وسط تحذيرات إيرانية.. بومبيو: الإمارات وإسرائيل تشكلان تحالفا ضد طهران لحماية مصالحنا

بومبيو (يسار) خلال لقاء سابق مع نتنياهو (رويترز)
بومبيو (يسار) خلال لقاء سابق مع نتنياهو (رويترز)

في تطور لافت، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن الإمارات وإسرائيل توصلتا لاتفاق لتشكيل تحالف ضد إيران لحماية الأراضي الأميركية والشرق الأوسط عبر اتفاقية التطبيع المعروفة بـ "اتفاق أبراهام".

وأضاف بومبيو -في حوار تلفزيوني مع قناة "فوكس نيوز" نشرت الوزارة جزءا منه- أن أبو ظبي وتل أبيب تنظران إلى طهران على أنها خطر كبير.

وأشار إلى أنّ الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل لبناء علاقة يمكن من خلالها تشكيل تحالف، للتأكد بألا يصل ما وصفه بالخطر إلى الأراضي الأميركية أو يؤذي أحدا في الشرق الأوسط.

من جهة أخرى، وصف الوزير الأميركي اتفاقية التطبيع بين الجانبين الإماراتي والإسرائيلي بالتاريخية.

وأشار إلى أنّ الدول العربية لا تعترف بحق إسرائيل بالوجود كوطن لليهود كما يجب أن تكون، لتصبح الإمارات أول دولة تقدم على هذه الخطوة منذ أكثر من عقدين ونصف العقد.

من جهته أكد مدير مكتب الجزيرة في طهران عبد القادر فايز أن السلطات الإيرانية كانت حاسمة في التوضيح بأن تحول الإمارات إلى "منصة إسرائيلية أميركية لاستهداف الأمن القومي الإيراني خط أحمر" لا يمكن لطهران أن تتجاهله.

وذكر أيضا أن طهران ترى أن تزويد الإمارات بأسلحة عالية المستوى سيفتح سباق تسلح كبيرا في المنطقة، وهو ما تتحمل أبو ظبي مسؤوليته.

ونقل عن مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي قوله إن التحالف بين الإمارات وإسرائيل لن يصمد طويلا لأنه تحالف أشخاص وليس تحالف شعوب، مؤكدا أن ما جرى "وصمة عار" ستلاحق حكام الإمارات.

في السياق نفسه، كشفت مور الطشولر -في صحيفة هآرتس الإسرائيلية- أن اتفاق التطبيع مع الإمارات ينطوي على نقطة قوة تجعل منه موقعا متقدما أمام الشواطئ الإيرانية، ويجعل تزود أبو ظبي بطائرات إف-35 الأميركية مصلحة إٍسرائيلية.

وقالت أيضا إنه أصبح بمقدور إسرائيل توسيع نطاق علاقاتها مع سلاح جو صديق سيتخصص قريبا بتشغيل واستخدام طائرات قتالية حديثة جدا، ويمنح هذا الصديق طائرات دولة صديقة قاعدة وبنية تحتية ملائمة وقريبة من الشواطئ الإيرانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من أخبار
الأكثر قراءة