ارتفاع أسعار المترو بأمر السيسي.. استياء وغضب وسخرية بمواقع التواصل

السيسي يستخدم تفويض الإرهاب المحتمل للبقاء في الحكم وفق مراقبين-تصوير زميل مصور صحفي ومسموح باستخدام الصورة
السيسي وعد المصريين بإغنائهم قبل رفع الأسعار لكنه لم يفعل (الجزيرة)

"اغنِي الناس أولا قبل رفع الأسعار" هكذا قالها المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي قبل 6 سنوات، مداعبا مشاعر المصريين الملتهبة بنيران الأسعار والتدهور الاقتصادي، لكنه بعد أن أصبح رئيسا وعلى مدى ست سنوات لم يفوّت فرصة إلا ويؤكد للمصريين أنه لا خدمة مجانية أو حتى بأسعار مخفضة، فهذا هو الطريق الوحيد للتنمية، برأيه.

آخر تأكيدات السيسي كانت أمس الأحد خلال افتتاح مرحلة جديدة من خطوط مترو الأنفاق في القاهرة، حيث طالب وزير النقل برفع أسعار تذاكر المترو دون تردد.

ورغم أن المشروع جزء من الخطط السابقة للحكومات المتعاقبة – كما نشرت صفحات مؤيدة للرئيس السابق حسني مبارك- فإن السيسي استغل الافتتاح كعادته في "المنّ" على المصريين -يقول معارضون – عبر التأكيد أنه لولا حكومته ما كانت تلك المشروعات، ولظلت خطوط النقل متدهورة منذ سنوات، وأن استمرار الخدمة يجب أن يقابله رفع للأسعار.

وعقب تصريحات الرئيس بساعات أعلنت وزارة النقل زيادة أسعار المترو، مما سبب حالة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعبر مغردون عن سخطهم واستيائهم من الزيادات المتكررة لتذاكر المترو وغيرها من الخدمات في عهد السيسي، واعتبر بعضهم أن الزيادات مردها صمت المواطن المقهور وعدم مطالبته بحقوقه.

وسخر آخرون من الأشخاص الذين يؤيدون الزيادة في أسعار التذاكر بدعوى أنها ستبقى رخيصة مقارنة بدول أخرى مثل بريطانيا، ليأتي الرد أن أجور المصريين لا ترقى إلى أجور البريطانيين.

https://twitter.com/MahmoudAfifiii/status/1295065549089705984

وشارك عدد من المواطنين صورة لتذكرة المترو بعد شرائها بالسعر الجديد، وقال رواد مواقع التواصل إن أغلب ركاب المترو يضطرون لاستقلاله بسبب ضيق الحال، وإن رفع الأسعار يكلفهم ما لا يطيقون.

وقال مغردون إن السلطات تسدد القروض من جيوب المواطنين، وإن رفع أسعار المواصلات سينتج عنه ارتفاع أسعار جديد للسلع والخدمات بالتبعية.

 

وأصدرت حركة الاشتراكيين الثوريين بيانا قالت فيه إن نظام السيسي يؤكد كل يوم أنه ليس سوى سلطة جباية وقمع واضطهاد للمصريين.

وأضاف البيان أنه رغم ما يعانيه المصريون اليوم من بطالة وفقر، لا تجد الدولة أمامها إلا المزيد من الجباية من الفقراء الذين لم يعد لديهم ما يقدمونه.

 

في سياق متصل، أثار تصريح لوزير النقل الفريق كامل الوزير سخرية مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن قال إن الرئيس قام باستخراج اشتراك ركوب مترو الأنفاق مدى الحياة.

وقال مغردون إن السيسي لم يكتف بالبقاء مدى الحياة على كرسي الرئاسة، بل والمترو أيضا، مؤكدين استحالة اختلاطه بالمواطنين.

وكان الوزير قد أكد خلال مداخلة تلفزيونية له، أمس الأحد، أن الرئيس ينوي مشاركة المواطنين عربات المترو والاطمئنان على أحوالهم.

 

المصدر : الجزيرة + وكالة سند

حول هذه القصة

Germany Hosts Compact With Africa Summit

يبدو السؤال عن كيفية تقييم الرئيس عبد الفتاح السيسي لأداء المصريين بعد 6 أعوام من بداية حكمه معكوسا وساخرا، إلا أن المتابع لمسار إدارة السلطة لكثير من الملفات والقضايا قد يجد في هذا التساؤل ما يبرره.

Published On 18/6/2020
كيف يتجاوز مصريون تداعيات "كورونا" الاقتصادية؟

تدهور الأحوال المعيشية للعديد من الأسر المصرية جعل العديد منهم يتوجهون للاقتراض والبحث عن مصادر أخرى لتغطية احتياجاتهم الأساسية في ظل ارتفاع الأسعار، وتزايد أعداد من فقدوا أعمالهم إثر جائحة كورونا.

Published On 10/7/2020
وعدت السلطة المصريين بمائة مليار دولار عوائد سنوية، فتراجعت عوائد القناة

حلّت قبل أيام الذكرى الخامسة لإنشاء تفريعة قناة السويس، والتي عقدت عليها السلطة المصرية ومؤيدوها آمالا بجلب الرخاء للمصريين الذين راهن بعضهم بمدخراته واستثمر فيها أملا في تحسين وضعه الاقتصادي.

Published On 9/8/2020
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة