تعرف على المادة التي سمّمت المعارض الروسي البارز ألكسي نافالني

نافالني دخل في غيبوبة منذ الأسبوع الماضي بعد تعرضه للتسمم (الأوروبية)
نافالني دخل في غيبوبة منذ الأسبوع الماضي بعد تعرضه للتسمم (الأوروبية)

ذكرت العيادة التي يعالج فيها المعارض الروسي البارز ألكسي نافالني في العاصمة الألمانية برلين أول أمس، أن نتائج التحليلات الأولية لما وقع للمعارض أظهرت تسممه بمادة من فئة مثبط استيراز الأسيتيل كولين (Cholinesterase inhibitors).

وأضافت عيادة شاريتيه (Charité Universitätsmedizin) في بيان صحفي أن المادة المحددة التي تسببت في تسمم نافالني غير معروفة لحد الآن، وهناك تحليل شامل آخر قيد التنفيذ، كما ذكرت العيادة أن المعارض يعالج بمادة الأتروبين وفقا للتشخيص، وهو لا يزال في غيبوبة اصطناعية وحالته خطيرة، لكن لا يوجد تهديد خطير لحياته.

غير أن وزارة الخارجية الروسية انتقدت أمس الخلاصات التي وصل إليها الأطباء الألمان بشأن ما وقع للمعارض نافالني (44 عاما)، وهو من أبرز معارضي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقالت الوزارة في بيان لها "نعول على أن يظهر الأطباء الألمان نهجا مهنيا مشابها، وألا يسمحوا باستخدام نتائج أعمالهم وأبحاثهم في أية أغراض مسيسة".

وكان الأطباء الروس الذين عالجوا نافالني في مدينة أوسك جنوبي روسيا، قد نفوا وجود أي نوع من مثبطات استيراز الأسيتيل كولين داخل جسم المعارض الأسبوع الماضي.

فما خصائص مثبطات استيراز الأسيتيل كولين؟

  • هي مجموعة من العناصر الكيميائية المستخدمة في أغراض كثيرة، انطلاقا من الأسلحة الكيميائية إلى المبيدات المصممة لقتل الحشرات، كما أنها تدخل في صناعة الأدوية البشرية المصممة للتخفيف من أعراض مرض ألزهايمر وأنواع الخرف الأخرى.
  • يصنف استيراز الأسيتيل كولين ضمن الإنزيمات المهمة لأداء الجهاز العصبي وظيفته الطبيعية لدى البشر، والفقاريات الأخرى وأيضا الحشرات.
  • من شأن المواد الكيميائية التي توقف أو تضعف أنزيم استيراز الأسيتيل كولين أن تتسبب في فرط النشاط في مجموعة متعددة من وظائف الجسم، وقد يفضي الأمر إلى تأثيرات حادة ربما تصل إلى الوفاة.
  • تعمل بعض المبيدات الحشرية، مثل الفوسفات العضوي والكاربامات، بمثابة مثبطات لاستيراز الأسيتيل كولين، ويمكن أن تكون هذه المواد الكيميائية سامة للإنسان في بعض الحالات.
  • يحدث أن يتعرض الإنسان لمثبطات استيراز الأسيتيل كولين عن طريق استنشاقها أو ابتلاعها، أو ملامسة العين أو الجلد لها أثناء التصنيع أو الخلط أو الاستخدام.
المصدر : رويترز + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

المزيد من أخبار
الأكثر قراءة