انتشار كورونا.. ويلكم ترست: الفيروسات لا تعرف حدودا وقومية ضيقة والمخرج الوحيد العمل الجماعي

جائحة كورونا تستلزم جهدا عالميا وشراكات موثوقة وفعالة وإيجاد طرق أفضل لاكتشاف الأمراض الجديدة والأوبئة الناشئة (رويترز)
جائحة كورونا تستلزم جهدا عالميا وشراكات موثوقة وفعالة وإيجاد طرق أفضل لاكتشاف الأمراض الجديدة والأوبئة الناشئة (رويترز)

يقول الباحث الطبي ومدير ويلكم ترست (Wellcome Trust)، وهو صندوق خيري مستقل لتمويل الأبحاث وتحسين صحة الإنسان والحيوان، إن "الفيروسات لا تعرف حدودا ولا ولاءات، وإن محاولات الحكومات الوطنية لشراء مخزون من العلاجات واللقاحات ليست خاطئة فقط لأسباب معنوية وأخلاقية، وحتى تتم حماية كل بلد فنحن جميعا في خطر".

ويعلق جيريمي فارار في كلمته بصحيفة غارديان (The Guardian) بأنه ليس هناك مستقبل في القومية الضيقة، وأن السبيل الوحيد للخروج من هذه الأزمة هو العمل معا لضمان أن يكون لدى جميع البلدان أنظمة صحة عامة أقوى وأكثر مرونة وإمكانية الوصول إلى اللقاحات والعلاجات والاختبارات.

واعتبر تكلفة تطوير هذه الأدوات الحيوية التي تقدر بـ31.3 مليار جنيه إسترليني، ثمنا يمكن أن يكون أفضل استثمار قام به العالم على الإطلاق.

يجب أن يكون هناك استثمارات أكبر في الخدمات العامة لحماية المواطنين والاقتصادات من تفشي المرض في المستقبل

وأكد فارار أننا ما زلنا في بداية جائحة كوفيد-19. ويأمل أن يستيقظ العالم الآن ويستعد بشكل أفضل لتفشي المرض في المستقبل.

وأشار إلى التحذير الذي أطلقه العلماء لسنوات عديدة من احتمال انتشار سريع لفيروس جديد ينتقل من الحيوانات إلى البشر، والحاجة الملحة لأن تستعد الحكومات. ولكن لسوء الحظ تجاهل العالم هذه التحذيرات، وفي غضون أشهر عطل هذا الفيروس كل نواحي الحياة في كل بقاع العالم. ويتوقع صندوق النقد الدولي أن هذا سيكلف الاقتصاد العالمي 12 تريليون دولار.

وذكر أن الحكومات تنفق كل عام مئات المليارات من الدولارات على المحفزات الدفاعية والاقتصادية، وأنه على مدى السنوات القليلة المقبلة يجب أن يكون هناك استثمارات أكبر في الخدمات العامة لحماية المواطنين والاقتصادات من تفشي المرض في المستقبل.

وقال إن هذا الأمر لا يتم إلا من خلال جهد عالمي يستلزم شراكات موثوقة وفعالة، وإيجاد طرق أفضل لاكتشاف الأمراض الجديدة والأوبئة الناشئة. ويجب أن تكون البنية التحتية والتمويل جاهزين حتى يتمكن العلماء من تعميق فهمنا وتطوير أدوات فعالة بسرعة. وسنحتاج إلى طرق لتصنيعها وتسليمها على نطاق واسع وبسرعة، لكل من يحتاج إليها بغض النظر عن القدرة على الدفع.

المصدر : غارديان

حول هذه القصة

المزيد من أخبار
الأكثر قراءة