مشروع قرار بمجلس الشيوخ الأميركي للإشادة بدور قطر في أفغانستان

السيناتور الجمهوري البارز غراهام تقدم بمشروع قرار يعرب عن التقدير لدور الدوحة في عمليات الإجلاء بأفغانستان (الفرنسية)

تقدم السيناتور ليندسي غراهام -وهو العضو البارز في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي- بمشروع قرار يعبر فيه المجلس عن التقدير لدولة قطر على "دورها الحاسم" في مساعدة الولايات المتحدة خلال عمليات إجلاء الأميركيين وباقي المواطنين الأجانب والمتعاونين الأفغان من أفغانستان، والتي انتهت في آخر أغسطس/آب الماضي، وذلك في أعقاب سيطرة حركة طالبان على السلطة بالبلاد.

وبحسب مشروع القرار المقترح فإن مجلس الشيوخ يشكر قطر على "دورها المحوري ودعمها لعمليات إخلاء الحلفاء"، كما يعرب عن تقديره لدعم الدوحة في مجال إيواء آلاف الأشخاص الذي تم إجلاؤهم مؤقتا حتى نقلهم إلى مقصدهم النهائي.

وأشاد مشروع القرار الذي تقدم به السيناتور غراهام بالدور الذي لعبته قاعدة "العديد" الجوية بقطر في عمليات إخلاء الأميركيين والأفغان في الأسابيع الماضية.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد عبرت في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي عن امتنانها للسلطات القطرية على مواصلتها تنسيق رحلات نقل الأميركيين من أفغانستان، وقبل ذلك في 20 أغسطس/آب الماضي أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن -في اتصال هاتفي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني- عن شكره لدولة قطر "على إسهامها في عمليات إخلاء المدنيين وجهودها بعملية السلام في أفغانستان".

وقال البيت الأبيض إن بايدن شكر الشيخ تميم على "الدعم السخي" الذي قدمته بلاده مع قيام واشنطن بإجلاء آلاف الأشخاص من أفغانستان.

المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي

حول هذه القصة

وصلت اليوم الجمعة إلى الدوحة طائرة ركاب قطرية ثانية قادمة من كابل وعلى متنها عشرات الرعايا الغربيين، في حين أشادت باريس وواشنطن بدور قطر في تأمين خروج رعاياهما المتبقين في أفغانستان.

Published On 10/9/2021
U.S. envoy for peace in Afghanistan Zalmay Khalilzad speaks during a debate at Tolo TV channel in Kabul, Afghanistan April 28, 2019. REUTERS/Omar Sobhani

قال المبعوث الأميركي إلى أفغانستان إن الانسحاب الكامل للقوات الأميركية يجب أن يسبقه اتفاق بين الحكومة وطالبان، مؤكدا أنه لا حل عسكريا للصراع الدائر في البلاد، كما أثنى على الدور القطري في هذا الملف.

Published On 16/6/2021
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة