تعويضا عن صفقة "إف-35" للإمارات.. هذا ما طلبته إسرائيل من واشنطن

epa04416163 An undated file picture made available on 25 September 2014 shows a F-35A fighter jet flying at an unknown location. South Korea said on 24 September 2014, it has decided to purchase 40 F-35A fighter jets from the US defense firm Lockheed Martin in a deal worth 7.04 billion US dollar. Under the deal, Lockheed Martin will transfer fighter production technologies in 17 sectors to be used for South Korea's project to develop an indigenous next-generation fight
المقاتلة "إف-35" إحدى النقاط التي لا يزال الجدل مستمرا حولها في اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي (الأوروبية)

قالت مصادر رسمية إسرائيلية إن القيادة الإسرائيلية تبحث الحصول على تعويض أمني من الولايات المتحدة الأميركية مقابل القبول ببيع واشنطن طائرات مقاتلة من نوع "إف-35" إلى دولة الإمارات.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن إسرائيل أدركت أخيرا أن قرار واشنطن بيع هذه الطائرات للإمارات أمر واقع لا رجعة فيه، وهي تبحث عن بدائل لتعويضها. ومن بين هذه البدائل تسريع تزويدها بوسائط قتالية حديثة في إطار المعونات الأمنية الأميركية السنوية التي تحصل عليها.

والحصول كذلك -حسب الصحيفة- على أسلحة متقدمة جدا تحفظ التفوق النوعي للجيش الإسرائيلي، وتقديم موعد تسليمها لإٍسرائيل بعام واحد على الأقل وتخفيض التكلفة.

وذكرت الصحيفة أن مصادر رسمية في واشنطن أكدت صحة معلوماتها بخصوص بيع طائرات "إف-35" إلى الإمارات.

وفي 13 أغسطس/آب الماضي، توصلت الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز نشرت في نهاية الأسبوع أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اختار عدم منع صفقة الأسلحة الأميركية مع الإمارات، الأمر الذي نفاه ديوان نتنياهو بشكل قاطع.

وقام البيت الأبيض خلال الأسابيع الأخيرة بتسريع وتيرة جهوده لبيع أسلحة متطورة للإمارات، بما في ذلك طائرات "إف-35" المقاتلة وطائرات "ريبر" المسيرة.

وتشمل الصفقة أيضا طائرات "إي إيه-18جي غرولر" (EA-18G Growler) وطائرات الحرب الإلكترونية التي تمهد الطريق لهجمات سرية عن طريق التشويش على الدفاعات الجوية للعدو، ولم يتم الإبلاغ عن هذا العنصر من الحزمة من قبل.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

Israeli delegation, Trump aides, visit UAE for talks

قال مسؤول إماراتي رفيع إن بلاده ستفتح سفارة في إسرائيل خلال 3 إلى 5 أشهر، في المقابل نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مجددا موافقته على بيع الولايات المتحدة مقاتلات “إف-35” للإمارات.

Published On 5/9/2020
أنور قرقاش

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية اليوم إن اتفاق التطبيع بين بلاده وإسرائيل يجب أن يزيل أي عقبة أمام أميركا لبيع مقاتلات إف-35 لأبو ظبي، وذلك بعدما اعترضت إسرائيل على هذه الصفقة المحتملة.

Published On 20/8/2020
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة