ترامب: البحرين توافق على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل

ترامب (وسط) أعلن أنه اتصل هاتفيا بملك البحرين ورئيس الوزراء الإسرئيلي (مواقع التواصل)
ترامب (وسط) أعلن أنه اتصل هاتفيا بملك البحرين ورئيس الوزراء الإسرئيلي (مواقع التواصل)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الجمعة إن البحرين انضمت إلى الإمارات في إبرام اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، مضيفا أنه تحدث عبر الهاتف مع ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، وفق ما أعلنه البيت الأبيض.

وسبق أن نقلت وكالة رويترز -عما وصفته بمصدر مطلع- أن البحرين تعتزم إعلان تطبيع العلاقات مع إسرائيل اليوم الجمعة، وذلك تأكيدا لما نشرته سابقا وسائل إعلام إسرائيلية.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يمارس ضغوطا على البحرين، وسيعلن اليوم موافقتها على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

من جهته، قال مراسل صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" رافائيل آهرين إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيعلن اليوم انضمام البحرين إلى الإمارات العربية المتحدة في إقامة علاقات رسمية مع إسرائيل.

كما نقل مراسل وكالة "والا" الصحفي باراك رافيد عن مسؤول إسرائيلي أن البيت الأبيض سيعلن في غضون ساعات عن التوصل إلى اتفاق تطبيع العلاقات بين البحرين وإسرائيل. ولم يصدر تعليق فوري من البيت الأبيض.

وسيستضيف ترامب يوم الثلاثاء المقبل مراسم في البيت الأبيض، لتوقيع الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي الذي تم الإعلان عنه في 13 أغسطس/آب الماضي.

وقال عميشاي شتاين إن ولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة سيكون في واشنطن يوم الاثنين المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أكد مسؤول رفيع في البيت الأبيض للجزيرة أن اتفاقية التطبيع بين إسرائيل والإمارات ستوقع في 15 من الشهر الحالي بالبيت الأبيض، بينما قال الرئيس الإيراني إن على تركيا وإيران اتخاذ قرار موحد بشأن الاتفاقية.

رفضت البحرين مشروع قرار فلسطيني يعتبر أن إعلان التطبيع الإماراتي الإسرائيلي لا ينتقص من الإجماع العربي بشأن القضية الفلسطينية، بينما دان اجتماع الفصائل الفلسطينية برام الله مظاهر التطبيع مع الاحتلال.

المزيد من تطبيع مع إسرائيل
الأكثر قراءة