اكتشاف مقبرة جماعية جديدة بترهونة.. مسلحو فاغنر يتجولون بمنطقة الجفرة

صورة نشرها المكتب الإعلامي لبركان الغضب الليبية أثناء استخراج جثث من مقبرة جماعية بترهونة (مواقع التواصل)
صورة نشرها المكتب الإعلامي لبركان الغضب الليبية أثناء استخراج جثث من مقبرة جماعية بترهونة (مواقع التواصل)

تداول نشطاء ليبيون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا قالوا إنها لمسلحين من شركة فاغنر الروسية، وهم يتجولون في شوارع مدينة "هون" بمنطقة الجفرة مدججين بالأسلحة الخفيفة، ويستقلون سيارات عسكرية، وبصحبتهم مرتزقة أفارقة.

وأكدت مصادر محلية من "هون" للجزيرة أن هذه الصور التقطها مدنيون خفية في منطقة تجارية بالمدينة خلال تسوق مسلحي فاغنر في عدد من المحال؛ ليعودوا بعدها للتمركز داخل قاعدة الجفرة الجوية.

ويأتي نشر هذه الصور عقب أيام من إعلان قوات الوفاق رصدها وصول عشرات من مسلحي فاغنر إلى مواقع قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر بمنطقة الجفرة مصحوبين بأسلحة وعتاد، وبرفقتهم مرتزقة سوريون ويمنيون قادمون من (شرق ليبيا).

كما أعلنت عملية "بركان" الغضب التابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية أن متطوعي منظمة "تواصل" لنزع الألغام نجحوا في تفكيك كمية كبيرة من المفخخات والقنابل، التي عُثر عليها بين أحياء سكنية بمنطقة الساعدية في (الضواحي الجنوبية) للعاصمة طرابلس،  حيث كان يتمركز مرتزقة شركة فاغنر الروسية ومسلحون من قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

يشار إلى أن الأحياء السكنية وطريق المطار جنوب طرابلس شهدت عددا من حوادث انفجار الألغام، التي أودت بأرواح مدنيين نازحين عادوا إلى منازلهم، وعناصر من الهندسة العسكرية أثناء عمليات تفكيك تلك الألغام.

 

مقبرة جماعية

من جهتها أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية اكتشاف مقبرة جماعية جديدة في مدينة ترهونة، ضمت 5 جثث مجهولة الهوية، وقد دفنت خلال سيطرة قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر على المدينة إبان الحرب، التي شهدتها مناطق جنوب طرابلس.

وقالت إن الجثث استخرجت الأحد من المقبرة، التي عثر عليها في "مشروع الربط" في ترهونة.

وذكرت حكومة الوفاق أن الهيئة العامة للبحث عن المفقودين تواصل عملها لاكتشاف المقابر الجماعية، وانتشال وجمع الجثث والرفات في (جنوب طرابلس) ومدينة ترهونة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

كشف تقرير دولي عن حجم الدعم العسكري الروسي لخليفة حفتر في ليبيا عبر مئات الرحلات الجوية من سوريا، في حين أكدت حكومة الوفاق أن تحقيق وقف إطلار النار يستدعي إخلاء سرت والجفرة من السلاح.

3/9/2020

بدأ اليوم الأحد، بمدينة بوزنيقة المغربية، اجتماع تشاوري بين وفد المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، ووفد مجلس النواب المنعقد بطبرق. وبالتزامن، التقى الرئيس التركي، في إسطنبول، رئيس حكومة الوفاق الليبية.

6/9/2020
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة