بالصور.. العراق يكشف عن دبابة محلية الصنع.. وهذه قدراتها القتالية

دبابة كفيل-1 نسخة محدثة من دبابات روسية وصينية قديمة كانت ضمن ترسانة الجيش العراقي (مواقع التواصل)
دبابة كفيل-1 نسخة محدثة من دبابات روسية وصينية قديمة كانت ضمن ترسانة الجيش العراقي (مواقع التواصل)

كشف العراق عن دبابة جديدة محلية الصنع أطلق عليها "كفيل-1" (kafil-1)، وهي نسخة معدلة ومحدثة بشكل كبير من الدبابات القديمة، التي كانت ضمن ترسانة الجيش العراقي من طرازي "تي-55″ (T-55) سوفيتية الصنع، و"تايب-59" (Type-59) الصينية.

ونقل موقع مجلة "فوربس" الأميركية (FORBES ) عن تقرير نشره موقع "أرمي ريكوكنيشن" البلجيكي المتخصص بالصناعات العسكرية (army recognition) أن الدبابة كفيل-1 تمتاز بامتلاكها برجا جديدا أصغر ودروع تفاعلية أكثر حداثة لحماية طاقمه من قذائف "آر بي جي" أو الصواريخ المضادة للدبابات، وهي ميزة مهمة للغاية لنوع المعارك التي يخوضها الجيش العراقي.

كما تضم أيضا مدفع رشاش ثقيل يتحكم به عن بعد، وقاذفات قنابل يدوية، وهيكلها أصبح أكثر "تفاعلية" ويضم ألواح دروع إضافية.

دبابة "إم-1 أبرامز" الأميركية التي استخدمها الجيش العراقي في الحرب على تنظيم الدولة (غيتي)

وبحسب وسائل إعلام محلية، استفاد العراق من تجربة الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية، ودرسوا الدبابات الأجنبية المتاحة في البلاد، على غرار دبابة "إم-1 أبرامز" الأميركية (M1A1M)، حيث توجد الذخيرة في مقصورة معزولة خاصة خلف البرج وأسفل البدن.

والدبابة "كفيل-1" مزودة بأحدث التقنيات العسكرية، وفيها رؤية بانورامية شاملة تغطي زاوية 360 درجة وتزيل البقع العمياء من النواظير، التي يستغلها الأعداء بشكل خاص في معارك المدن لاستهداف الدبابة.

ويوجد فيها كاميرا رؤية نهارية حرارية حديثة بمدى رؤية يصل إلى 14 كلم من إنتاج شركة فلير الأميركية، وهو مدى الكشف الأبعد مقارنة بأي دبابة مستخدمة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى كاميرات أخرى متعددة على البرج الكهربائي وعلى كافة مناطق البدن.

العراق يمتلك حاليا أكثر من 318 دبابة قتالية (غيتي)

ويسعى العراق من خلال تحديثه هذا النوع من الدبابات للتعامل بشكل أكثر ملاءمة مع نوع التهديدات، التي من المرجح أن تواجهها قواته في المستقبل المنظور ، بعد أن أطال عمر واستخدام ما كان بخلاف ذلك من الدبابات القديمة للغاية.

ووفق بيانات المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، فإن العراق يمتلك أكثر من 318 دبابة قتالية.


المزيد من أخبار
الأكثر قراءة