ضمن مساعي التطبيع الحثيثة.. سياحة أبو ظبي تلزم الفنادق بتقديم الكوشر اليهودي

الكوشر اليهودي
سيصبح لزاما على الفنادق الإماراتية تسمية عناصر الكوشر بعلامة أو مرجع واضح ومرئي برمز يمكن التعرف عليه يشير إلى "موافق للشريعة اليهودية" (شترستوك)

أصدرت دائرة الثقافة والسياحة في أبو ظبي تعليمات جديدة للفنادق كخطوة إضافية لتعزيز العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، بأن فرضت عليها الالتزام بتجهيز وجبات "كوشر" لليهود المحافظين في كل المنشآت التي تقدم الطعام في أبو ظبي. والكوشر هو ما يطلقه اليهود على الطعام الحلال حسب أحكام شريعتهم.

ونشرت الإسرائيلية شارونا مزيليان المتحدث الرسمي في بنك "هبوعليم" (Hapoalim)، تغريدة ضمنتها صورة للكتاب الرسمي الصادر عن دائرة الثقافة والسياحة في أبو ظبي.

وجاء فيه "انطلاقا من التزام دائرة الثقافة والسياحة-أبو ظبي، بضمان توفير أطعمة معينة لجميع الزوار والسياح في إمارة أبو ظبي، يرجى من جميع المنشآت الفندقية تضمين خيارات طعام الكوشر في قوائم خدمة الغرف وجميع منافذ المأكولات والمشروبات في منشآتهم".

ووجهت دائرة الثقافة جميع المنشآت الفندقية بضرورة الحصول على شهادة كوشر للتعامل مع وجبات الكوشر، وعلى تخصيص ركن خاص في جميع المطابخ لتحضير الكوشر، إضافة لتسمية عناصر الكوشر بعلامة – مرجع واضح ومرئي برمز يمكن التعرف عليه، يشير إلى "موافق للشريعة اليهودية" وفقا للشهادة التي تم الحصول عليها.

 

وكانت بوادر التطبيع من خلال الطعام تمت بافتتاح أول مطعم إسرائيلي بالإمارات، لتقديم خدمة "يهودي كوشر" (الطعام الحلال) فيها.

ونشر عبر تويتر أن واحدة من أعضاء الجالية اليهودية في الإمارات، وتدعى إيلي كرييل أطلقت أول خدمة طعام "يهودي كوشر" (الطعام الحلال) في منطقة الخليج، وأن افتتاحه جاء نتيجة الطلب المتزايد على طعام "يهودي كوشر"، خاصة للزوار اليهود الذين يصلون إلى الإمارات للمشاركة في مؤتمرات تتناول التسامح بين الأديان.

واستعان الحساب الإسرائيلي التابع للخارجية برابط من موقع "العربية" الإنجليزي، عنون فيه الموضوع بالقول إن إطلاق أول خدمة كوشر يهودي في الإمارات العربية "يصنع تاريخ الخليج الغذائي".

ونقل الموقع في تقريره عن كرييل قولها إن الاعتراف والدعم الذي حظيت به الجالية اليهودية في الإمارات "مذهل ومقدر للغاية، وأثبتت الإمارات لنا جميعا أن تقاليدنا العظيمة المفهومة بشكل صحيح هي قوة من أجل الخير".

تراخيص دينية

يذكر أن شهادة كوشر قد منحت بالفعل لمطعم "Elli’s Kosher Kitchen"، وهو مطعم اسرائيلي كانت أطلقته إحدى اليهوديات في وقت سابق من عام 2019، بعد أن انتقلت مع عائلتها للعيش في دبي عام 2013.

رافعة لاقتصاد إسرائيل

ويعتبر التطبيع الإماراتي مع إسرائيل رافعة لاقتصاد الأخيرة وأخطبوط تجاري لها في الخليج. ووفقا لإحصائيات اتحاد الغرف التجارية الإسرائيلية، هناك حوالي 300 شركة إسرائيلية تعمل وتنشط في الإمارات، لكن معظمها من خلال فروع دولية، وعليه فإن اتفاقية التطبيع ستكسر القيود وستذلل الصعوبات خاصة للشركات الإسرائيلية الصغيرة والمتوسطة التي وجدت خلال فترة التبادل التجاري الخفي صعوبات بالتعاون مع الشركات الإماراتية.

 

المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي