كورونا اليوم.. أنباء مبشرة وأخرى مخيبة بشأن اللقاحات ونقلها لكل سكان العالم يتطلب آلاف الطائرات

اللقاح المحتمل ضد كورونا الذي تطوره شركة سينوفاك الصينية عرض في بكين قبل أيام (رويترز)
اللقاح المحتمل ضد كورونا الذي تطوره شركة سينوفاك الصينية عرض في بكين قبل أيام (رويترز)

تجاوز عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا حول العالم اليوم الأربعاء 27 مليونا و947 ألفا، وتخطى عدد الوفيات 905 آلاف وفاة، في حين بلغ عدد المتعافين 19 مليونا و982 ألفا، بحسب أحدث بيانات نشرها موقع "وورلد ميتر".

وفيما يأتي رصد لأبرز تطورات وأخبار هذه الجائحة عبر العالم ليوم الأربعاء 9 سبتمبر/أيلول 2020 حسب توقيت مكة المكرمة:

23:23 ترامب يبرر التهوين من خطورة الفيروس
رد الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم على معلومات بأنه قلل من خطورة فيروس كورونا في بداية تفشيه بالقول إنه تصرف بهذه الطريقة للحد من الذعر بين الأميركيين.

وجاءت تصريحات ترامب في البيت الأبيض بعد أن كشفت تسجيلات حصلت عليها شبكة "سي إن إن" ومأخوذة من كتاب جديد يحمل عنوان "الغضب" للصحفي بوب وودورد أن الرئيس الأميركي أقر في فبراير/شباط الماضي بأنه كان على علم بمدى خطورة الفيروس وقدرته على الانتشار لكنه قلل من شأنه لأنه لم يكن يريد إثارة حالة من الذعر.

22:21 أكثر من 4 آلاف إصابة بإسبانيا
سجلت إسبانيا اليوم 4410 إصابات جديدة بفيروس كورونا بزيادة نحو 1300 إصابة عن يوم أمس الثلاثاء، مما يرفع المجموع إلى أكثر من 543 ألفا، وتثير هذه الحصيلة مخاوف من أن البلاد -على غرار دول أوروبية أخرى بينها فرنسا- تشهد عدوة قوية للفيروس.

وبالإضافة إلى الإصابات، أحصت إسبانيا، وهي من بين أكثر الدول تضررا من الوباء في أوروبا، 246 حالة وفاة خلال الأيام السبعة الماضية.

21:39 أنباء مبشرة من الصين
أظهرت تجارب سريرية في الصين للقاح ضد فيروس كورونا تطوره شركة سينوفاتك (Sinovac) الصينية نتائج طيبة تتعلق بالسلامة والمناعة لدى كبار السن من الأصحاء ممن بلغوا سن 60 عاما أو تجاوزوه، وفق ما أوردته وكالة بولمبرغ للأنباء.

ووفق الوكالة، فقد تم في المرحلتين الأولى والثانية من هذه التجارب السريرية اختبار لقاح "كورونا فاك" على 421 من الأصحاء بين 60 عاما و89 عاما، وكانت النتائج مماثلة لنتائج دراسات سابقة جرت على بالغين أصحاء في الفئة العمرية بين 18 و59 عاما.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لسينوفاك ويدونج ين "أشعر بسعادة كبيرة لأن اللقاح الخاص بنا يظهر نتائج واعدة خاصة لدى كبار السن الذين يشكلون الفئة الأكثر عرضة للتأثر بوباء كورونا".

21:34 بريطانيا: منع التجمعات لتفادي الإغلاق
قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم إنه يريد تجنب إغلاق جديد في المملكة المتحدة بأي ثمن بعد الحد من التجمعات في محاولة لاحتواء فيروس كورونا مع تزايد الإصابات، وأعلن عن برنامج كثيف لاختبارات الكشف عن الفيروس.

وبداية من الاثنين المقبل، سيتم حظر التجمعات التي تضم أكثر من 6 أشخاص، بدلا من 30 شخصا حتى الآن، وسيتعين على محال مثل المطاعم تسجيل بيانات عملائها لتتبع من خالطوا المصابين.

21:33 أسطول من الطائرات لتوصيل اللقاحات
قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) إن توصيل أي لقاح لفيروس كورونا إلى جميع سكان العالم البالغ عددهم 7.8 مليارات نسمة يحتاج إلى حشد ما يعادل 8000 طائرة شحن جوي من طراز بوينغ 747.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن رئيس قطاع الشحن الجوي في  الاتحاد غلين هيوز أن هذا التقدير يفترض أن كل إنسان سيحتاج إلى جرعة واحدة من اللقاح للحصول على المناعة المطلوبة ضد الفيروس، في حين أن عدد الطائرات المطلوبة سيزيد إذا كان كل إنسان يحتاج إلى عدة جرعات من  اللقاح.

19:13 تركيا: أكثر من ربع مليون متعاف من الفيروس
سجلت تركيا اليوم 1673 إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما يرفع المجموع إلى نحو 285 ألفا.

وأوردت وكالة الأناضول أرقاما رسمية تشير إلى تعافي 943 مريضا خلال الساعات الـ24 الماضية، مما يرفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 254 ألفا. وبالتزامن سجلت 55 حالة وفاة جديدة لترتفع الوفيات إلى 6837 وفاة.

18:24 مسؤول بريطاني: تقدم على طريق تطوير لقاح
أكد كبير المستشار العلمي للحكومة البريطاتية باتريك فالنس اليوم أن بلاده حققت تقدما على طريق تطوير لقاح ضد فيروس كورونا.

وقال فالنس إن هناك إمكانية لاستخدام اللقاح المحتمل على نطاق واسع العام المقبل.

18:10 وفيات بدول عربية أعلاها بالعراق
أحصى العراق اليوم 75 وفاة إضافية جراء فيروس كورونا، مما يرفع الإجمالي إلى 7732 حالة وفاة، وهو بذلك يتصدر عربيا بعد السعودية.

كما أعلنت السلطات العراقية عن 4243 إصابة جديدة بالفيروس مما يرفع المجموع إلى نحو 274 ألف إصابة.

وفي السعودية، أحصت السلطات الصحية اليوم الأربعاء 28 حالة وفاة جديدة جراء فيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 4165 حالة وفاة، وتحتل المملكة المرتبة الثانية عربيا بعد العراق من حيث عدد الوفيات.

والمملكة التي تتصدر عربيا من حيث الإصابات بواقع 323 ألفا، سجلت اليوم 775 إصابة جديدة بالفيروس بانخفاض ملحوظ مقارنة بالأسابيع القليلة الماضية.

وفي ليبيا، أُعلن اليوم عن 10 وفيات جديدة مما يرفع الإجمالي إلى 324 حالة وفاة، كما تم تسجيل 879 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى نحو 20500 إصابة.

وفي سلطنة عُمان، سجلت اليوم 9 وفيات و349 إصابة جديدة بالفيروس، وفي الكويت تم الإعلان عن 4 وفيات و838 إصابة جديدة، أما في فلسطين فأحصت السلطات الصحية حالتي وفاة و696 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

16:36 كبير الخبراء الأميركيين يأمل توفر لقاح مطلع 2021
رغم الانتكاسة على صعيد البحث عن علاج للمرض الناجم عن فيروس كورونا بعد تعليق مجموعة "أسترازينيكا" للصناعات الدوائية تجارب كبيرة في مراحلها الأخيرة على لقاح تجريبي، أعلن كبير خبراء الفيروسات في الولايات المتحدة أنطوني فاوتشي تمسكه بتوقعاته السابقة بتوفر لقاح آمن وناجع ضد الفيروس مطلع عام 2021.

ففي مقابلة مع تلفزيون "سي بي إس" اليوم الأربعاء قال فاوتشي، وهو مدير المعهد الأميركي للأمراض المعدية، وعضو لجنة مكافحة فيروس كورونا بالبيت الأبيض، إنه يأمل التوصل للقاح بنهاية العام الجاري، والبدء في استخدامه أوائل العام المقبل.

ولم يستبعد الخبير الأميركي أن يجهز اللقاح في وقت أسرع من ذلك، لكنه قال إن ذلك غير مرجح.

وعن قرار مجموعة "أسترازينيكا" تعليق تجاربها على لقاح محتمل ضد فيروس كورونا، أوضح فاوتشي أن الخطوة تأتي بسبب آثاره الجانبية، مكررا في الأثناء دعوته للأميركيين لارتداء الكمامات، والتباعد الاجتماعي، وتجنب التجمعات، لتفادي تزايد أعداد الإصابات مجددا في الولايات المتحدة التي سجلت حتى الآن 6.3 ملايين إصابة بفيروس كورونا، ونحو 190 ألف حالة وفاة.

15:46 أعلى قفزة يومية بالإمارات منذ أشهر
سجلت الإمارات اليوم الأربعاء أعلى قفزة يومية في الإصابات بفيروس كورونا منذ أواخر مايو/أيار الماضي بواقع 883 إصابة جديدة، مما يرفع الإجمالي إلى نحو 76 ألف إصابة.

كما سجلت حالتا وفاة مما يرفع الإجمالي إلى 393 حالة وفاة، وفقا لوزارة الصحة الإماراتية.

قياس حرارة زبون أثناء دخوله مقهى بالعاصمة المغربية الرباط (وكالة الأناضول)

15:04- المغرب يمدد الطوارئ
أعلنت السلطات المغربية تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 أكتوبر/تشرين الأول القادم لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

14:32- بابا الفاتيكان بكمامة ومعقم لليدين
ظهر بابا الفاتيكان فرنسيس الأول اليوم الأربعاء وهو يرتدي قناع وجه (كمامة) ويستخدم معقما لليدين خلال مقابلة عامة في الفاتيكان في الهواء الطلق حضرها أفراد من الجمهور.

وخلع البابا (83 عاما) -الذي لا يظهر عادة بمعدات الحماية الشخصية- كمامته أثناء نزوله من سيارة في باحة القديس دامازو في القصر الرسولي.

وتبادل البابا الحوار وهو يتجول مع الجمهور ويقبل الهدايا مثل الكعك والكتب والزهور، ويوقع الرسائل، لكنه احتفظ باستمرار بمسافة التباعد.

14:16- عقد أوروبي مع "بيونتك" للحصول على 300 مليون جرعة
اتفقت المفوضية الأوروبية مع شركة "بيونتك" (BioNTech) الألمانية للأدوية الحيوية على الحصول منها على نحو 300 مليون جرعة للقاحها المنتظر.

وأعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء في بروكسل أنه من المخطط توريد دفعة أولى تضم 200 مليون جرعة، مع إمكانية زيادتها بمقدار 100 مليون جرعة إضافية.

تجدر الإشارة إلى أن لقاح "بيونتك" لم يحصل على ترخيص بعد، حيث يوجد حاليا في مرحلة الاختبارات السريرية.

13:52- نحو 190 ألف وفاة بأميركا
اقتربت الوفيات الناجمة عن مرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا في الولايات المتحدة من 190 ألفا اليوم الأربعاء، إلى جانب ارتفاع الحالات الجديدة في الغرب الأوسط الأميركي مع بروز ولايات مثل أيوا وساوث داكوتا كبؤر جديدة في الأسابيع القليلة الماضية.

13:18- برلسكوني يحارب مرضا شيطانيا
قال رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني، المصاب بفيروس كورونا، إنه يحارب "مرضا شيطانيا". وقال السياسي البالغ من العمر 83 عاما، في اتصال هاتفي مع فعالية انتخابية لحزبه "فورزا إيطاليا": إنني أحارب من أجل الخروج من هذا المرض الشيطاني، إنه مرض كريه للغاية.

وأضاف برلسكوني أن الفحوص التي أجريت في مستشفى سان رافاييلي في ميلانو كشفت أنه من "الخمسة الأعلى" من حيث شدة الإصابة من بين مرضى المستشفى.

وأضاف الملياردير المحافظ والقطب الإعلامي "إنني أبذل قصارى جهدي وآمل حقا أن أنجح وأن يكتب لي الشفاء".

ويرقد برلسكوني في سان رافاييلي منذ الجمعة الماضية، وتم في المستشفى تشخيص أنه مصاب بالتهاب رئوي مضاعف مرتبط بالإصابة بفيروس كورونا.

13:00- إصابة وزير الخارجية اللبناني
أعلن المكتب الإعلامي لوزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبة عن إصابة الوزير بفيروس كورونا.

وقال المكتب الإعلامي لوهبة في بيان إن نتيجة الفحوص التي أجراها الوزير جاءت إيجابية لمرتين، مشيرا إلى أن وهبة يخضع حاليا للحجر الصحي لمدة أسبوعين.

12:00- منظمة الصحة: سلامة اللقاحات أولوية
قالت كبيرة العلماء بمنظمة الصحة العالمية الدكتورة سوميا سواميناثان اليوم الأربعاء إن سلامة أي لقاح محتمل لمرض كوفيد-19 تأتي "في المقام الأول"، وجاء تصريح سواميناثان بعد تعليق مجموعة "أسترازينيكا" (ASTRAZENECA) تجاربها، مؤقتا على الأقل، على لقاح محتمل بسبب مخاوف تتعلق بالآثار الجانبية.

وقالت الدكتورة سوميا سواميناثان في ندوة على موقع للتواصل الاجتماعي "الحديث عن السرعة.. لا يعني أن نتهاون فيما يتعين علينا تقييمه".

وأضافت "لا يزال ينبغي اتباع قواعد اللعبة، بالنسبة للأدوية واللقاحات يتعين اختبار سلامتها في المقام الأول".

 11:44- أكثر من 80 إصابة جديدة بقطاع غزة
سجلت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة اليوم 87 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع بذلك عدد الإصابات إلى 1356، من بينها 1233 حالة نشطة.

11:25- الإصابات في تونس
أعلنت وزارة الصحة التونسية تسجيل 293 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليبلغ العدد الإجمالي للإصابات في تونس 5417 حالة.

11:03- وفيات كورونا في روسيا
قالت روسيا اليوم الأربعاء إن 142 شخصا توفوا في الساعات الـ24 الماضية جراء الإصابة بفيروس كورونا لترتفع الحصيلة الرسمية إلى 18 ألفا و135 وفاة.

وأعلن فريق مكافحة فيروس كورونا في روسيا تسجيل 5218 إصابة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى مليون و410 آلاف و7 حالات، وهي رابع أعلى حصيلة إصابات على مستوى العالم.

أسترازينيكا علقت التجارب على لقاح أكسفورد لمراجعة سلامة البيانات والتحقق منها (غيتي)

10:24- أسهم "أسترازينيكا" يهوي بعد تعليق لقاحها
هبطت أسهم مجموعة "أسترازينيكا" للصناعات الدوائية 1.3% بعد إعلانها تعليق تجارب كبيرة في مراحلها الأخيرة على لقاح تجريبي، بسبب مرض أحد المشاركين في الدراسة دون معرفة السبب.

وكانت "أسترازينيكا" أعلنت فجر اليوم أنها قررت طواعية تعليق التجارب السريرية التي تجريها حول العالم للقاح تجريبي ضد مرض كوفيد-19 طورته جامعة أكسفورد، وذلك بعد إصابة أحد المشاركين في هذه التجارب بمرض دون سبب واضح.

وتعمل الشركة مع جامعة أكسفورد البريطانية على تطوير اللقاح الذي بدأت اختبارات المرحلة المتأخرة عليه الأسبوع الماضي.

وبحسب موقع "ستات" (STAT) الإخباري الطبي، فإنه تم رصد رد فعل معاكس لدى أحد المشاركين في التجربة التي تجرى في بريطانيا.

وأوقفت الشركة طواعية التجارب على لقاح أكسفورد لمراجعة سلامة البيانات والتحقق منها، ووصفت ذلك بأنه إجراء روتيني في مثل تلك التجارب.

وقد علقت الأوساط الطبية آمالا كبيرة على لقاح جامعة أكسفورد في أن يكون أول لقاح يطرح في السوق بعد نجاح اختبارات المرحلتين الأولى والثانية.

09:46- حظر التجمعات في بريطانيا
قالت الحكومة البريطانية إن التجمعات لأكثر من 6 أشخاص ستصبح غير قانونية في إنجلترا بدءا من الاثنين المقبل، وسط تزايد مطرد في أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

وأوضحت أنه يستثنى من ذلك القرار المدارس وأماكن العمل وحفلات الزفاف والمآتم والفرق الرياضية.

وحذرت رئاسة الحكومة من أن أي تجمع لأكثر من 6 أشخاص سيفض وتفرض مخالفات على أفراده.

09:43- إلغاء أكبر معرض جوي في الصين
أعلنت الجهة المنظمة لأكبر معرض جوي في الصين اليوم الأربعاء إلغاء الحدث بسبب إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا، وذلك بعد أن كان من المقرر إقامة المعرض في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بمدينة تشوهاي جنوبي البلاد.

وأضاف المنظمون في بيان أن معرض الصين الدولي للطيران والفضاء سيقام عام 2022، وعادة ما يجتذب هذا الحدث موردين كبارا للطائرات مثل إيرباص وبوينغ ومؤسسة الطائرات التجارية الصينية.

08:34- الإصابات في الهند
أظهرت بيانات من وزارة الصحة الاتحادية أن الهند سجلت 89 ألفا و706 إصابات جديدة بفيروس كورونا اليوم الأربعاء ليصل إجمالي الحالات إلى 4.3 ملايين.

وتسجل الهند أكبر زيادة في الإصابات اليومية بفيروس كورونا منذ أكثر من شهر، وباتت الأعلى في عدد الحالات خارج الولايات المتحدة.

وظل معدل الوفيات منخفضا نسبيا، لكنه بدأ يظهر دلائل على الارتفاع مع تسجيل أكثر من ألف حالة وفاة يوميا على مدى 8 أيام متتالية.

وقالت وزارة الصحة إن 1115 شخصا توفوا في الساعات الـ24 الماضية بسبب مرض كوفيد-19، مما رفع إجمالي عدد الوفيات إلى 73 ألفا و890 شخصا.

05:15- الصين تسجل حالتي إصابة بكورونا ولا وفيات
قالت لجنة الصحة العامة في الصين اليوم الأربعاء إنه تم تسجيل حالتي إصابة بكوفيد-19 أمس الثلاثاء انخفاضا من 10 حالات يوم الاثنين.

وأضافت اللجنة في بيان أن الحالتين الجديدتين لشخصين وصلا إلى البلاد من الخارج، لتظل الصين دون إصابات محلية لليوم الـ24 على التوالي.

03:30- إصابات كورونا الجديدة بالمكسيك تتجاوز 5 آلاف

أفادت بيانات محدثة لوزارة الصحة أن المكسيك سجلت 5351 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، و703 وفيات يوم الثلاثاء، ليصل إجمالي الحالات إلى 642 ألفا و860 إصابة، والوفيات إلى 68 ألفا و484.

03:10- وفيات كورونا في البرازيل تتجاوز 127 ألفا
تجاوز إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في البرازيل عتبة 4 ملايين حالة، في حين تجاوزت حصيلة الوفيات 127 ألف حالة.

وأعلنت وزارة الصحة البرازيلية مساء الثلاثاء تسجيل 504 حالات وفاة، و14 ألفا و279 إصابة جديدة بالفيروس خلال اليوم الأخير.

وبلغت الحصيلة الإجمالية للإصابات 4 ملايين و162 ألفا و73 حالة، في حين بلغت حصيلة الوفيات 127 ألفا و464 حالة.

02:30- كورونا يطيح بأكثر من 200 ألف وظيفة بكوريا الجنوبية
فقدت كوريا الجنوبية 274 ألف وظيفة في أغسطس/آب الماضي، في تراجع في عدد العاملين للشهر السادس على التوالي، وسط جائحة فيروس كورونا، حسبما أظهرت بيانات حكومية اليوم الأربعاء.

وارتفع معدل البطالة في البلاد بنسبة 0.1% على أساس سنوي إلى أكثر من 3% الشهر الماضي.

02:00- مفتي موسكو يعلن عن إصابته بالفيروس
كشف مفتي مدينة موسكو إلدار علاء الدينوف عن إصابته بفيروس كورونا، وقال في رسالة بالفيديو وجهها إلى متابعيه عبر تطبيق إنستغرام "لقد مرضت للأسف منذ فترة معينة، فقد أصاب الفيروس عائلتي أيضا.. كانت هناك أيام عصيبة ولم يتم التشخيص في الحال".

01:45- الإصابات بجنوب أفريقيا تتجاوز 640 ألفا
سجلت جنوب أفريقيا في الـ24 ساعة المنقضية 1079 إصابة جديدة بفيروس كوفيد-19، وهو ما رفع الإجمالي إلى أكثر من 640 ألف إصابة.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الصحة أن العدد الإجمالي للإصابات ارتفع إلى 640 ألفا و441 إصابة، بعد تسجيل 1079 حالة خلال 24 ساعة، في حين وصل عدد المتعافين إلى 567 ألفا و729 حالة.

كما تم تسجيل 82 وفاة جديدة رفعت الإجمالي إلى 15 ألفا و86 وفاة، وبهذه الأرقام تتصدر جنوب أفريقيا دول القارة السمراء من حيث عدد الإصابات والوفيات.

موظفو الرعاية الصحيةيستمتعون بحفل موسيقي نظمته "فرقة النحاس التركي" في مدينة أزمير (الأناضول)

01:30- مصر تسجل 187 إصابة و19 وفاة جديدة
أعلنت وزارة الصحة المصرية تسجيل 187 إصابة جديدة بفيروس كورونا و19 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد إن "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى مساء الثلاثاء هو 100 ألف و228 حالة من ضمنهم 79 ألفا و886 حالة تم شفاؤها، و5560 حالة وفاة".

01:10- حاكم نيويورك: ترامب تسبب في تفشي كورونا بالولاية
قال أندرو كومو حاكم ولاية نيويورك إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب تسبب في تفشي كورونا في الولاية لتأخره في فرض حظر السفر على القادمين من أوروبا.

وانتقد كومو ترامب والحكومة الفدرالية لعدم تقديمهما التمويل اللازم للتعامل مع تبعات الجائحة، في وقت قال فيه الناطق باسم البيت الأبيض جود دير -في بيان- إن "كومو بدا كشخص مصاب بجنون العظمة".

وحتى الثلاثاء، ارتفعت وفيات كورونا في الولايات المتحدة إلى 193 ألفا و897، والإصابات إلى 6 ملايين و506 آلاف و39 إصابة.

01:00- اليونان تسجل 35 إصابة بكورونا في مخيم موريا للمهاجرين
قالت وزارة الهجرة اليونانية إن حالات الإصابة بفيروس كورونا في مخيم موريا للمهاجرين المكتظ في جزيرة ليسبوس، ارتفعت إلى 35 حالة مؤكدة.

وفرضت السلطات اليونانية الحجر الصحي على المخيم الأسبوع الماضي بعد أن أكدت الاختبارات إيجابية إصابة طالب لجوء بالفيروس.

وكثيرا ما انتقدت جماعات الإغاثة الإنسانية الظروف المعيشية في مخيم موريا، الذي يقيم فيه أكثر من 12 ألف مهاجر يمثلون أكثر من 4 أمثال طاقة المخيم.

00:15- فرنسا تسجل 6544 إصابة و38 وفاة
أعلنت السلطات الفرنسية تسجيل 6544 إصابة و38 وفاة جراء فيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وبحسب معطيات مديرية الصحة العامة، فقد ارتفع إجمالي الإصابات إلى 335 ألفا و524، بينما وصل عدد الوفيات إلى 30 ألفا و764.

من جانبها، أعربت الهيئة العلمية في فرنسا عن قلقها من الموجة الثانية لكورونا في أشهر الخريف أو الشتاء.

وللاطلاع على تطورات تفشي فيروس كورونا يوم أمس، يرجى الضغط هنا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

رغم الانتقادات الغربية لها فإن السلطات الروسية واصلت الترويج للقاحها لفيروس كورونا رغم الانتقادات الغربية، وقد أطلقت مؤخرا المرحلة السريرية الثالثة والأخيرة لتجربة اللقاح بمشاركة مسؤولين كبار بالبلاد،

المزيد من أمراض وأوبئة
الأكثر قراءة