ارتفاع عدد ضحايا فيضانات السودان والضرر يشمل آلاف المنازل والأفدنة الزراعية

Heavy rain hits Sudan
فيضانات السودان تسببت في تضرر مئات آلاف المواطنين (الأناضول)

أعلنت الداخلية السودانية، الأربعاء، ارتفاع حصيلة قتلى السيول والفيضانات إلى 103، وقالت في بيان إن هذه السيول والفيضانات أدت إلى تعرض 69 ألفا و551 منزلا في عموم البلاد وإلى انهيار كلي أو جزئي.

ولفتت الوزارة إلى أن الخسائر جراء السيول والفيضانات شملت، كذلك، تضرر آلاف الأفدنة الزراعية و179 مرفقا و359 متجرا ومخزنا، إضافة إلى نفوق الآلاف من رؤوس الماشية.

والسبت، أعلن مجلس الدفاع والأمن حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر لمواجهة السيول والفيضانات، واعتبارها منطقة كوارث طبيعية.

ويبدأ موسم الأمطار الخريفية من يونيو/حزيران، ويستمر حتى أكتوبر/تشرين الأول، وتهطل عادة أمطار قوية في هذه الفترة، وتواجه البلاد فيها سنويا فيضانات وسيولا واسعة.

ووصف رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الفيضانات التي شهدتها البلاد بغير المسبوقة، ودعا إلى مضاعفة الجهود للتعامل مع آثارها.

كما أطلقت بعثة السودان الدائمة لدى الأمم المتحدة نداء عاجلا للمنظمات الدولية لدعم جهود الحكومة في مواجهة الفيضانات، وتوفير الدعم الإنساني للضحايا.

وقد أدى هطول الأمطار إلى تفاقم الأزمة، كما ساهم في ذلك تواضع حجم المساعدات مقارنة بحجم الكارثة التي لحقت بأكثر من نصف مليون شخص.

وفي مقابلة سابقة مع الجزيرة، قال مدير الهلال الأحمر بولاية الخرطوم أحمد زكريا إن آثار الفيضانات التي شهدتها البلاد تتفاقم يوما بعد آخر، وإن عمليات المسح ما تزال جارية بهدف الوصول إلى تقدير أولي لحجم الأضرار.

وكانت السلطات أعلنت السبت حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد بسبب الفيضانات القياسية التي خلّفت أكثر من 100 قتيل، ودمرت أو ألحقت أضرارا بأكثر من 100 ألف منزل، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية (سونا).

المصدر : الجزيرة + وكالات