كورونا اليوم.. المغرب يفرض إجراءات جديدة وحالة برلسكوني مستقرة

المغرب اتخذ إجراءات جديدة لمقاومة الوباء (رويترز)

يواصل فيروس كورونا المستجد التفشي في مختلف دول العالم، ليصل إجمالي المصابين به إلى أكثر من 26.4 مليونا. وبقيت الولايات المتحدة متربعة على الصدارة تليها البرازيل ثم الهند فروسيا، كما أعلنت دول أخرى في أوروبا وآسيا عن حالات جديدة.

وفي ما يأتي أبرز تطورات وأخبار تفشي الفيروس عبر العالم ليوم السبت 5 سبتمبر/أيلول 2020 حسب توقيت مكة المكرمة:

19:30 -أكثر من 50 إصابة جديدة في الأردن
أعلنت وزارة الصحة الأردنية عن تسجيل 52 إصابة بفيروس كورونا في المملكة اليوم، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين فيها إلى 2353 إصابة، حسبما أفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

وأشار الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة إلى تسجيل 24 حالة شفاء في المملكة، ولفت إلى إجراء 9268 فحصا مخبريّا، ليصبح إجمالي عدد الفحوص التي أجريت منذ بدء الجائحة حتى الآن 882 ألفا و473 فحصا.

19:15 – روسيا لا تواجه موجة ثانية
اعتبر عمدة العاصمة الروسية موسكو ورئيس فريق العمل التابع لمجلس الدولة لمكافحة فيروس كورونا سيرجي سوبيانين، أن روسيا لا تشهد موجة ثانية من الجائحة.

وقال سوبيانين في مقابلة تلفزيونية اليوم إن "سير الجائحة يتميز الآن بخصوصية كبيرة، حيث تم تحديدها في أماكن معينة، ويجري اليوم حديث عن موجة ثانية من الجائحة، لكن في الحقيقة ما يحدث ليس موجة ثانية، إنه مواجهة الموجة الأولى في بعض المناطق".

18:15 – المغرب يفرض إجراءات جديدة

فرضت السلطات المغربية إجراءات جديدة للحد من تفشي فيروس كورونا، بينها قيود على التنقل، بينما سمحت لرجال الأعمال الأجانب بدخول البلاد. وتتعلق الإجراءات بـ3 محافظات ومدن، هي: خنيفرة (شمال) والراشيدية (شرق) والنواصر (شمال).

وفي سياق متصل، أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب -أكبر تجمع للشركات في البلاد- سماح السلطات للمهنيين ورجال الأعمال الأجانب بدخول البلاد.

Silvio Berlusconi: Former Italy PM tests positive for coronavirus
الفحص أثبت إصابة برلسكوني بالفيروس (الأناضول)

18:00 – حالة برلسكوني "مستقرة" في المستشفى 

أورد بيان اليوم أن الحالة الصحية لرئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني -الذي نقل إلى المستشفى مساء الخميس بعد إصابته بالتهاب رئوي جراء وباء "كوفيد-19"- مستقرة، وهو ما يعني "تفاؤلا حذرا".

ونقل أن ألبرتو زانغريلو الطبيب المعالج له في مستشفى سان رافاييلي بميلانو (شمال)، "أبلغ أن الحال السريرية للمريض سيلفيو برلسكوني لا تزال مستقرة".

وأعلن برلسكوني ليل الأربعاء أنّه خضع لفحص مخبري أثبت إصابته بفيروس كورونا المستجدّ، كما ثبتت إصابة اثنين من أولاده بالفيروس هما باربرا (36 عاما) ولويدجي (31 عاما)، بالإضافة إلى شريكته الجديدة مارتا فاشينا (30 عاما).

17:45 – نيجيريا.. استئناف الرحلات الجوية الخارجية
أعلنت نيجيريا اليوم إعادة تسيير الرحلات الجوية الدولية بعد 5 أشهر من التوقف بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا.

وقال وزير الطيران النيجيري هادي سيريكا -في تغريدة عبر حسابه على تويتر- إنه تمت إعادة فتح المطارات التي كانت مغلقة أمام الرحلات الدولية بسبب كورونا، اعتبارا من السبت.

وفي السياق ذاته، أفادت وزارة الطيران -في بيان- باتخاذ المطارات المذكورة إجراءات مشددة للحيلولة دون انتشار الفيروس.

16:45- أرقام عالية مستمرة في العراق
أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية اليوم، تسجيل 4644 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فضلا عن تسجيل 63 وفاة جديدة به.

وذكرت الوزارة -في بيان أوردته الوكالة العراقية للأنباء- أنه تم فحص 23 ألفا و872 شخصا في كافة المختبرات المختصة في العراق اليوم، ليكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في البلاد مليونا و718 ألفا و157.

وأشارت "الصحة العراقية" إلى أنه تم تسجيل 3891 حالة شفاء جديدة.

فحص لأخذ العينات في المكسيك (رويترز)

17:45- الحكومة الإيطالية للمحتجين ضد قيود كورونا: صححوا معلوماتكم
قالت الحكومة الإيطالية إن أي شخص يخطط للمشاركة في مظاهرة اليوم في روما ضد إجراءات الصحة العامة المتعلقة بفيروس كورونا، يحتاج إلى الاطلاع على الحقائق.

وتعمل مجموعات مختلفة على تنظيم مظاهرة مساء اليوم ضد وضع الأقنعة الواقية الإلزامي والتطعيمات وقواعد التباعد الاجتماعي.

من جانبه، خاطب وزير الخارجية لويجي دي مايو معارضي القيود المفروضة بسبب  فيروس كورونا، في خطاب ألقاه في مدينة فودجا جنوبي البلاد، قائلا: "أدعو منكري فيروس كورونا إلى إظهار الاحترام على الأقل لعائلات الموتى".
16:30 – الإصابات تتخطى 623 ألفا بالمكسيك

وصل عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في المكسيك إلى 623 ألفا و90 حالة، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء.

وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في المكسيك جراء الإصابة بالفيروس بلغ 66 ألفا و851، وتعافى حتى الآن 514 ألفا و663 من مرض "كوفيد-19" الذي يسببه الفيروس.

علما بأن المكسيك أعلنت تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في البلاد قبل حوالي 27 أسبوعا.

16:15 – أكثر من 500 إصابة في باكستان
سجلت باكستان 513 إصابة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، مما رفع إجمالي عدد الإصابات إلى 298 ألفا و25 حالة، وفقا لمركز القيادة الوطنية والعمليات.

كما سجلت باكستان 5 وفيات في الساعات الـ24 الماضية أيضا، مما رفع إجمالي الوفيات إلى 6340 حالة.

وأجرت باكستان حتى الآن مليونين و732 ألفا و325 اختبارا لفيروس كورونا، منها 24 ألفا و857 اختبارا، وتم شفاء 282 ألفا و553 مريضا في البلاد، بينما 535 مريضا في حالة حرجة.

الاصابات في تزايد مستمر في باكستان (رويترز)

16:00 – قرابة 800 إصابة في السعودية
أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم تسجيل 34 وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات في المملكة جراء الإصابة بالفيروس إلى 4049 حالة.

وأشارت الوزارة -في بيان صحفي اليوم- إلى تسجيل 791 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات في المملكة إلى 319 ألفا و932 حالة.

ولفتت الوزارة إلى تسجيل 779 حالة شفاء جديدة، ليصل إجمالي المتعافين إلى 295 ألفا و 842 شخصا.

 

Covid-19 precautions in Gaza
حالات الإصابة بكورونا ارتفعت في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين إلى نحو 4 آلاف (الأناضول)

14:20 – حالات جديدة في سلوفاكيا والتشيك والمجر
أعلنت سلوفاكيا اليوم السبت عن إصابة 226 شخصا بفيروس كورونا، وهو أكبر رقم يسجل في البلاد في يوم واحد منذ ظهور المرض.
كما سجلت جمهورية التشيك اليوم 798 إصابة جديدة في أكبر ارتفاع يومي حتى الآن، في حين سجلت المجر رقما قياسيا بلغ 510 حالات جديدة.

12:10- إصابات جديدة بالآلاف في إندونيسيا والفلبين
أظهرت بيانات فريق العمل المكلف بمكافحة كوفيد-19 في إندونيسيا تسجيل 3128 إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم السبت ليصل الإجمالي إلى 190 ألفا و665 حالة، كما سجلت البلاد 108 وفيات جديدة، ليبلغ الإجمالي 7940 وفاة، وهو أعلى عدد وفيات بكورونا في جنوبي شرقي آسيا.

أما في الفلبين، فقد قالت وزارة الصحة في تقرير يومي إن البلاد سجلت 2529 إصابة جديدة بفيروس كورونا و53 وفاة، وأضافت أن إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بمرض كوفيد-19 بلغ 234 ألفا و570، توفى منهم 3790.

11:15 – الإعلان عن 110 إصابات جديدة في قطاع غزة
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة اليوم السبت تسجيل 110 إصابات جديدة بفيروس كورونا، وذكرت أن حصيلة الإصابات بالقطاع ارتفعت منذ مارس/آذار الماضي إلى 807.

وأوضحت الوزارة في بيان أن عدد الحالات النشطة بلغ 713 حالة بينهم 687 من سكان القطاع و26 عائدا من الخارج، وأضافت أن حصيلة المتعافين من كورونا بالقطاع بلغت 89، في حين بلغ عدد الوفيات 5.

وجددت الوزارة دعوتها السكان إلى الاتزام بتدابير الوقاية والحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي وغيرها.

11:00 – إعلان إصابات جديدة في روسيا
أعلنت روسيا عن 5205 حالات جديدة بالإصابة بفيروس كورونا اليوم السبت، مما رفع رصيدها الوطني إلى مليون و20 ألفا و310 إصابات، لتصبح بذلك رابع أكبر منطقة موبوءة بالمرض في العالم. كما أكدت السلطات وفاة 110 أشخاص خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الرسمي للوفيات إلى 17 ألفا و759.

Gaza reports first COVID-19 cases outside quarantine areas, declares lockdown
غزة تسجل 110 إصابات جديدة (رويترز)

9:00- الهند تنافس البرازيل على المركز الثاني
تجاوز عدد حالات الإصابة بالفيروس في الهند 4 ملايين اليوم السبت. فقد أعلن عن 86 ألفا و432 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، مما يرفع إجمالي عدد الإصابات في الهند إلى 4 ملايين و23 ألفا و179 حالة. كما بلغت حالات الوفاة 1089، ليبلغ إجمالي الوفيات 69 ألفا و561 حالة. بهذه الأرقام تتصدر الهند العالم في حالات الإصابة الجديدة، وتقترب من إجمالي حالات الإصابة بالفيروس في البرازيل كثاني أعلى معدل في العالم.

05:17 – الأونروا تناشد للتخفيف من آثار كورونا
أطلقت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مناشدة عاجلة لدعمها بـ94.6 مليون دولار للتخفيف من آثار جائحة فيروس كورونا على 5.6 ملايين لاجئ فلسطيني مسجل في الشرق الأوسط.

وأكدت الوكالة -في بيان لها- الحاجة لتغطية الاحتياجات الطارئة للاجئين المسجلين حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل، مع التركيز على الصحة والمعونة النقدية والتعليم.

وقال المفوّض العام للأونروا فيليب لازاريني إن الوكالة ستواصل اتخاذ التدابير الصارمة الرامية لاحتواء جائحة كورونا حتى نهاية العام.

وارتفع في أقل من شهرين (بين يوليو/تموز الماضي وسبتمبر/أيلول الجاري) عدد حالات الإصابة بالفيروس في مخيمات اللاجئين، من 200 إلى نحو 4 آلاف حالة.

05:15 – أقل من 200 إصابة في كوريا الجنوبية
أعلنت كوريا الجنوبية تسجيل 168 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في اليوم الثالث على التوالي الذي يتم فيه تسجيل حصيلة إصابات يومية أقل من 200، في إشارة ممكنة على أن البلاد تبدأ رؤية آثار قيود التباعد الاجتماعي غير المسبوقة.

ورفعت الأرقام الصادرة اليوم السبت عدد حالات الإصابة إلى 21 ألفا و10 إصابات، من بينها 333 وفاة.

وقال مسؤولون إن 115 من الحالات الجديدة كانت في منطقة العاصمة سول التي يقطنها نصف سكان البلاد البالغ عددهم 51 مليون نسمة.

وكانت السلطات قد قررت تمديد قيود التباعد الاجتماعي الصارمة أسبوعا آخر في منطقة سول، قائلة إن انتشار الفيروس لا يزال في مستويات خطيرة، كما أُغلقت الكنائس والملاهي الليلية وتحولت معظم المدارس إلى التعلم عن بعد مجددا في جميع أنحاء البلاد.

03:46- نموذج يقدم صورة قاتمة لمستقبل الوباء
ويتنبأ نموذج مستشهد به على نطاق واسع من جامعة واشنطن بتفشي المرض مع عودة الشتاء إلى نصف الكرة الشمالي، مع توقع أن تصل الوفيات اليومية إلى 30 ألف حالة خلال ديسمبر/كانون الأول القادم. وقال الدكتور كريستوفر موراي من معهد القياسات الصحية والتقييم (IHME) في جامعة واشنطن إنه وفق هذا النموذج، فإن إجمالي عدد الوفيات على المستوى العالمي قد يصل إلى 2.8 مليون بحلول الأول من يناير/كانون الثاني، أي بزيادة حوالي 1.9 مليون أكثر من الآن وحتى نهاية العام.

وأضاف موراي "نحن نواجه احتمال أن يكون ديسمبر/كانون الأول قاتلا، خاصة في أوروبا وآسيا الوسطى والولايات المتحدة. لكن ارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي والحد من التجمعات الاجتماعية أمر حيوي للمساعدة في منع انتقال الفيروس". ويتوقع نموذج معهد القياسات الصحية والتقييم بجامعة واشنطن أن تبلغ الموجة ذروتها في الولايات المتحدة في أوائل ديسمبر/كانون الأول عند حوالي 2900 وفاة يوميا. وستتصدر الهند والولايات المتحدة والبرازيل والمكسيك واليابان العالم في إجمالي الوفيات بحلول الأول من يناير/كانون الثاني القادم، وفقًا للتوقعات.

صور العاملين بمركز غاماليا الوطني على تطوير اللقاح الروسي لفيروس كورونا المستجد "سبوتنيك في" Sputnik-V,، المصدر : مركز غاماليا الوطني لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة والصندوق الروسي للاستثمار المباشر، من الموقع الرسمي للقاح
الجهود العالمية متواصلة لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا

02:54 – وفاة مسؤول نيوزيلندي سابق
توفي رئيس وزراء جزر كوك الأسبق جوزيف وليامز متأثرا بإصابته بفيروس كورونا في نيوزيلندا، حسبما أعلنت جمعية باسيفيكا الطبية اليوم السبت.

وتم نقل وليامز -وهو طبيب معروف- إلى المستشفى في 13 أغسطس/آب الماضي، بعد إصابته بكورونا.

وأكدت وزارة الصحة النيوزيلندية أن وفاة وليامز (82 عاما) كانت ثاني وفاة بفيروس كورونا في البلاد خلال يومين.

وجزر كوك تتبع نيوزيلندا وتتمتع بحكم ذاتي، وهي مجموعة جزر في جنوب المحيط الهادي تقع في منتصف المسافة بين نيوزيلندا وولاية هاواي الأميركية.

01:10 – مصر تسجل 157 إصابة جديدة بفيروس كورونا و16 وفاة
أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية خروج 890 متعافيا من فيروس كورونا من المستشفيات، ليرتفع إجمالي المتعافين منه إلى 76 ألفا و305 حالات حتى اليوم.

وأوضحت الوزارة -في بيان- أنه تم تسجيل 157 حالة جديدة ثبتت إصابتها بالفيروس، ووفاة 16 حالة جديدة.

وأضافت أن إجمالي عدد المصابين بالفيروس في مصر حتى أمس الجمعة هو 99 ألفا و582 حالة، من بينهم 76 ألفا و305 حالات تم شفاؤها، 5495 وفاة.

وكانت مصر قد فرضت في منتصف مارس/آذار إجراءات للعزل العام لمكافحة تفشي الفيروس، تشمل حظر التجول ليلا وحظر التجمعات العامة الكبيرة وإغلاق المطاعم والمسارح ودور السينما، لكنها رفعت معظم هذه الإجراءات منذ أواخر يونيو/حزيران الماضي.

00:01 – العراق يسجل رقما قياسيا من الإصابات بكورونا
سجل العراق الجمعة رقما قياسيا من حالات الإصابة الجديدة بكورونا  منذ بدء الجائحة، وهو ما دفع السلطات إلى التحذير من أن النظام الصحي في البلاد قد لا يكون قادرا على التعامل مع العدد المتزايد من الأشخاص الذين تستلزم حالاتهم دخول المستشفيات.

وأحصى العراق الجمعة 5036 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي إلى 252 ألفا و75 إصابة، بينها 7359 وفاة، و191 ألفا و368 حالة شفاء، بحسب وزارة الصحة.

وأرجعت الوزارة هذه الزيادة بالإصابات إلى التجمعات الكبيرة التي جرت مؤخرا دون مراعاة الإجراءات الاحترازية خلال إحياء ذكرى عاشوراء.

وتوقعت الوزارة -في بيان- أن يستمر عدد الإصابات بالتصاعد في الأيام القادمة، وهو ما تخشى أن يؤدي إلى فقدان سيطرة المؤسسات الصحية على التعامل مع هذه الأعداد الكبيرة من الإصابات، وبالتالي ارتفاع أعداد الوفيات.

أطباء مصر خط الدفاع الأول في مواجهة كورونا الصور من صفحة نقابة الأطابء على فيسبوك
عدد المصابين بكورونا في مصر يقترب من 100 ألف (الإعلام المصري)

00:00 – إصابات كورونا في العالم تتجاوز 26.4 مليونا
أظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 26.4 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، وتوفي 868 ألفا و963 شخصا جراء الفيروس.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر/كانون الأول 2019.

وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الإصابات مسجلة 6 ملايين و165 ألفا و332 إصابة، منها 186 ألفا و768 وفاة.

وجاءت البرازيل في المركز الثاني مسجلة 4 ملايين و41 ألفا و638 إصابة، منها 124 ألفا و614 وفاة.

وفي المركز الثالث جاءت الهند حيث سجلت 3 ملايين و936 ألفا و747 إصابة، منها 68 ألفا و472 وفاة.

وحلت روسيا في المركز الرابع مسجلة مليونا و15 ألفا و105 إصابات، منها 17 ألفا 649 وفاة.

وللاطلاع على تطورات تفشي فيروس كورونا يوم أمس، يرجى الضغط هنا.

وللاطلاع على الخارطة التفاعلية لغوغل نيوز، يمكنكم الضغط هنا.

المصدر : وكالات