كورونا اليوم.. المغرب يغلق المؤسسات التعليمية بالدار البيضاء والإصابات عالميا تقترب من ٢٧ مليونا

أطباء يراقبون حالة مريض بكوفيد 19 في مستشفى بالبرازيل (الأناضول)
أطباء يراقبون حالة مريض بكوفيد 19 في مستشفى بالبرازيل (الأناضول)

اقترب عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد من 27 مليون إصابة عالميا منها 880 ألفا و955 حالة وفاة، وفي الصدارة الولايات المتحدة بنحو 6 ملايين و291 ألفا و45 إصابة، بينما تقدمت الهند للمركز الثاني بنحو 4 ملايين و204 آلاف و613، ثم البرازيل بنحو 4 ملايين و137 ألفا و521، في حين شهدت بعض الدول عودة لدائرة الوباء خاصة في أوروبا.

وفيما يأتي رصد لأبرز تطورات وأخبار هذه الجائحة عبر العالم ليوم الاثنين 7 سبتمبر/أيلول 2020، حسب توقيت مكة المكرمة:

22:35 – ارتفاع كبير بإصابات كورونا في بريطانيا
قال جوناثان فان-تام نائب كبير أطباء إنجلترا إن الزيادة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا تثير قلقا كبيرا، وإن الناس "استرخوا أكثر مما يجب" خلال الصيف.

وأضاف "علينا أن نبدأ في أخذ هذا بشكل جدي جدا من جديد"، منبها الناس إلى ضرورة الالتزام بالإرشادات، وحذر من أن البلاد ستواجه "موقفا صعبا".

وأفادت بيانات حكومية نشرت الاثنين بأن بريطانيا سجلت 2948 حالة إصابة مؤكدة بمرض كوفيد-19، في ثاني أكبر زيادة تسجل خلال 24 ساعة منذ مايو/أيار.

20:52 – أكثر من نصف مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد في إسبانيا

أحصت إسبانيا أكثر من نصف مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد، وهي من أكثر البلدان الأوروبية تضررا بالوباء، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة اليوم.

ومنذ بدء انتشار الوباء، أحصت الدولة 525 ألفا و549 إصابة بالفيروس، مما يعني أن عدد الإصابات بالنسبة إلى عدد السكان بات يتجاوز مرتين نظيره في فرنسا وإيطاليا، بحسب عملية حسابية أجرتها فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية.

وفي الأسبوعين الأخيرين، سجلت البلاد ما بين ٧ آلاف و٨ آلاف إصابة يوميا، ثلثها تقريبا في منطقة مدريد مركز الوباء كما كانت الحال في الربيع.

وبات إجمالي عدد ضحايا كوفيد-19 في البلاد 29 ألفا و516، بينهم 237 في الأيام الأخيرة بعيدا عما كان يسجل في ذروة الوباء مطلع أبريل/نيسان مع ألف وفاة يوميا تقريبا.

20:43 إغلاق منافذ الدار البيضاء ومؤسساتها التعليمية لوقف انتشار كورونا

قررت السلطات المغربية إغلاق كافة المؤسسات التعليمية في الدار البيضاء يوم استئناف العام الدراسي، واتخذت سلسلة تدابير تشمل إغلاق منافذ العاصمة الاقتصادية للمغرب وحظر تجول ليلي لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وهذه الإجراءات التي أعلنت في بلاغ صدر قبيل منتصف الليل ستطبق على مدى أسبوعين مع "إخضاع الوضعية الوبائية بالمدينة لتقييم دقيق ومستمر لاتخاذ القرار المناسب بشأنها" في الدار البيضاء التي تعد 3.3 ملايين نسمة.

وقال وزير الصحة المغربي خالد آيت الطالب وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء المغربية الرسمية، "نحن أمام خطر استفحال الوضعية الوبائية، لذلك من اللازم اتخاذ إجراءات وتدابير صارمة من أجل تدارك الموقف، وإلا فإن الأمور قد تخرج عن السيطرة".

وشهد الوضع الوبائي في المغرب منحى تصاعديا في الأسابيع الماضية مع تسجيل أعلى حصيلة من الإصابات الأحد، 2234 حالة جديدة معلنة رسميا، بينها 42% في الدار البيضاء بحسب المصدر نفسه. وعزت السلطات هذا الارتفاع إلى عدم التزام السكان القيود الصحية.

المغرب يخشى خطر استفحال الوضعية الوبائية (الأناضول)

20:14 الطبيب المعالج لبرلسكوني يقول إن حالته الصحية تتحسن

قال ألبرتو زانغريلو، الطبيب الخاص المعالج لسيلفيو برلسكوني، إن الحالة الصحية لرئيس الوزراء الإيطالي السابق آخذة في التحسن، وذلك بعد ٣ أيام من دخوله المستشفى إثر إصابته بفيروس كورونا.

وأضاف زانغريلو -أحد أطباء مستشفى سان رافاييل في ميلانو- في بيان اليوم أن "الحالة السريرية لبرلسكوني يبدو أنها آخذة في التحسن".

وقد تم نقل برلسكوني، البالغ من العمر 83 عاما، إلى مستشفى سان رافاييل يوم الجمعة الماضي.

18:47 تشيلي تسجل 1764 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة في تشيلي تسجيل 1764 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و60 وفاة جديدة.

ووصل إجمالي الإصابات إلى 424 ألفا و274، وبلغ عدد الوفيات 11 ألفا و652 بحسب وزارة الصحة.
وتعافى 395 ألفا و717 مريضا، وهناك 16 ألفا و905 حالات نشطة.

17:45 العراق يسجل 77 حالة وفاة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية اليوم تسجيل 4314 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 264 ألفا و684 حالة في جميع أنحاء البلاد، فضلا عن تسجيل 77 وفاة جديدة.

وبحسب الإحصائية، فقد بلغ مجموع الوفيات في العراق 7589 حالة، في حين وصل إجمالي حالات الشفاء إلى 202 ألف و859، بعد تسجيل 4299 حالة شفاء اليوم أيضا.

17:42 إقليم كردستان يسجل أعلى نسبة إصابات يومية

وأعلنت وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان اليوم تسجيل أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا منذ تفشي الجائحة.

وقالت الوزارة في بيان إنها سجلت 788 إصابة بعدما أجرت 5050 فحصا جديدا في كل من أربيل والسليمانية وكرميان ودهوك وحلبجة.

وبهذه الإحصائية، يصل المجموع الكلي للإصابات في الإقليم منذ تفشي الجائحة إلى 32 ألفا و998 مصابا شفي منهم 209 آلاف و23، فيما بلغ عدد الوفيات 1231 شخصا.

17:28 العراق يقرر استئناف الأنشطة الرياضية

أعلنت الحكومة العراقية اليوم استئناف النشاط الرياضي في البلاد اعتبارا من السبت المقبل، بعد توقفه منذ مارس/آذار الماضي بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا.

وقال وزير الشباب والرياضة عدنان درجال في بيان إن الأنشطة الرياضية والشبابية ستستأنف اعتبارا من السبت المقبل، مع مراعاة الالتزام بالتدابير الوقائية وقواعد التباعد الاجتماعي.

وأضاف درجال أن الأيام التي ستسبق انطلاق الأنشطة الرياضية ستكون فرصة أمام الأندية والاتحادات الرياضية ومنتديات الشباب والرياضة ومدارس المواهب الرياضية للاستعداد لعودة الأنشطة بشكل رسمي.

17:18 ارتفاع كبير في الإصابات بفيروس كورونا في قطاع غزة

تضاعفت الإصابات بفيروس كورونا المستجد في قطاع غزة المحاصر 10 مرات خلال الأسبوعين الأخيرين، لتتجاوز الألف حالة مع 9 وفيات.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم ارتفاع حصيلة الإصابات بالفيروس داخل القطاع منذ مارس/آذار الماضي إلى 1151 إصابة، مقارنة بـ113 إصابة في الـ25 من أغسطس/آب، ووفاة واحدة.

وأخذت الإصابات بالارتفاع أواخر الشهر الماضي بعد الإعلان عن اكتشاف إصابات محلية بالفيروس في مخيم المغازي للاجئين الفلسطينيين وسط القطاع.

16:54 سلطنة عمان تقرر فتح الحركة الجوية الأول من أكتوبر المقبل

قررت اللجنة العليا العمانية المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا فتح الحركة الجوية للرحلات الدولية في الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، على أن تكون تلك الرحلات مجدولة حسب المعطيات الصحية للوجهات المحددة وحسب الاتفاقيات الثنائية مع شركات الطيران الأخرى.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن ذلك القرار جاء خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم، لمتابعة تطورات جائحة كورونا وإجراءات الوقاية منها وسبل تجنب انتشارها والتعامل مع آثارها المختلفة.

16:23 تسجيل 789 إصابة جديدة بفيروس كورونا بفلسطين

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة اليوم تسجيل 789 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتماثل 581 مصابا للشفاء خلال الـ24 ساعة الماضية، بعد إجراء 5328 فحصا في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضحت الكيلة في بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية أن نسبة التعافي من الفيروس في فلسطين بلغت 67.5%، ونسبة الوفيات 0.6% من مجمل الإصابات، لافتة إلى أنه تم تسجيل 3 وفيات خلال الـ24 ساعة الماضية.

16:20 باكستان تعيد فتح مؤسساتها التعليمية منتصف الشهر الجاري

أعلنت باكستان اليوم أنها سوف تسمح بإعادة فتح مؤسساتها التعليمية، وذلك بعد مرور أشهر على إغلاقها بسبب تفشي وباء كورونا، ويأتي القرار بسبب تراجع عدد الإصابات الجديدة بالفيروس في البلاد.

وقال وزير التعليم الباكستاني شفقت محمود في مؤتمر صحفي "قررنا السماح للمؤسسات التعليمية بإعادة فتح أبوابها بشكل تدريجي".

وبحسب وزير الصحة فيصل سلطان، فإن اتجاه تراجع الإصابات شجع السلطات على إعادة فتح المدارس.

وأوضح سلطان أن الطلاب سوف يحضرون الفصول الدراسية في أيام متبادلة، وأن ارتداء الكمامة سيكون إلزاميا.

16:19 ليبيا تسجل أعلى عدد إصابات يومي بكورونا

أعلنت السلطات الليبية اليوم تسجيل 1080 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية، في أعلى معدل اصابات يومي منذ رصد أول حالة في البلاد نهاية مارس/آذار الماضي.

وأكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا في بيان تسلم 4291 عينة للكشف عن فيروس كورونا المستجد، كانت 1080 منها إيجابية، وأشار إلى تسجيل شفاء 81 مصابا، ووفاة 11.

وحذرت منظمة الصحة العالمية خلال الأسابيع الماضية ليبيا من الدخول في مرحلة تفشي الفيروس، وطالبتها بالاستعداد عبر توفير المرافق الصحية اللازمة ومراكز العزل لمواجهة أي خطر.

16:14 الصين تعرض لقاحات محتملة ضد كوفيد-19 للمرة الأولى

تعلق الصين آمالا كبيرة على لقاحات محتملة من إنتاج الشركتين الصينيتين "سينوفاك بايوتك" (Sinovac Biotech) و"سينوفارم" (Sinopharm) يجري عرضها في المعرض التجاري في بكين خلال الأسبوع الجاري.

ولم يطرح أي منها في السوق حتى الآن، لكن منتجيها يأملون أن تتم الموافقة عليها بعد انتهاء تجارب المرحلة الثالثة -التي تعتبر مهمة جدا- في وقت مبكر من نهاية العام.

وقال ممثل لـ"سينوفاك" إن شركته "أكملت بناء مصنع لقاحات" يمكنه إنتاج 300 مليون جرعة سنويا.

وقالت شركة "سينوفارم" إنها تتوقع أن تستمر الأجسام المضادة التي يوفرها لقاحها ما بين سنة و3 سنوات، رغم أن النتيجة النهائية لن تعرف إلا بعد انتهاء التجارب.

وذكرت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية الشهر الماضي أن "سعر اللقاحات لن يكون مرتفعا.

15:40 – عودة المخاوف من موجة تفشي جديدة في أوروبا
سجّلت بريطانيا، الأحد، قرابة 3 آلاف إصابة جديدة، في عدد غير مسبوق منذ أواخر مايو/أيار. وصرح وزير الصحة مات هانكوك أن "الزيادة التي لاحظناها اليوم تثير القلق" مشيراً إلى أن الإصابات الجديدة رصدت خصوصا لدى "الأصغر سنا".

وتعود الإصابات للارتفاع أيضاً في فرنسا مع الاقتراب من 25 ألف إصابة خلال 3 أيام، وسُجّلت الذروة، الجمعة، مع 9 آلاف إصابة. رغم هذا السياق المقلق، تعتزم الحكومة تخفيف إجراءات الحجر الصحي 14 يوماً على المصابين والمشتبه في إصابتهم.

وفي إسبانيا، حيث تعيد المدارس فتح أبوابها رغم الارتفاع الحاد في عدد الإصابات، يرفض الكثير من الأهالي إرسال أبنائهم إلى مقاعد الدراسة رغم التهديدات بالعقوبات.

وقد تجاوزت إسرائيل نهاية الأسبوع الفائت عتبة الألف وفاة. وبعد أن اعتُبرت من بين المناطق التي نجحت في مكافحة الوباء بداية تفشيه، وباتت تسجّل 3 آلاف إصابة جديدة يومياً. وفرضت السلطات، التي تتعرض لانتقادات شديدة بسبب إدارتها للأزمة الصحية، تدابير عزل من جديد على حوالي 30 مدينة.

وفي كندا، أعلنت السلطات أنها رفضت استقبال 18 ألفا و431 أجنبيا معظمهم أميركيون، قدموا من الولايات المتحدة الفترة الممتدة بين 22 مارس/آذار (تاريخ الإغلاق الجزئي للحدود بين البلدين). وفي الأيام العادية، يعبر أكثر من 400 ألف كندي وأميركي يومياً الحدود.

ولا تزال حدود اليابان مغلقة أمام الأجانب، ويشكك كثير من الخبراء بإمكانية السيطرة على الوباء بحلول الصيف المقبل

11:50 – 2174 إصابة جديدة في أوكرانيا

سجلت أوكرانيا 2174 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للحالات المؤكدة في البلاد إلى 138 ألفا و68 إصابة.

10:39 – 814 إصابة جديدة في ألمانيا
أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا، اليوم الإثنين، تسجيل 814 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في البلاد منذ بداية الوباء إلى 250 ألفا و799 حالة.

09:45 – إصابات جديدة بالعالم العربي
أعلنت وزارة الصحة التونسية في بيان لها تسجيل 265 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا. ووفق الحصيلة الجديدة التي أعلنتها الوزارة بلغ العدد الإجمالي للحالات 5041 إصابة.

الممرضة شيماء تساعد الدكتورة مريم في خلع ملابسها الوقائية في مستشفى الأمير مولاي عبد الله في سلا بالمغرب (رويترز)

وفي المغرب، أعلنت الحكومة اتخاذ حزمة من التدابير لتطويق رقعة انتشار فيروس كورونا بمدينة الدار البيضاء التي شهدت تسجيل أكثر من 770 حالة إصابة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، من بينها إغلاق جميع منافذ المدينة، وإخضاع التنقل منها وإليها لرخصة استثنائية وإغلاق جميع المؤسسات التعليمية. وسيتم أيضا إقرار حظر التنقل الليلي مع السماح بالتنقل للطواقم الصحية والأمنية، والعاملين بالقطاعات الحيوية. كما سيستمر العمل بهذه التدابير طيلة الـ 14 يوما المقبلة، مع إخضاع الوضعية الوبائية بالمدينة لتقييم دقيق ومستمر لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

وفي اليمن، أعلنت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كورونا عن تسجيل أربع حالات إصابة بفيروس كورونا في اليمن، وثلاث حالات تعاف. وأضافت اللجنة في موقعها الرسمي أن الحالات الجديدة سجلت في محافظتي حضرموت والمهرة، ليرتفع إجمالي عدد الحالات المسجلة إلى 1987 حالة بينها 572 حالة وفاة و1200 حالة تعاف.

وفي قطاع غزة أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الاثنين، عن تسجيل 182 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

09:20 – 424 إصابة جديدة في باكستان
أعلنت وزارة الصحة الباكستانية عن ثلاث وفيات جديدة خلال الساعات الـ 24 الماضية ليرتفع عدد الوفيات إلى 6343 وفاة، كما تم تسجيل 424 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع عدد المصابين إلى 298 ألفا و679 مصابا، في حين بلغ إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء 285 ألفا و898.

08:10 – البرازيل تسجل أكثر من 14.5 ألف إصابة في يوم
قالت وزارة الصحة البرازيلية إنها سجلت 14 ألفا و521 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، إضافة إلى 447 وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 126 ألفا و650 حالة.

وتحتل البرازيل المركز الثالث بعد الهند بعدد إصابات إجمالي بلغ نحو 4 ملايين و137 ألفا و521.

6:31 – الصين تسجل 12 إصابة جديدة
قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين صباح اليوم الاثنين إن البر الرئيسي الصيني سجل 12 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

وقالت اللجنة في بيان إن جميع حالات الإصابة الجديدة لمسافرين قادمين من الخارج، لتسجل البلاد 22 يوما متتالية بدون إصابات محلية.

03:30 – إجراءات فرنسية جديدة لمواجهة ارتفاع الإصابات   
أعلنت الحكومة الفرنسية أنها وضعت 7 أقسام إدارية إضافية تشمل مدنا كبرى مثل ليل وستراسبورغ وديجون، في حالة تأهب قصوى، في ظل تسارع حالات الإصابة بكوفيد-19.

ومن بين الأقسام الإدارية الفرنسية البالغ عددها 101، يعتبر 28 قسما الآن "مناطق حمراء"، وهي مناطق ستلجأ السلطات إلى فرض إجراءات استثنائية فيها، سعياً إلى إبطاء عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وتاتي هذه الإجراءات في الوقت الذي سجلت فرنسا نحو 25 ألف إصابة جديدة بالفيروس خلال 3 أيام.

02:20 – مصر تسجل 151 إصابة جديدة بالفيروس
أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية أن عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد التي سجلت يوم أمس الأحد بلغت 151، كما أعلن عن وفاة 19 شخصا.

وذكرت الوزارة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في البلاد حتى مساء الأحد، هو 99 ألفا و863 حالة، من ضمنهم 78 ألفا و108 حالات تم شفاؤها، بينما بلغ عدد الوفيات 5530.

البرازيل تراجع للمرتبة الثالثة بعد الهند بعدد الإصابات عالميا  (الأناضول)

00:45 – أعلى زيادة للإصابات في يوم واحد بميانمار
سجلت ميانمار أعلى زيادة في الإصابات بفيروس كورونا في يوم واحد بإصابة 100 حالة جديدة مساء أمس الأحد، حسبما ذكرت وزارة الصحة والرياضة في البلاد.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن الوزارة قولها إن غالبية الحالات الجديدة قد أصيبت بالعدوى محليا، ومعظمها في مدينة يانغون المركز التجاري بالبلاد.

00:25 – أكثر من 200 إصابة وسط موظفي الأمم المتحدة بسوريا 
قال عاملون في المجال الطبي ومسؤولون في الأمم المتحدة إن ما يزيد على 200 من موظفي المنظمة الدولية أصيبوا بكوفيد-19 في سوريا مع تعزيز المنظمة لخططها الطارئة للتصدي للانتشار السريع للجائحة في البلاد.

وقال عاملون في المجال الإنساني ومسعفون إن العدد الحقيقي للحالات أكبر من ذلك بكثير، بما يشمل المئات من الموظفين لدى المنظمات غير الحكومية التي تعمل لصالح العشرات من وكالات الأمم المتحدة التي تشرف على أكبر عمليات إغاثة إنسانية في البلاد.

وعبرت الأمم المتحدة عن قلقها من انتشار فيروس كورونا في بلد حطمت الحرب بنيته التحتية، كما تشح الإمدادات الطبية فيه، بينما أكد مسعفون وموظفو إغاثة مستقلون أن عشرات الأطباء والعاملين في المجال الطبي لقوا حتفهم في الأسابيع القليلة الماضية.

00:00 – حماس تحذر من تفشي كورونا بسجون الاحتلال
قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن تزايد إصابة الأسرى الفلسطينيين في سجون إسرائيل بفيروس كورونا تطلب تدخلا دوليا.

وأضافت في بيان إن إصابة الأسيرين في سجون الاحتلال حسن شحادة وسليم إدريس بفيروس كورونا، يعكس حالة الإهمال الطبي التي تمارسها إدارة السجون، مشددة على أن ذلك يشكل خطرا حقيقيا على حياة الأسرى مما يتطلب تدخلا جادا من المؤسسات الدولية.

وللاطلاع على تطورات تفشي فيروس كورونا يوم أمس يرجى الضغط هنا.

وللاطلاع على الخريطة التفاعلية لغوغل نيوز يرجى الضغط هنا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

ينتقد الأستاذان إهمال المؤسسة الطبية لبحث علاقة المؤثرات البيئية المختلفة بالوباء المنتشر حاليًا المسمّى كورونا. وخاصّة علاقة شبكات الجيل الخامس 5 G  بالتأثير البيئي على نسبة الأكسجين وتفكك المياه.

المزيد من أمراض وأوبئة
الأكثر قراءة