددة، لن أصرّح بها، لكنها في يونيو/حزيران"، ونُقل عنه قوله "سنتخذ قرارا استنادا إلى عناصر كثيرة".

كما نقلت صحيفة "كومرسانت" الروسية اليومية عن مصادر لم تسمها قولها إن بايدن عرض على بوتين الاجتماع يومي 15 و16 يونيو/حزيران في دولة أوروبية، وأعربت فنلندا والنمسا خصوصا عن استعدادهما لاستضافة القمة.

وكان جو بايدن اقترح في منتصف أبريل/نيسان خلال مكالمة هاتفية مع بوتين لقاء هذا الصيف في دولة ثالثة لعقد قمة تهدف إلى تهدئة العلاقات بين بلديهما، وأعربت موسكو عن اهتمامها بالاقتراح، ولكن وسط تبادل فرض العقوبات بين الجانبين.

ومن المقرر أن يقوم الرئيس الأميركي بأول رحلة إلى الخارج منتصف يونيو/حزيران إلى المملكة المتحدة ثم إلى بلجيكا لحضور قمتي مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي ولقاء قادة الاتحاد الأوروبي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن أجرى اتصالا هاتفيا -اليوم الثلاثاء- مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بحثا خلاله ملفات عدة على رأسها الأزمة الأوكرانية.

Published On 13/4/2021
كومبو يضم الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين

أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين بضرورة خفض التصعيد في أوكرانيا، واقترح عليه عقد قمة خلال الأشهر المقبلة، في حين أعلنت كييف أنها ستجري مناورات عسكرية اليوم قرب الحدود الروسية.

Published On 14/4/2021
Service members of the Ukrainian armed forces observe the area at fighting positions near the rebel-controlled city of Donetsk

استدعت الرئاسة الروسية السفير الأميركي لدى روسيا، وأبلغته نيتها الحاسمة بالرد على أي عقوبات أميركية محتملة ضد موسكو، بينما قال الكرملين إنه يدرس اقتراح بايدن عقد قمة مع بوتين في بلد ثالث.

Published On 14/4/2021

قال البيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي الأميركي ناقش اليوم الاثنين مع نظيره الروسي القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية محل الاهتمام المشترك، وآفاق عقد قمة بين الرئيسين الأميركي والروسي.

Published On 19/4/2021
نيكولاي باتروشيف سكرتير مجلس الأمن الروسي و مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة