برلمان بلجيكا يصوت على قرار للاعتراف بدولة فلسطين

البرلمان البلجيكي اعتبر مشروع القرار مساهمة في مشروع حل الدولتين (رويترز)
البرلمان البلجيكي اعتبر مشروع القرار مساهمة في مشروع حل الدولتين (رويترز)

يصوّت البرلمان الفدرالي البلجيكي اليوم على مشروع قرار للاعتراف رسميا بدولة فلسطين إلى جانب دولة إسرائيل، واعتبار هذا الاعتراف مساهمة من بلجيكا في الحل القائم على التعايش بين الدولتين.

كما يطالب مشروع القرار الحكومة البلجيكية بالدعوة على المستوى الأوروبي ليكون هذا الاعتراف فعالا، بما في ذلك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي لم تفعّل ذلك بعد.

يذكر أن بلجيكا سبق لها أن اعترفت بفلسطين عضوا مراقبا في الأمم المتحدة، كما وقعت أمس الأربعاء بيانا مشتركا مع 6 دول أوروبية أخرى لرفض مقترح الضم الإسرائيلي.

وقال البيان -الذي وقعته إلى جانب بلجيكا كل من إستونيا وفرنسا وألمانيا وأيرلندا والنرويج والمملكة المتحدة- إن حل الدولتين مع كون القدس العاصمة المستقبلية للدولتين، هو السبيل الوحيد لضمان السلام والاستقرار المستدامين في المنطقة.


حول هذه القصة

دعت الأمم المتحدة ودول أوروبية وتركيا إسرائيل للتراجع عن خطتها الرامية لضم أجزاء من الضفة الغربية، في حين تدرس واشنطن منح ضوء أخضر لتنفيذ الخطة التي يتوقع أن يشرع الاحتلال في تطبيقها الشهر المقبل.

قال المبعوث الأممي الخاص للسلام بالشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف إن الضم الإسرائيلي للأغوار الأردنية يخالف القانون الدولي وينهي حل الدولتين، فيما وقّع ألف برلماني أوروبي على اعتراض على الخطة الإسرائيلية

المزيد من أخبار
الأكثر قراءة