نتنياهو: اتفاقنا مع الإمارات تاريخي وخطط بسط سيادتنا على الضفة مستمرة

بنيامين نتنياهو قال إن هناك دولا عربية ستطبّع علاقاتها مع إسرائيل مستقبلا (الجزيرة)
بنيامين نتنياهو قال إن هناك دولا عربية ستطبّع علاقاتها مع إسرائيل مستقبلا (الجزيرة)

أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باتفاق التطبيع الكامل للعلاقات مع دولة الإمارات، واصفا إياه بـ"السلام التاريخي"، موضحا في الوقت ذاته أنه لم يشطب موضوع بسط السيادة على الضفة من جدول أعماله.

وقال نتنياهو إن الزعماء العرب سيستفيدون من أي اتفاق سلام مع إسرائيل، موضحا أنه سيعمل على إبرام اتفاقات سلام مع دول عربية عدة دون الرجوع إلى حدود يونيو/حزيران 1967.

وأضاف "اتفقنا على لقاءات قريبة بين وفود إسرائيلية وإماراتية لترتيب بنود الاتفاق"، وتابع "أنا ملتزم بتعهداتي وسأنفذها، وفرض السيادة بالضفة سيكون بالاتفاق مع الولايات المتحدة".

وقال مسؤولون بارزون في البيت الأبيض إنه بموجب الاتفاق، وافقت إسرائيل على تعليق بسط سيادتها على مناطق من الضفة الغربية كانت تدرس ضمّها، لكن نتنياهو أكد أن الموضوع تم تأجيله لا إلغاؤه.

وقال نتنياهو "توصلنا إلى طريق جديد وهو السلام مقابل السلام"، مؤكدا أن ما يريده الإسرائيليون هو "إقامة سلام حقيقي يحافظ على أمننا ويبعد الحرب".

وتوقع نتنياهو أن دولا عربية وإسلامية كثيرة ستنضم إلى اتفاق السلام الذي توصل إليه مع الإمارات، مضيفا "أجريت اتصالات عديدة مع دول في المنطقة من الأفضل أن نسكت عنها حاليا".

وأوضح أن الإمارات ستقوم باستثمارات في إسرائيل، كما ستستثمر إسرائيل في الإمارات.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

ناقش عبد الصمد ناصر في الملف الثاني من "الحصاد" ما تم كشفته صحف غربية عن صفقة ضخمة بين إسرائيل والإمارات، تضمنت تزويد الأخيرة بطائرات تجسس إسرائيلية متطورة هدفها جمع معلومات استخباراتية عن إيران وجيران الإمارات. تاريخ البث: 2019/8/20

احتفت وكالة الأنباء الإماراتية بنجاح أبو ظبي في لمّ شمل عائلة من يهود اليمن ببقية أفرادها المقيمين في لندن، بعد فراق 15 عاما، وتساءل مغردون إثر ذلك عن مصير بقية العائلات التي شردتها الإمارات.

المزيد من أخبار
الأكثر قراءة