انفجار مرفأ بيروت.. تعليق التحقيق للمرة الثالثة ومذكرة توقيف غيابية بحق وزير

Police member stands outside the Justice Palace, in Beirut
أحد أفراد قوات الأمن اللبنانية قرب محكمة في بيروت (رويترز)

قال مصدر قضائي اليوم الثلاثاء إن المحقق العدلي طارق البيطار علق مجددا تحقيقه في انفجار مرفأ بيروت، بعد تبلغه دعوى تقدم بها وزيران سابقان يطلبان نقل القضية إلى قاض آخر.

وأصدر البيطار مذكرة توقيف غيابية بحق وزير المالية السابق النائب علي حسن خليل، وذلك بعد امتناعه عن المثول أمام المحقق للاستماع إلى إفادته كمدعى عليه.

وعلق البيطار جلسات التحقيق إلى حين بت محكمة التمييز بطلب لتنحيته، كان تقدم به خليل ووزير الأشغال السابق غازي زعيتر، على اعتبار أن المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء هو المرجع لمحاكمتهما.

ومنذ ادعائه على رئيس الحكومة السابق حسان دياب وطلبه ملاحقة نواب ووزراء سابقين وأمنيين، يخشى مراقبون أن تؤدي الضغوط السياسية إلى عزل بيطار، على غرار ما جرى مع سلفه فادي صوان الذي نُحي في فبراير/شباط الماضي بعد ادعائه على دياب و3 وزراء سابقين.

وهذه المرة الثالثة التي يُعلق فيها التحقيق، إذ علقه صوان قبل تنحيته، كما سبق لبيطار أن علقه في سبتمبر/أيلول الماضي إثر شكاوى قضائية من خليل وزعيتر، ووزير الداخلية السابق.

A man watches Lebanon's Hezbollah leader Sayyed Hassan Nasrallah speaking on television, inside a shop in Houla A man watches Lebanon's Hezbollah leader Sayyed Hassan Nasrallah speaking on television, inside a shop in Houla, southern Lebanon September 29, 2020. REUTERS/Aziz Taherنصر الله اتهم البيطار "بخدمة أهداف سياسية" (رويترز-أرشيف)

اتهامات

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله اتهم أمس البيطار "بخدمة أهداف سياسية"، مطالبا بقاض "صادق وشفاف" لاستكمال التحقيق.

وقال في خطاب تلفزيوني "نعتبر ما يحدث خطأ كبيرا جدا جدا.. حتى ينقطع النفس، ولن يوصل إلى حقيقة ولن يوصل إلى عدالة بل إلى ظلم، وإخفاء للحقيقة".

وأضاف "لا يعني أننا نطالب بإغلاق التحقيق، أبدا، نطالب بقاض صادق وقاض شفاف يعمل على تحقيق واضح وتحقيق شفاف.. من دون استنسابية".

وتسبب انفجار مرفأ بيروت -في الرابع من أغسطس/آب 2020- بمصرع 214 شخصا على الأقل وجرح أكثر من 6 آلاف و500 آخرين، إضافة إلى دمار واسع. وعزت السلطات الانفجار إلى تخزين كميات كبيرة من "نترات الأمونيوم" من دون إجراءات وقائية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Protest in Beirut against the dismissal of Judge who conducted the investigation of port explosion

تظاهر مئات اللبنانيين -يتقدمهم أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت- اليوم الأربعاء أمام قصر العدل في بيروت، بعد يومين من تعليق التحقيق في القضية، بعد طلب بتنحية القاضي طارق البيطار.

Published On 29/9/2021

أبدت فرنسا أسفها لتعليق التحقيقات اللبنانية في كارثة مرفأ بيروت للمرة الثانية وسط حالة من اللغط بشأن ملابساتها، بينما احتشد أهالي الضحايا أمس الأربعاء أمام وزارة العدل، مطالبين بالحقيقة والعدالة.

Published On 30/9/2021

تستعر المواجهة بين المسؤولين السياسيين المدعى عليهم في انفجار مرفأ بيروت والمحقق العدلي القاضي طارق البيطار، بعد أن سلكت القضية مسارا قضائيا معقدا، ويخشى كثيرون أن تمهد لطمس العدالة وتبديد الحقيقة.

Published On 26/9/2021
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة