نائب إيراني: المفاوضات بشأن الاتفاق النووي تستأنف الخميس المقبل في بروكسل

Iran nuclear deal talks in Vienna
محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني في فيينا (وكالة الأناضول)

قال العضو في مجلس الشورى الإيراني أحمد علي رضا بيجي اليوم الأحد إنه من المقرر استئناف المحادثات بشأن الملف النووي لبلاده في بروكسل يوم الخميس المقبل مع الدول الخمس، التي لا تزال أطرافا في الاتفاق النووي الموقع في 2015.

ونقل النائب بيجي عن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان بعد اجتماع في البرلمان قوله "إن المحادثات مع مجموعة 4+1 ستبدأ الخميس في بروكسل".

كما أكد نائب إيراني آخر استئناف المفاوضات المتوقفة منذ يونيو/ حزيران "هذا الأسبوع".

وقال النائب بهروز محبي نجم آبادي عبر حسابه على تويتر "تلقى الجميع رسالة واضحة وجادة. الحكومة ستبدأ المحادثات هذا الأسبوع".

وبدأت هذه المفاوضات في أبريل/ نيسان في فيينا بين إيران من جهة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا من جهة أخرى، ولا تزال هذه الدول أعضاء في اتفاق عام 2015 حول برنامج إيران النووي.

أما الولايات المتحدة التي انسحبت من الاتفاق في 2018، فقد شاركت بشكل غير مباشر في مفاوضات فيينا الهادفة إلى إنقاذ الاتفاق.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قد أكد أن بلاده أبلغت الدول الغربية بأنها لا تتهرب من طاولة الحوار، وأنه المفاوضات المتعلقة بإحياء الاتفاق النووي ستستأنف قريبا وفي الوقت المناسب.

وتأتي تصريحات المسؤولين الإيرانيين في ظل أحاديث من الوسطاء الأوروبيين، وأطراف ذات صلة بقرب استئناف المفاوضات المتعثرة في فيينا، بشأن العودة للالتزام بمضامين الاتفاق النووي المبرم بين القوى الكبرى وإيران عام 2015.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

يعقد محافظو الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتماعا في فيينا، الاثنين، لبحث مسألة مراقبة الأنشطة النووية في إيران، في حين أكدت الخارجية الإيرانية أن مفاوضات إحياء الاتفاق النووي في فيينا ستستأنف قريبا.

Published On 13/9/2021
Talks on reviving the 2015 Iran nuclear deal in Vienna

حذر وزير الخارجية الأميركي إيران من أن الوقت ينفد لعودتها إلى الاتفاق النووي، معتبرا أن الكرة في ملعب الإيرانيين. وأكد مسؤولون إيرانيون أن طهران ستعود للمفاوضات قريبا.

Published On 1/10/2021
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة