الأعلى عربيا بمعدل الوفيات.. الصحة العالمية تحذر العراق من وصوله مرحلة الخطر بكورونا

لحظة علاج مصاب بكورونا (الجزيرة)
العراق سجل الثلاثاء 82 وفاة و4586 إصابة جديدة (الجزيرة)

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن العراق بلغ مستوى الخطر بمرض كورونا بسبب ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس وتجاوز الوفيات حاجز الـ6 آلاف.

ودعت المنظمة إلى تجنب التجمعات الجماهيرية والالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات في الأماكن العامة.

ونشرت بعثة الأمم المتحدة في العراق اليوم الأربعاء بيانا بشأن تحذيرات الصحة العالمية، تحذر فيه من دخول العراق في أزمة صحية كبيرة ما لم يلتزم العراقيون بالإجراءات الوقائية المطلوبة.

وتأتي هذه التحذيرات مع اقتراب شهر محرم، الذي عادة يتضمن زيارة مئات الألوف لمدينة كربلاء (جنوبي بغداد) حيث مرقد الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما.

وفي هذا الإطار قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة في العراق تمديد حظر التجوال الجزئي ليطبق من الساعة العاشرة مساءً وحتى الخامسة فجرا، ومنع دخول الزائرين لأداء مراسم وطقوس محرم من خارج البلاد منعا باتا.

رقم قياسي

وكان العراق سجل الثلاثاء 82 وفاة و4586 إصابة جديدة، ليتجاوز حاجز 6 آلاف وفاة مع تسجيل أعلى رقم إصابات يومية بكورونا.

وبذلك يصل عدد الإصابات إلى 184 ألفا و709 حالات، وإجمالي عدد الوفيات إلى 6036 حالة، ليتجاوز العراق بذلك مصر التي تأتي في المركز الثاني بـ5184 وفاة، ثم السعودية بـ3199 وفاة.

وبدأت الإصابات بالصعود في العراق منذ نحو 3 أشهر عندما خففت السلطات القيود المفروض للوقاية من الفيروس، وعلى رأسها حظر التجوال الشامل، إذ يسجل البلد أكثر من 2000 إصابة يوميا.

وتسود مخاوف من انهيار النظام الصحي على اعتبار أن البلد يملك بنية تحتية محدودة في هذا القطاع بفعل عقود من الحروب والفساد وعدم الاستقرار.

المصدر : وكالات