بوليتيكو: تفاصيل جديدة عن اختراق روسيا اتصالات الإدارة الأميركية

هذه هي المرة الثانية في أقل من 10 سنوات التي يتهم فيها متسللون روس باختراق الخارجية الأميركية (الأناضول)

ذكرت صحيفة بوليتيكو (Politico) أن متسللين روسا مشتبها فيهم سرقوا آلاف رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بمسؤولي وزارة الخارجية الأميركية العام الماضي، وفقا لمصدرين في الكونغرس مطلعين على الأمر.

وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أن المتسللين تمكنوا من الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني في مكتب الشؤون الأوروبية، والأوروبية الآسيوية، ومكتب شؤون شرق آسيا والمحيط الهادي، وقال مصدر ثالث إنه لا يبدو في هذه المرحلة أن الشبكة السرية قد اخترقت.

وأضافت بوليتيكو أنه ليس من الواضح ما إذا كانت سرقة رسائل وزارة الخارجية جزءا من حملة التجسس لشركة تكنولوجيا المعلومات "سولار ويندز" (Solar Winds)، حيث اخترق المتسللون الروس شبكات القطاعين الفدرالي والخاص باستغلال برنامج طورته الشركة يستخدم عبر الحكومة والقطاع الخاص.

ووفقا لصحيفة واشنطن بوست، فقد استخدمت وزارة الخارجية برنامج "سولار ويندز" وكُشف غطاؤها في هذا الخرق، ولم يبلغ عن هذا الحادث المحدد من قبل.

وردا على أسئلة حول الاختراق، قال متحدث باسم وزارة الخارجية في بيان إن "الوزارة تأخذ الأمر على محمل الجد لحماية معلوماتها، وتتخذ باستمرار خطوات لضمان حماية المعلومات، ولأسباب أمنية لسنا في وضع يسمح لنا بمناقشة طبيعة أو نطاق أي حوادث مزعومة للأمن السيبراني في هذا الوقت".

وبحسب بوليتيكو، تشير سرقة رسائل البريد الإلكتروني لوزارة الخارجية إلى أن المتسللين الروس المشتبه فيهم تمكنوا من الوصول إلى مواد حكومية أميركية أكثر مما كان معروفا لدى الجمهور.

وتختص المكاتب المتأثرة بالقضايا المتعلقة بحلفاء الولايات المتحدة، بمن في ذلك حلف شمال الأطلسي "ناتو" (NATO) والشركاء الأوروبيون ومنطقة المحيطين الهندي والهادي.

وتقول المجلة إن هذا الاختراق يثير تساؤلات حول ممارسات الأمن السيبراني للوزارة، فهذه هي المرة الثانية في أقل من 10 سنوات التي يتهم فيها متسللون روس باختراق خوادم البريد الإلكتروني التابعة لوزارة الخارجية الأميركية.

وأشارت بوليتيكو إلى أن المتسللين الروس تمكنوا أيضا من اختراق شبكات وزارة الخارجية وأجهزة الحاسوب في البيت الأبيض عام 2015.

وأدت جائحة كورونا إلى تفاقم الخطر، لأن العديد من الموظفين الفدراليين عملوا عن بعد على أنظمة أقل أمانا.

واختتمت بأن مسؤولي وزارة الخارجية ليسوا هم الوحيدين الذين سرق الروس رسائلهم الإلكترونية في العام الماضي، فقد تمكن المتسللون التابعون لشركة "سولار ويندز" أيضا من اختراق رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بمسؤولين كبار سابقين في وزارة الأمن الداخلي ووزارة الخزانة، وقد اقتحموا شبكات تابعة لوزارة الطاقة والإدارة الوطنية للأمن النووي التي تحتفظ بمخزون الأسلحة النووية الأميركية.

المصدر : بوليتيكو

حول هذه القصة

Cyber attack- - ANKARA, TURKEY - MARCH 06: (Editors Note: This image has been created using multiple exposure in camera) A man is seen behind numbers using a laptop in Ankara, Turkey on March 06, 2019.

ترأس مستشار الأمن القومي الأميركي أمس وصباح اليوم اجتماعات للتعامل مع الاختراق الإلكتروني “الكبير” الذي استهدف مؤسسات حساسة، في وقت نفت روسيا تلقيها أي طلب رسمي أميركي بشأن الاتهام بهذا الهجوم.

Published On 16/12/2020

أكدت الحكومة الأميركية أن حملة القرصنة الأخيرة التي تعرضت لها وكالات فدرالية، مستمرة وكبيرة وأثرت على شبكاتها، مؤكدة أن الوضع يتطور، وأن العمل جار لمعرفة الحجم الكامل للهجمات.

Published On 17/12/2020
epa08830999 A frame grab from a handout video released by the Office of the President Elect shows US President-Elect Joseph R. Biden addressing the media during a press conference in Wilmington, Delaware, USA, 19 November 2020 (issued 20 November 2020). Georgia state authorities confirmed 19 November US President-elect Joe Biden won the the election in Georgia following a recount. It was the first time the Democrats won a presidential election race in Georgia since 1992 when Bill Clinton was elected. EPA-EFE/OFFICE OF THE PRESIDENT ELECT/HANDOUT BEST QUALITY AVAILABLE HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES

قال الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن اليوم إن “هناك الكثير مما لا نعلمه عن الهجوم السيبراني الذي استهدف شركات أميركية ووكالات حكومية وفدرالية”، لكنه اعتبر أن ما نعلمه عن هذا الهجوم يشكل قلقا كبيرا.

Published On 17/12/2020

بعد تولّي بايدن السلطة ستتغير بعض عناصر السياسة الأميركية تجاه روسيا، لذلك فإن بوتين عليه أن يتوقع المزيد من النقد، وتبقى المهمة الأصعب للإدارة الأميركية الجديدة هي تكوين إستراتيجية جديدة متوازنة.

Published On 7/2/2021
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة