"ليست حربا ولكنها معركة".. فرنسا تحتجز سفينة صيد بريطانية وتهدد بعقوبات "انتقامية"

Fishing Rights Remain Sticking Point In EU-UK Brexit Talks
سفينة صيد فرنسية تعود أدراجها قرب المياه الإقليمية البريطانية (غيتي-أرشيف)

احتجزت فرنسا اليوم الخميس سفينة صيد بريطانية دخلت مياهها الإقليمية من دون ترخيص، وأصدرت تحذيرا شفهيا لسفينة ثانية، كما هددت بفرض عقوبات -وصفها مراقبون "بالانتقامية"- وقد تدخل حيز التنفيذ بداية من الثاني من الشهر المقبل، في إطار خلاف متصاعد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتصاعد الغضب الفرنسي بعد رفض بريطانيا منح صياديها العدد الكامل من تراخيص الصيد في المياه البريطانية، حيث تقول فرنسا إنه مكفول لها.

وقالت باريس إنها ستبدأ -اعتبارا من الثاني من الشهر المقبل- تكثيف عمليات التفتيش الحدودية والتفتيش الصحي على البضائع القادمة من بريطانيا.

وأفادت وزارتا الشؤون البحرية والأوروبية -في بيان مشترك- بأن فرنسا باستطاعتها تكثيف عمليات التفتيش الحدودية والتفتيش الصحي على البضائع القادمة من بريطانيا بشكل خاص، ومنع قوارب الصيد البريطانية من دخول موانئ فرنسية معينة، وتشديد أعمال التفتيش على الشاحنات المتجهة للمملكة المتحدة والمغادرة منها.

Fishing Rights Remain Sticking Point In EU-UK Brexit Talksالحكومة البريطانية استنكرت بشدة ما سمتها تهديدات فرنسية ضد صناعة الأسماك لديها (غيتي-أرشيف)

أزمة قد تتفاقم

وقد تفاقم هذه العقوبات -إن نُفذت- الأزمة الاقتصادية في بريطانيا، التي تعاني بالفعل من نقص العمالة وارتفاع أسعار الطاقة قبل أعياد الميلاد.

وتدرس حكومة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كذلك فرض حزمة ثانية من العقوبات، وبينها مراجعة صادراتها من الكهرباء لبريطانيا.

وقالت وزيرة البحار الفرنسية أنيك جيراردان لإذاعة محلية "ليست حربا ولكنها معركة".

وكانت بريطانيا قالت في وقت سابق إن الإجراءات العقابية التي تعتزم فرنسا فرضها ستقابل بإجراءات ملائمة من نوعها.

وفي تغريدة على تويتر، عبر الوزير البريطاني المسؤول عن البريكست عن خيبة أمل شديدة بسبب توجيه فرنسا تهديدات ضد صناعة صيد الأسماك في المملكة المتحدة والتجار في بلاده.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أرسلت بريطانيا سفينتي حراسة تابعتين للبحرية الملكية لإجراء دوريات في مياه جزيرة جيرسي على بعد 20 كيلومترا من فرنسا، في ظل خلاف بين البلدين بشأن حقوق الصيد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

Published On 6/5/2021

عودة أزمة الصيد البحري تضفي المزيد من التوتر على العلاقات البريطانية الفرنسية، وتصل بها إلى مستويات غير مسبوقة، حيث يتبادل الطرفان التهديدات بخوض حرب بحار، إن اقتضى أمر، حمايةً لمصالحهما.

Published On 8/10/2021
British military to start delivering fuel to petrol stations

مشاهد تاريخية وغير مسبوقة يعيشها المواطن البريطاني منذ خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي، آخرها نزول المئات من الجنود من أجل توزيع الوقود على محطات البنزين، لحل أزمة الطوابير الطويلة أمام المحطات.

Published On 5/10/2021

تعقد في لندن قمة الاستثمار العالمي بحضور رئيس الوزراء البريطاني ونخبة من رجال الأعمال والمستثمرين الرائدين حول العالم من الولايات المتحدة والدول الأعضاء في اتفاقية الشراكة الشاملة عبر المحيط الهادي.

Published On 20/10/2021
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة