المبعوث الأميركي لأفغانستان يقترح عقد مؤتمر يجمع القادة الأفغان وطالبان لتشكيل حكومة مؤقتة

زلماي خليل زاد يقترح مؤتمرا للأطراف الأفغانية قد يفضي لحكومة مؤقتة (الجزيرة)
زلماي خليل زاد يقترح مؤتمرا للأطراف الأفغانية قد يفضي لحكومة مؤقتة (الجزيرة)

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أميركيين وأفغان، أن المبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد اقترح عقد مؤتمر يجمع القادة الأفغان وطالبان لتشكيل حكومة مؤقتة.

وأضافت الصحيفة أن الاقتراح سيكرر فكرة مؤتمر عام 2001 الذي عقد في بون بألمانيا، مع فارق دعوة طالبان للانضمام للمؤتمر، خلافا للفكرة السابقة.

وقال كبير مفاوضي الحكومة الأفغانية نادر نادري إن الحكومة تدرس اقتراح المبعوث الأميركي، والطريقة الممكنة للتوصل إلى سلام كريم للشعب الأفغاني.

وردا على سؤال بشأن عرض خليل زاد، قال متحدث باسم طالبان إنه من الضروري التركيز على حل المشاكل بدلا من الشكليات، والشعب الأفغاني جرب أنظمة انتقالية وتشاركية لمدة 40 عاما، لكنها ولسوء الحظ لم تتمكن من حلِّ مشاكله.

وأفاد مسؤولون أميركيون وأفغان بأن خليل زاد طرح أيضا خلال رحلته إلى كابل فكرة الاستعانة بوسيط للمساعدة في تسريع عملية السلام بين المسؤولين الأفغان وطالبان في قطر.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أكد المبعوث الأميركي إلى أفغانستان أنه أجرى محادثات مثمرة في كابل مع المسؤولين وقيادات مدنية، سعيا لإيجاد تسوية سياسية ووقف دائم لإطلاق النار، وسيستكمل مساعيه اليوم في الدوحة بلقاء ممثلي طالبان.

4/3/2021

مع حلول الذكرى السنوية الأولى لاتفاق الدوحة بين حركة طالبان والحكومة الأميركية، تبعث إدارة الرئيس جو بايدن برسائل متباينة حيال مستقبل اتفاق السلام لإنهاء الحرب والوجود العسكري الأجنبي في أفغانستان.

1/3/2021

أكد مصدر حكومي أفغاني للجزيرة أن المبعوث الأميركي إلى أفغانستان بحث في كابل تعديل اتفاق السلام بين واشنطن وحركة طالبان. وسيزور المبعوث الأميركي الدوحة للقاء ممثلين لطالبان سعيا لدفع جهود التسوية.

2/3/2021

قال العضو السابق في مجلس الأمن القومي الأميركي تشارلز كابشن إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في مرحلة إعادة تقييم فتح حوار مع حركة طالبان يشمل الحديث عن الخروقات التي استهدفت الحكومة الأفغانية مؤخرا.

المزيد من أخبار
الأكثر قراءة