بدعوة من الرئيس الروسي.. قمة ثلاثية في موسكو لمناقشة ملف قره باغ

Russia's President Putin meets with Azerbaijan's President Aliyev and Armenia's Prime Minister Pashinyan in Moscow
القمة تبحث تقديم المساعدات لسكان قره باغ وتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري (رويترز)

انطلقت في العاصمة الروسية موسكو اليوم قمة ثلاثية تجمع الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، وستبحث الأوضاع في إقليم قره باغ.

وذكر الكرملين أن القمة ستركز على الوضع الخاص باتفاق وقف الحرب في إقليم قره باغ الذي وقّعته الدول الثلاث في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

كما ستبحث القمة سبل تطوير بنود الاتفاق وبحث العوائق المطروحة في بعض مناطق الإقليم، إضافة إلى تقديم المساعدات لسكانه، وتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري وفتح خطوط النقل.

وسبق أن قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن أطراف الاتفاق الثلاثي لوقف الحرب في قره باغ تنفذ بنوده بشكل تدريجي، مشيرا إلى أن الأوضاع في الإقليم مستقرة بعد تنفيذ وقف إطلاق النار.

وأضاف بوتين في كلمة له قبل انطلاق القمة الثلاثية، أن الفترة الراهنة تتطلب تحديد الخطوات التالية للتسوية في الإقليم، بما في ذلك تحديد وضع قوات حفظ السلام الروسية وترسيم خطوط التماس بين الجانبين.

وأشار الرئيس الروسي إلى تشكيل مجموعة عمل ثلاثية على مستوى نواب رؤساء وزراء روسيا وأرمينيا وأذربيجان للعمل على ملف إعادة الإعمار في قره باغ.

وكان بوتين قد ناقش أمس هاتفيا مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون محاور القمة، التي كانت موضوع نقاش اجتماع عقده بوتين مع أعضاء مجلس الأمن الروسي.

وذكر الكرملين في بيان أن بوتين أجرى اتصالا هاتفيا مع ماكرون في إطار تنسيق أعمال الرؤساء المشاركين في مجموعة "مينسك" التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وقد ركز الجانبان على أهمية تقديم المساعدات الإنسانية لذوي الضحايا والمتضررين في الإقليم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

شهد عام 2020 تعديلا كبيرا في الحدود الجيوستراتيجية في منطقة القوقاز نتيجة حرب إقليم قره باغ التي انتهت بانتصار أذربيجان واستعادتها للإقليم المتنازع عليه من أرمينيا بعد نحو 30 عاما من الاحتلال.

25/12/2020

عاد الهدوء إلى ناغورني قره باغ بعد اشتباكات هي الأولى من نوعها منذ سريان وقف إطلاق النار قبل أكثر من شهر، وفي حين تبادلت باكو ويريفان الاتهامات بشأن انتهاك الهدنة، هدد رئيس أذربيجان بتدمير أرمينيا

13/12/2020

قالت الخارجية الروسية إن الوزير سيرغي لافروف سيبحث الأسبوع المقبل مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو كيفية تطبيق اتفاق قره باغ، بينما زار الرئيس الأذري مناطق استعادتها قواته ووجه انتقادات لليونسكو.

24/12/2020
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة