كورونا اليوم.. أكثر من 27 مليون إصابة حول العالم و900 ألف حالة وفاة

مريض بكورونا في العناية المشددة بمستشفى في فرنسا (رويترز)
مريض بكورونا في العناية المشددة بمستشفى في فرنسا (رويترز)

أودى فيروس كورونا المستجدّ بما لا يقل عن 893 ألفا و524 شخصا في العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر/كانون الأول 2019.

وسُجلت رسميا أكثر من 27 مليونا و387 ألفا و170 إصابة بالفيروس منذ بدء تفشيه، تعافى منهم حتى اليوم 18 مليونا 115 ألفا و200 شخص على الأقل.

والولايات المتحدة هي البلد الأكثر تضررا من حيث عدد الوفيات والإصابات مع تسجيلها 189 ألفا و221 وفاة من أصل 6 ملايين و301 ألف و451 إصابة، بحسب تعداد جامعة جونز هوبكنز. وشفي ما لا يقل عن مليونين و333 ألفا و551 شخصا.

وفيما يأتي رصد لأبرز تطورات وأخبار هذه الجائحة عبر العالم ليوم الثلاثاء 8 سبتمبر/أيلول 2020 حسب توقيت مكة المكرمة:

21:45 – ارتفاع الإصابات في إسبانيا إلى 534 ألفا
أعلنت إسبانيا ارتفاع الإصابات بكورونا إلى 534 ألفا و513، إثر تسجيل 8964 حالة جديدة.
وأوضحت وزارة الصحة في تحديث بيانات الفيروس، أن 261 شخصا توفوا جراء الفيروس خلال الأيام السبعة الأخيرة، ليرتفع الإجمالي إلى 29 ألفا و594.
وأوضحت الوزارة أن ثلث الإصابات الجديدة تم تشخيصها في العاصمة مدريد، وأضافت أن 1953 من المرضى يتلقون العلاج في المستشفيات، ومنهم 166 في العناية المركزة.

20:55-  انخفاض حالات كورونا باطراد في المكسيك بعد الذروة
أعلنت الحكومة المكسيكية أن عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المستجد يتناقص بشكل مطرد.
وقال وكيل وزارة الصحة هوغو لوبيز كاتي: “وصلنا إلى أعلى مستوى في الأسبوع الأول من أغسطس/آب “، وأضاف أن أعداد الإصابات والحالات التي يتم نقلها إلى المستشفى تشهد انخفاضا منذ ذلك الحين.
وسجلت الدولة التي يبلغ عدد سكانها 130 مليون نسمة، 67 ألفا و781 وفاة بسبب كوفيد- 19، وهو رابع أعلى رقم بعد الولايات المتحدة والبرازيل والهند.

20:30 – مطار الملكة علياء الدولي في الأردن يستأنف الرحلات المنتظمة
استأنف مطار الملكة علياء الدولي في عمان اليوم استقبال الرحلات الدولية المنتظمة، بعد توقف لنحو 6 أشهر بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.
ومن المقرر-بحسب السلطات- ألا يتجاوز عدد الرحلات الدولية المنتظمة 3 يوميا في الأسبوع الأول، ثم يرتفع إلى 6 في الأسبوع الثاني.
وقد تفقد الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء عمر الرزاز -أمس الاثنين- المطار للاطلاع على الاستعدادات.

19:56 مخاوف في بريطانيا إزاء تزايد الإصابات في صفوف الشبان
فرضت حكومة المملكة المتحدة اليوم قيودا أكثر صرامة لاحتواء فيروس كورونا المستجد في شمال غرب إنجلترا، مبدية تخوفها إزاء تزايد الإصابات في صفوف الشبان.
وتحدث وزير الصحة مات هانكوك عن "ارتفاع كبير" في عدد الفحوص الإيجابية التي باتت حاليا الأعلى في البلاد، إذ بلغت 120 إصابة لكل 100 ألف نسمة في بولتون قرب مانشستر.
وجاء في بيان للوزير أن "ارتفاع عدد الإصابات في بولتون مرده جزئيا إلى اختلاط أشخاص في العشرينيات والثلاثينيات من العمر، هذا الاستنتاج توصلنا إليه بفضل تتبع المخالطين".

19:51 ارتفاع إصابات كورونا بالجزائر إلى 46 ألفا
أعلن الناطق باسم اللجنة الوطنية لمتابعة فيروس كورونا بالجزائر جمال فورار اليوم ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا بالبلاد إلى 46 ألفا و938 مصابا، و1571 وفاة.
وقال فورار -في مؤتمره الصحفي اليومي- إنه تم تسجيل 285 إصابة جديدة، و9 وفيات جديدة جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد، فيما بلغ إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء 33 ألفا و183 حالة.
وأضاف فورار أن أغلب الوفيات من بين كبار السن، مشيرا إلى وجود 35 مريضا بالعناية المركزة.

19:38 – "داخلية" غزة توظف 528 عنصر أمن لمواجهة كورونا
أعلنت وزارة الداخلية في غزة اليوم توظيف 528 عنصرا جديدا، لدعم عمل أجهزتها لمواجهة انتشار جائحة كورونا في القطاع.
وقالت الوزارة في بيان إن العناصر الجدد تم توظيفهم على بند التشغيل المؤقت لمدة 3 أشهر، تعزيزا وإسنادا لجهاز الشرطة في إجراءاته لمواجهة كورونا.

وأوضحت الوزارة أن العناصر الجدد خضعوا لدورة تدريبية سريعة لمدة 3 أيام وفق إجراءات الوقاية والسلامة، وتم توزيعهم على عدة مواقع تدريبية لتفادي الازدحام.
وبلغ إجمالي الإصابات بالفيروس في غزة منذ مارس/آذار الماضي 1269، بينها 1171 حالة نشطة، 1141 منها من السكان داخل المجتمع، و30 من العائدين إلى القطاع، وفق بيانات وزارة الصحة.
كما بلغ إجمالي الوفيات في القطاع 9 حالات، في حين تم تسجيل 89 حالة تعاف.

19:35- 50 ألف شخص يعتزمون التظاهر ضد تدابير كورونا بمدينة دوسلدورف الألمانية
أكد متحدث باسم الشرطة في مدينة دوسلدورف الألمانية اليوم ورود إخطار عن مظاهرة لمناوئي كورونا في 20 سبتمبر/أيلول الجاري سيشارك فيها نحو 50 ألف شخص.
وقال المتحدث إن الشرطة تعتزم إجراء محادثات مع المنظمين.

ورفض المتحدث تأكيد ما إذا كانت الجهة المبلغة عن المظاهرة هي مبادرة "التفكير الجانبي 711" التي كانت قد دعت إلى مظاهرة في العطلة الأسبوعية الماضية ببرلين.
وقد ظلت الاحتجاجات ضد تدابير كورونا في دوسلدورف (عاصمة ولاية شمال الراين ويستفاليا) حتى الآن محدودة، حيث كان عدد المشاركين فيها ضئيلا نسبيا.

 18:08 – ارتفاع إصابات كورونا في مخيم لاجئين باليونان
أعلنت السلطات اليونانية اليوم ارتفاع حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في مخيم موريا للاجئين بجزيرة ليسبوس إلى 24 إصابة.

وأوضحت السلطات -حسبما نقلت صحيفة "كاثيميريني" اليونانية- أنه تم عزل المصابين السبعة الجدد في منطقة خاصة في المخيم.

وكان وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراكيس قد أعلن في وقت سابق اليوم أنه تم تسجيل حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا في المخيم ليبلغ إجمالي الإصابات هناك 17 إصابة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم وضع المخيم قيد حجر صحي الأربعاء الماضي مع ظهور أول حالة إصابة بالفيروس، كما تعمل فرق من الهيئة الوطنية للصحة العامة على إجراء اختبارات، وتقوم بتتبع المخالطين لاكتشاف أي حالات إصابة جديدة.

17:46- إصابة أسيرين فلسطينيين بكورونا
أعلنت إسرائيل اليوم إصابة أسيرين فلسطينيين بفيروس كورونا في معتقل عوفر، وهما من سكان الضفة الغربية.

إجراءات صحية في الضفة الغربية لمواجهة تفشي كورونا (رويترز)

وقالت مصلحة السجون الإسرائيلية إنه تم اكتشاف إصابة مؤكدة بكورونا لدى معتقلين أمنيين اثنين من سكان الضفة الغربية في معتقل عوفر.

وأضافت "أجري تحقيق وبائي مع الأشخاص والسجناء الذين كانوا على اتصال بهما، كما تم إخضاع كل الموجودين على مقربة منهما لحجر صحي، ليتم إجراء الفحوص اللازمة لهم".

ويقع سجن عوفر الإسرائيلي وسط الضفة الغربية.

 16:58- إسرائيل تفرض إغلاقا ليليا على 40 مدينة وقرية غالبيتها عربية
تفرض إسرائيل إغلاقا ليليا اعتبارا من اليوم على 40 مدينة وقرية وحيا سكنيا اعتبرت موبوءة بفيروس كورونا المستجد وغالبيتها عربية، على أن يستمر هذا التدبير حتى 15 من الشهر الجاري.

الصحة الإسرائيلية أجرت فحصوات بالبلدات العربية بتأخير 3 أسابيع (الجزيرة)

ووافقت لجنة وزارية إسرائيلية مكلّفة بمتابعة الوضع الصحي لفيروس كورونا بعد محادثات عبر الهاتف على إغلاق يومي بدءا من الساعة 7 مساء حتى 5 فجرا لـ"40 مدينة وقرية تضم أعلى معدّل إصابات"، بينها 29 قرية ومدينة عربية، في حين أن البقية تجمعات ليهود متشددين.

وبين المدن العربية التي يشملها الإغلاق مدينة الناصرة، كبرى المدن العربية في إسرائيل، ومدينتا أم الفحم وشفاعمر.

يشمل الإغلاق المؤسسات التعليمية في هذه المدن باستثناء مؤسسات التعليم الخاص، مع إبقاء المرافق الحيوية مفتوحة مثل المخابز والصيدليات والعيادات ومحلات الأغذية. وسمح بالتجول حتى مسافة 500 متر من المنزل في موازاة منع التجمعات.

كما فرضت الإغلاق على عدد من أحياء القدس الشرقية المحتلة مثل بيت حنينا وكفرعقب ومخيم شعفاط.

16:30 – تاج محل يعيد فتح أبوابه قريبا
يعيد تاج محل، أبرز معلم سياحي في الهند، فتح أبوابه أمام الزوار يوم 21 سبتمبر/أيلول الجاري مع اعتماد تدابير صحية جديدة، بعد إغلاق لأكثر من 6 أشهر بسبب أزمة كوفيد-19، وفقما أعلنت السلطات الثلاثاء رغم التفشي المتسارع للوباء في البلاد.

وقال أميت سريفاستافا المدير المساعد في وزارة السياحة بولاية أوتار براديش شمالي الهند إن "تاج محل سيعيد فتح أبوابه يوم 21 سبتمبر/أيلول" الحالي.

15:00 تسجيل 717 إصابة جديدة و10 وفيات بين الفلسطينيين
أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة اليوم الثلاثاء تسجيل 717 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد وعشر حالات وفاة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضافت في بيان صحفي أن حالات الوفاة سجلت لمواطن من قطاع غزة ومواطن من محافظة نابلس وآخر في محافظة الخليل، وأربع حالات في القدس وضواحيها، وحالة في سلفيت، وأخرى في قلقيلية وحالة في محافظة رام الله والبيرة.

وأشارت الوزيرة إلى أن القدس تصدرت الإصابات الجديدة مسجلة 164 حالة، تليها الخليل بواقع 144 حالة، في حين تم تسجيل 118 حالة في قطاع غزة وتوزعت باقي الإصابات على مناطق مختلفة في الضفة الغربية.

وتظهر قاعدة بيانات وزارة الصحة أن إجمالي عدد المصابين منذ انتشار الفيروس في الأراضي الفلسطينية في مارس/آذار الماضي بلغ 35463، تعافى منهم 24226، بينما بلغت حالات الوفاة 215.

14:21- حالتا إصابة بمخيمات السوريين بالأردن
أعلنت الأمم المتحدة عن تسجيل أول إصابتين بكورونا في مخيمات اللاجئين السوريين بالأردن.

13:39 – 42 إصابة في صفوف موظفي الأمم المتحدة وعائلاتهم في سوريا

كورونا يستفحل في حلب والنظام يواجهه بالحل الأمني (مواقع التواصل الإجتماعي)

أصيب 42 من موظفي الأمم المتحدة وأفراد عائلاتهم بكورونا المستجد في سوريا، وفق ما أفاد الناطق باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ينس لاركي.
وقال لاركي إن نحو مئتي شخص من موظفي الأمم المتحدة وأقاربهم "ظهرت عليهم عوارض كوفيد-19″، موضحاً أن "42 منهم ثبُتت إصابتهم" بالفيروس".

12:04- إندونيسيا تسجل 3046 إصابة و100 وفاة جديدة
نقل الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة الإندونيسية أن البلاد سجلت 3046 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 200035 حالة.
كما توفي 100 شخص في إندونيسيا بالمرض الليلة الماضية، مما يرفع حصيلة الوفيات إلى 8230 شخصا، وهي أعلى حصيلة وفيات بكورونا في جنوب شرق آسيا.

11:42- الرئيس الصيني: تجاوزنا اختبارا تاريخيا
أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ الثلاثاء أن بلاده اجتازت "اختبارا تاريخيا واستثنائيا" في طريقة تعاملها مع فيروس كورونا المستجد.
وخلال حفل توزيع جوائز على مهنيين طبيين، قال شي "اجتزنا اختبارا تاريخيا واستثنائيا"، مشيدا بـ"الكفاح البطولي" للبلاد ضد المرض.
وأضاف "حققنا بسرعة نجاحا أوليا في حرب الشعب ضد فيروس كورونا. نحن نقود العالم في رحلة التعافي الاقتصادي ومكافحة كوفيد-19".

11:30- إصابات جديدة في الشمال السوري
قال وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقتة التابعة للمعارضة مرام الشيخ، إنه تم توثيق 16 عشر إصابة جديدة بفايروس كورونا في الشمال السوري، وأوضح الوزير أن 12 حالة منها لعاملين في الرعاية الصحية في حلب، وأربع إصابات في إدلب.

ويعتبر الرقم المعلن من قبل وزارة الصحة التابعة للمعارضة السورية هو أكبر حصيلة يومية للإصابات بفايروس كورونا، ليصل العدد الكلي في الشمال السوري إلى 131 حالة، توفيت منها حالتان، وشفيت 80 حالة.

11:00 – 118 إصابة في قطاع غزة
أعلنت وزارة الصحة في غزة عن تسجيل 118 إصابة جديدة بفيروس كورونا في محافظات قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

10:40- إصابات إسبانيا تجاوزت نصف مليون
أصبحت إسبانيا أول دولة في أوروبا الغربية تجتاز عتبة نصف مليون إصابة بفيروس كورونا،
وتأتي هذه الأرقام الجديدة من مدريد في ظل تزايد المخاوف بشأن عودة تفشي الفيروس في أنحاء أوروبا.

10:35- روسيا تسجل 5099 إصابة جديدة و122 حالة وفاة

سجلت روسيا 5099 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى مليون و35789 حالة، وهي رابع أكبر حصيلة على مستوى العالم.
وأكدت السلطات وفاة 122 شخصا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الوفيات الناجمة عن كورونا في البلاد إلى 17993.

10:25 – البحرين تسجل 3 وفيات و658 إصابة جديدة
أفادت وزارة الصحة البحرينية بتسجيل 3 وفيات و658 إصابة جديدة بفيروس كورونا، كما سجلت 294 حالة تعاف.
وأوضحت الوزارة في بيان أن حصيلة المصابين بلغت 56.076، توفي منهم 202، وتماثل للشفاء 51.240.

10:25 – حالة وفاة و83 إصابة جديدة في تونس
سجلت وزارة الصحة التونسية حالة وفاة واحدة و83 إصابة بكورونا، فضلا عن تعافي 36 مريضا. وذكرت الوزارة في بيان أن إجمالي الإصابات وصل 5.124، بينها 94 وفاة، و1.788 حالة تعاف.

9:29- وزير الصحة الفرنسي: يمكننا تجنب موجة ثانية
قال وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران اليوم الثلاثاء إن وضع مرض كوفيد-19 في بلاده "مقلق" حيث تسجل حالات إصابة يومية قياسية، لكنه أضاف أن بالإمكان تجنب موجة ثانية من العدوى.

وأوضح الوزير أن "معدل تكاثر الفيروس (حاليا) 1.2، وهو ما يقل عن مستوى بين 3.2 و3.4 الذي شهدته فرنسا في الربيع. هذا يعني أن الفيروس ينتشر بسرعة أقل، لكنه يتفشى، وهو أمر مقلق".

8:32 – وفيات قياسية في الهند
أظهرت بيانات وزارة الصحة الهندية تسجيل أعلى عدد وفيات في يوم واحد بفيروس كورونا منذ أكثر من شهر، رغم تراجع حالات الإصابة الجديدة.

وقالت وزارة الصحة إن 1133 شخصا توفوا بسبب كورونا في 24 ساعة الماضية، وهو أعلى مستوى منذ يوليو/تموز الماضي ليصل إجمالي الوفيات إلى 72775. لكن الحالات اليومية الجديدة بلغت 75809، وهو أدنى مستوى في أسبوع.

وحتى الحين سجلت الهند 4.28 مليون حالة، وتخطت بذلك البرازيل، وأصبحت تحتل المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة من حيث عدد الإصابات.

6:31 – ألمانيا تسجل 1499 إصابة جديدة

سجلت ألمانيا 1499 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، وفقا لبيانات نشرها معهد "روبرت كوخ" للأمراض المعدية اليوم الثلاثاء، مما يرفع العدد الإجمالي للإصابات
في البلاد إلى 252298.

وأظهرت البيانات ارتفاع عدد الوفيات إلى 9329، بعد تسجيل أربع وفيات جديدة.

04:45 – الصين تسجل 10 إصابات جديدة
قالت لجنة الصحة الوطنية اليوم الثلاثاء إن الصين سجلت 10 إصابات جديدة بكوفيد-19 خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأضافت اللجنة في بيان أن جميع الحالات الجديدة وافدة من الخارج، مما يعني عدم تسجيل أي حالات داخل البلاد لليوم الـ23 على التوالي.

04:30 – اليابان تقرر إنفاق 6.3 مليار دولار لتوفير لقاحات كورونا

قالت وزارة المالية اليابانية إن الحكومة وافقت اليوم الثلاثاء على إنفاق نحو (6.32 مليار دولار) من احتياطيات ميزانية الطوارئ لتوفير لقاحات لفيروس كورونا.

وتقول الحكومة إنها تأمل في توفير لقاحات كافية لكل مواطن بحلول منتصف العام المقبل وتقديمها مجانا.

03:20- الوفيات في الأرجنتين تتجاوز 10 آلاف

قالت حكومة الأرجنتين إن إجمالي الوفيات بفيروس كورونا في البلاد تجاوز 10 آلاف يوم الاثنين، في الوقت الذي تبذل فيه الدولة الواقعة بأميركا الجنوبية جهودا للسيطرة على معدل الإصابات.

وسجلت البلاد 10 آلاف و129 حالة وفاة من بين 488 ألفا و7 حالات إصابة مؤكدة بالفيروس، وفقا لبيانات الحكومة.

وتخضع الأرجنتين لإجراءات عزل عام منذ 20 مارس/آذار، ورغم ذلك زادت الحالات في الأسابيع الأخيرة، وتسفر نصف اختبارات الكشف عن فيروس كورونا في الأرجنتين عن نتائج إيجابية.

احتجاجات في العاصمة الأرجنتينية بيونس أيرس ضد السياسات التي تنفذ ضد انتشار فيروس كورونا (الأناضول)

02:55 – البرازيل تسجل أكثر من 10 آلاف إصابة
قالت وزارة الصحة في البرازيل يوم الاثنين إنها سجلت 10 آلاف و273 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و310 وفيات خلال الساعات ال24 الماضية.

وبلغ العدد الإجمالي للإصابات بالفيروس منذ ظهور الوباء 4.15 ملايين حالة إصابة، وفقا لبيانات الوزارة، بينما وصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 126 ألفا و960.

وتسجل البرازيل حاليا ثالث أكبر عدد للإصابات عالميا بعد الهند التي تحل ثانية بعد الولايات المتحدة.

01:45 – اللقاح الروسي يدخل التداول العام
أعلنت وزارة الصحة الروسية إدخال أول دفعة للقاح "سبوتنيك في" المضاد لفيروس كورونا المستجد، الذي يعتبر الأول من نوعه عالميا، إلى التداول العام.

وذكر المكتب الإعلامي لوزارة الصحة الروسية، في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية مساء الاثنين، أن الدفعة الأولى للقاح الخاص بالوقاية من فيروس كورونا المستجد "سبوتنيك في" خضعت للاختبارات الضرورية في مختبرات الهيئة الفدرالية للمراقبة في مجال الصحة، وجرى إدخاله إلى التداول العام.

وأضاف البيان، أنه "من المتوقع أن يتم في الوقت القريب توريد الدفعات الأولى للقاح إلى المناطق الروسية".

وتعتبر روسيا أول دولة في العالم سجلت لقاحا مضادا لفيروس كورونا المستجد وأطلق عليه اسم "سبوتنيك في"، تيمنا باسم أول قمر اصطناعي في العالم أطلقه الاتحاد السوفياتي عام 1957.

01:00 – عدد الإصابات في مصر يتجاوز 100 ألف
قالت وزارة الصحة المصرية في بيان إن إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا في مصر بلغ 100 ألف و41 مساء الاثنين.

وأضافت الوزارة أن عدد الوفيات جراء الإصابة بالمرض وصل إلى 5541، في حين تعافى 79 ألفا و٨ أشخاص.

00:25 – فرنسا تسجل أكثر من 4000 إصابة في يوم
أعلنت السطات الصحية الفرنسية أنها سجلت أمس الاثنين أكثر من 4000 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مع تواصل ارتفاع معدل الإصابات اليومية خلال الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن وزارة الصحة الفرنسية القول إن عدد الحالات التي ثبت معمليا إصابتها بفيروس كورونا ارتفع بواقع 4203 حالة، ليصل العدد الإجمالي للمصابين في البلاد إلى 328 ألفا و980 حالة.

وأوضحت وزارة الصحة أن وباء فيروس كورونا ينتشر مرة أخرى بشكل كبير في فرنسا، مشيرة إلى أن الزيادة في إجراء الاختبارات المعملية لا يفسر القفزة في حالات الإصابة.

وللاطلاع على تطورات تفشي فيروس كورونا يوم أمس يرجى الضغط هنا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من أمراض وأوبئة
الأكثر قراءة