محكمة العدل الدولية.. جلسة استماع ثانية لدعوى قطر ضد الإمارات

جانب من جلسة محكمة العدل الدولية للاستماع بشأن الدعوى القطرية ضد الإمارات (مواقع التواصل)
جانب من جلسة محكمة العدل الدولية للاستماع بشأن الدعوى القطرية ضد الإمارات (مواقع التواصل)

عقدت محكمة العدل الدولية أمس الأربعاء الجلسة الثانية من جلسات الاستماع في القضية المرفوعة من دولة قطر ضد الإمارات بتهم تتعلق بانتهاكها اتفاقية القضاء على التمييز العنصري.

وقال الوكيل القانوني لدولة قطر أمام المحكمة محمد عبد العزيز الخليفي، خلال استماع المحكمة لدفوع قطر بشأن اعتراضات الإمارات في الدعوى، إن إجراء الإمارات أدى إلى انتهاك حقوق وحريات أساسية للقطريين بهدف إجبار الدوحة على الامتثال لمطالبها السياسية.

وكانت قطر قد قدمت أدلة لمحكمة العدل الدولية، ومقرها في مدينة لاهاي الهولندية، على إقدام دولة الإمارات عقب اندلاع الأزمة الخليجية على منع المواطنين القطريين من التصرف في أملاكهم بالإمارات، والتفريق بين الأسر، ومنع المواطنين القطريين من العمل والدراسة.

نفي إماراتي
وكان ممثل الإمارات نفى -في كلمته أمام المحكمة عبر الفيديو الاثنين الماضي- أن تكون بلاده قد مارست أي تمييز ضد المواطنين القطريين، وقال إن الحظر الذي فرضته على دخول القطريين إلى الإمارات عام 2017 تم تعديله لاحقا.

وتستغرق جلسات الاستماع 4 أيام، تصدر المحكمة بعدها قرارها بشأن الاعتراضات الإماراتية، قبل تحويل القضية إلى مرحلة إصدار الحكم.

وكانت قطر رفعت في يونيو/حزيران 2018 ملف الانتهاكات المرتبطة بحصار السعودية والإمارات والبحرين لها منذ أوائل يونيو/حزيران 2017 إلى محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، متهمة أبو ظبي بممارسة التمييز العنصري وبارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

رحبت قطر اليوم بالحكم الصادر من محكمة العدل الدولية الذي يقضي برفض الاستئنافين المرفوعين من قبل دول الحصار بشأن اختصاص منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) بالنظر في شكوى تقدمت بها الدوحة سابقا.

المزيد من أخبار
الأكثر قراءة