ما هي الدولة العربية التي يرغب الإسرائيليون في زيارتها أكثر من غيرها؟

أعلام البحرين والإمارات إلى جانب علم إسرائيل في مدخل بعض المدن الإسرائيلية (الجزيرة)
أعلام البحرين والإمارات إلى جانب علم إسرائيل في مدخل بعض المدن الإسرائيلية (الجزيرة)

أظهر استطلاع وسط الإسرائيليين أنهم بانتظار أن يتمكنوا من زيارة دولة الإمارات، ويأملون في زيارة لبنان والسعودية، وكذلك مصر والأردن.

وقالتصحيفة "جيروزاليم بوست" ( The Jerusalem Post) إن استطلاعا حديثا أجراه "معهد ميتفيم" (Mitvim Institute) أمس الثلاثاء أوضح أن 23% من المشاركين قالوا إنهم يرغبون بزيارة الإمارات، و7% يرغبون في لبنان، و4% السعودية.

وقال 6% إنهم يرغبون بزيارة مصر و3% الأردن، وهما دولتان لإسرائيل علاقات دبلوماسية معهما، بينما قال 42% إنهم لا يرغبون في زيارة أي بلد عربي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه ومع توقيع إسرائيل على اتفاق التطبيع مع الإمارات يوم الثلاثاء، فإن الاقتصاد هو المجال الذي يشعر الإسرائيليون (44%) أنه يجب أن تركز عليه إسرائيل بشكل أكبر مع الإمارات، يليه الأمن (24%)، والدبلوماسية (16%) والقضايا المدنية (5%).

وقال الدكتور موران زاغا من "معهد ميتفيم" من أجل تحقيق سلام دافئ مع الإمارات، يجب تطوير العلاقات من خلال الموسيقى والفن واللغة والرياضة والتعليم والبحث، وإذا استجيب للانفتاح السياسي الذي أظهرته إسرائيل والإمارات تجاه بعضهما البعض عبر الانفتاح الاجتماعي من جانب تنوع سكانهما، فسيكون هذا خطا جديدا للعلاقات اليهودية العربية في المنطقة.

وقال الدكتور نمرود غورن من "معهد ميتفيم" أيضا إن الاتفاق مع الإمارات يعيد خلق خطاب إسرائيلي حول السلام والأمل والتعاون الإقليمي، ويخفف المخاوف الأمنية بشأن البيئة المعادية، وبالتالي قد يزيد من الرغبة في تقديم تنازلات سياسية، وإن ذلك، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات مع دول المنطقة بحاجة إلى تطوير لتحقيق تقدم نحو السلام مع الفلسطينيين.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

نشر البيت الأبيض مقتطفات من اتفاقي التطبيع الإماراتي والبحريني مع إسرائيل، وتوقع أن تنضم دول أخرى. من جانبه قال مسؤول إيراني إن وزيري خارجية الإمارات والبحرين يلعبان بسيرك ترامب، وسط استنكار فلسطيني،

المزيد من أخبار
الأكثر قراءة