إثيوبيا.. تنصيب رئيس الوزراء آبي أحمد لولاية جديدة مدتها 5 سنوات

يتوقع أن يقام حفل تنصيب لآبي أحمد خارج مقر البرلمان بمشاركة أكثر من 10 رؤساء دول وحكومات.

Ethiopian PM Abiy Ahmed votes during parliamentary and regional elections, in Beshasha
آبي أحمد أثناء مشاركته في انتخابات يونيو/حزيران الماضي (رويترز- أرشيف)

أقيمت، صباح اليوم الاثنين، مراسم تنصيب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد لولاية جديدة مدّتها 5 سنوات، وذلك أمام البرلمان الجديد الذي عقد أولى جلساته اليوم.

وأدى آبي أحمد -الذي حقق فوزا كاسحا في انتخابات يونيو/حزيران الماضي- اليمين الدستورية أمام كبير قضاة المحكمة العليا ميزا أشينافي بعدما قام بذلك كل من رئيس مجلس النواب ونائبه.

وكان حزب ازدهار بزعامة آبي أحمد حصل على أغلبية برلمانية بالانتخابات الأخيرة، مما مكنه من الاحتفاظ بمنصبه وسط تحديات محلية وإقليمية ودولية، بدءا من الصراع في إقليم تيغراي وليس انتهاء بأزمة سد النهضة مع مصر والسودان.

ويتوقع أن يقام حفل تنصيب آبي أحمد خارج مقر البرلمان بمشاركة أكثر من 10 رؤساء دول وحكومات.

وولد آبي أحمد علي يوم 15 أغسطس/آب 1976 في أغارو بولاية أوروميا جنوبي غربي البلاد.

وهو يحمل العديد من الشهادات العلمية، واحدة في هندسة الحاسوب حصل عليها عام 2001 من العاصمة أديس أبابا، وشهادة ماجستير عام 2005، وماجستير في إدارة الأعمال عام 2013، بالإضافة إلى دكتوراه عام 2017 من معهد دراسات السلام والأمن التابع لجامعة أديس أبابا، وكان موضوعها النزاعات المحلية في البلاد.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

اختار جمهور الجزيرة رئيس الحكومة الإثيوبي آبي أحمد ليكون شخصية الأسبوع بعد زيارته أنقرة، في حين اختاروا خبر عودة حركة طالبان للحكم في أفغانستان ليكون شخصية الأسبوع.

مؤتمر صحفي لأردوغان وآبي أحمد

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استعداد بلاده لحل النزاع بين السودان وإثيوبيا بشأن منطقة الفشقة، مشيرا إلى أن إثيوبيا تمر بمرحلة حساسة، وأنها تتمتع بأهمية كبيرة في القرن الأفريقي.

Published On 18/8/2021
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة