ترامب يتحدث عن انضمام السعودية للتطبيع وعقوبات إيران وصفقة إف-35 مع الإمارات

ترامب اعتبر أن الوجود الأميركي في العراق ومنطقة الشرق الأوسط برمتها أكبر خطأ في تاريخ بلاده (غيتي)
ترامب اعتبر أن الوجود الأميركي في العراق ومنطقة الشرق الأوسط برمتها أكبر خطأ في تاريخ بلاده (غيتي)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه أمر وزير الخارجية مايك بومبيو بإخطار مجلس الأمن أن بلاده ستعيد فرض العقوبات الأممية كاملة على إيران، كما أعلن توقعه بأن تحذو السعودية حذو الإمارات في توقيع اتفاق للتطبيع مع إسرائيل.

وأعلن ترامب خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض أنه أمر بومبيو بإبلاغ مجلس الأمن الدولي بأن الولايات المتحدة تطلب تفعيل آلية "سناباك"، من أجل إعادة فرض كل العقوبات الأممية على إيران بدعوى انتهاكها التزاماتها النووية.

وأضاف أنه عمل على انسحاب بلاده قبل عامين من الاتفاق النووي "الكارثي" مع إيران، مضيفا أنه إذا فاز في الانتخابات "فإنه وخلال الشهر الأول من ولايته ستأتي إيران إليهم طالبة عقد اتفاق سريع جدا".

وتتيح آلية "سناباك" المنصوص عليها في الاتفاق النووي المبرم مع إيران في 2015 إعادة فرض كل العقوبات الأممية على إيران إذا ما طلبت دولة طرف في الاتفاق ذلك، بدعوى انتهاك طهران التعهدات المنصوص عليها في الاتفاق.

السعودية والتطبيع

وفيما يتعلق بتطبيع علاقات بعض الدول العربية مع إسرائيل، قال ترامب إنه يتوقع أن تحذو السعودية حذو الإمارات في توقيع اتفاق للتطبيع مع إسرائيل.

وردا على سؤال في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض عما إذا كان يتوقع انضمام المملكة إلى الاتفاق أجاب ترامب "نعم، أتوقع ذلك".

وكشف ترامب أن الإمارات طلبت من بلاده شراء طائرات "إف-35" (F-35)، وقال إن لديها المال لشراء هذا النوع من الطائرات على عكس دول أخرى، على حد تعبيره.

وعلى صعيد آخر، اعتبر ترامب أن الوجود الأميركي في العراق ومنطقة الشرق الأوسط برمتها أكبر خطأ في تاريخ بلاده التي قال إنها قضت 19عاما هناك كقوة شرطة، وإن الوقت حان لدول المنطقة للدفاع عن نفسها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن بلاده ستتحرك الأسبوع المقبل، لتفعيل بند في الاتفاق النووي المبرم مع إيران يسمح بإعادة فرض العقوبات عليها، كما استبعد المشاركة بقمة اقترحها نظيره الروسي بشأن إيران.

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم أن إسرائيل والإمارات اتفقتا على تطبيع كامل للعلاقات بينهما، وقال ولي عهد أبو ظبي إن الاتصال بينه وبين ترامب ونتنياهو أدى لتعليق ضمّ إسرائيل للأراضي الفلسطينية.

المزيد من أخبار
الأكثر قراءة