يشمل تطوير مطارات وموانئ وتعاونا عسكريا.. توقيع اتفاق إستراتيجي بين إيران والصين مدته 25 عاما

الوثيقة الشاملة للتعاون الإيراني الصيني تتضمن خارطة طريق متكاملة وذات أبعاد اقتصادية وسياسية

Iran's President Hassan Rouhani (L) shakes hands with his Chinese counterpart Xi Jinping before the opening ceremony of the fourth Conference on Interaction and Confidence Building Measures in Asia (CICA) summit in Shanghai May 21, 2014. REUTERS/Mark Ralston/Pool (CHINA - Tags: POLITICS)
لقاء سابق بين الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الإيراني حسن روحاني في شنغهاي (رويترز)

وقّعت إيران والصين اليوم السبت اتفاقية تعاون تجاري وإستراتيجي مدتها 25 عاما، على ما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده.

وأفاد خطيب زاده في تصريح للتلفزيون الرسمي أن توقيع "الوثيقة الشاملة للتعاون" تم خلال زيارة لوزير الخارجية الصيني وانغ يي الذي وصل مساء الجمعة إلى طهران، مشيرا إلى أن الاتفاقية تتضمن "خارطة طريق متكاملة وذات أبعاد اقتصادية وسياسية".

وأوضح أن الاتفاقية تركز على "الأبعاد الاقتصادية التي تعد المحور الأساس لها ومشاركة إيران في مشروع الحزام والطريق" وهي الخطة الصينية الضخمة لإقامة مشاريع بنى تحتية تعزز علاقات بكين التجارية مع آسيا وأوروبا وأفريقيا.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن مشروع الاتفاقية يعود إلى زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى طهران في يناير/كانون الثاني 2016، حين قرر مع الرئيس حسن روحاني تعزيز العلاقات بين البلدين.

وتعهد البلدان في ذلك الحين في بيان مشترك بـ "إجراء مفاوضات لإيجاد اتفاق تعاون موسع لمدة 25 سنة" ينص على "تعاون واستثمارات متبادلة في مختلف المجالات، ولا سيما النقل والموانئ والطاقة والصناعة والخدمات".

زعزعة الاستقرار

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الوجود العسكري الأميركي في المنطقة والتدخل في شؤون دولها يؤديان إلى زعزعة الأمن والاستقرار.

وأضاف بأن تعاون إيران والصين لتنفيذ الاتفاق النووي وحث الدول الأوروبية على تنفيذ تعهداتها سيؤدي لإحداث تغيير.

وقال روحاني "نؤكد على ضرورة مكافحة التطرف والإرهاب في المنطقة ومبادرة هرمز للسلام تسعى لتحقيق هذا الهدف".

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

China's Foreign Minister Wang Yi shakes hands with Iran's Foreign Minister Mohammad Javad Zarif during a meeting at the Diaoyutai state guest house in Beijing

تعهدت الصين، قبيل وصول وزير خارجيتها طهران، بالسعي لحماية الاتفاق النووي، والدفاع عن مصالحها “المشروعة” مع إيران التي تزودها بكميات كبيرة من النفط الخام رغم العقوبات الأميركية.

Published On 25/3/2021
وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني إنه لا توجد حاليا مبادرة مطروحة على الطاولة لجمع إيران والولايات المتحدة في الدوحة لبدء مفاوضات بينهما حول الاتفاق النووي الإيراني.

Published On 25/3/2021
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة