تفاصيل خاصة رواها نجله للجزيرة.. ماذا وراء اعتقال السعودي عبد العزيز الدخيل؟

وكيل وزارة المالية السابق د.عبدالعزيز (مواقع التواصل)
الكاتب السعودي المعتقل عبد العزيز الدخيل (مواقع تواصل)

في تصريحات حصرية للجزيرة روى عبد الحكيم الدخيل نجل وكيل وزارة المالية السعودية السابق المعتقل السعودي عبد العزيز الدخيل قصة اعتقاله، ثم اعتقال والده أكثر من مرة من قبل السلطات السعودية.

ونشر نجل الدخيل سلسلة من التغريدات عن والده، ومحاربته الفساد المالي للدولة، ومطالبته بالحرية والعدالة، قبل اعتقاله من قبل السلطات السعودية.

وكان عبد الحكيم بن عبد العزيز الدخيل قد تحدث في تغريدات عبر حسابه على موقع تويتر عن تعرض الأقارب للضغط والتحكم ببعض حساباتهم في الموقع.

وفي فيديو سابق لعبد الحكيم، قال إنه بعد مطالبته بالكشف عن مصير والده والإفراج عنه تعرض لحملة هجوم وتشكيك في صدق كلامه ونسبه للعائلة، مما أدى إلى خروجه في مقطع فيديو يعرف فيه عن نفسه، ويعرض فيه بياناته الشخصية.

وعرّف عبد الحكيم عن نفسه لوحدة الرصد والتحقق بشبكة الجزيرة "سند" قائلا إنه من مواليد 1978، وهو خريج جامعة عين شمس بتخصص الحقوق، وكان يعمل بأحد البنوك في الشؤون القانونية، وبعد ذلك عمل في مجموعة الدخيل المالية.

وبين أنه تم اعتقاله عندما كان مسافرا إلى لندن في 2010، وبلغت مدة الاعتقال 6 أشهر، وذلك للضغط على والده.

وعقب خروجه بفترة قصيرة اعتقلت السلطات السعودية والده، وقاوم حتى لا يأخذوه إلا أنهم أدخلوه مرة أخرى للسجن وبقي لمدة عام، وعقب خروجه من السجن سافر إلى فرنسا.

وأثناء هذه الفترة -التي كانت في 2019- اعتقل والده للمرة الثانية التي وصفها بالقاسية، قائلا إن والده رجل كبير في العمر، واعتقل على الرغم من تمتعه بمكانة اجتماعية وحصانة دبلوماسية.