بايدن: سنعيد بناء سياستنا الخارجية ووكالات الأمن القومي أصبحت جوفاء بعهد ترامب

قال الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن إنه سيعيد بناء السياسة الخارجية للولايات المتحدة، مؤكداً أن هذه الأولوية من أكثر التحديات التي ستواجهها إدارته من أجل استعادة ثقة العالم.

وفي كلمة له بمدينة ويلمنغتون شرقي الولايات المتحدة بعد لقائه فريق الخبراء في ملفي السياسة الخارجية والأمن القومي اليوم الاثنين، اشتكى بايدن مجدداً من عدم حصول فريقه الانتقالي على كل المعلومات التي يحتاجها من إدارة سلفه المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وقال بايدن "نحن لا نحصل على كل المعلومات التي نحتاجها من الإدارة الحالية بما في ذلك البنتاغون".

وأشار في الوقت نفسه إلى أن العديد من وكالات الأمن القومي في البلاد أصابها ضرر كبير خلال حكم إدارة ترامب وباتت "جوفاء"، ولفت إلى ضرورة تحديث منظومة الدفاع لمواجهة التحديات.

وقال "سنعيد بناء سياستنا الخارجية وهذا من أصعب التحديات التي ستواجهها الإدارة المقبلة"، ورأى أن الولايات المتحدة لا يمكنها حل المشاكل لوحدها خصوصا في ما يتعلق بالتغيرات المناخية.

وتطرق الرئيس الأميركي المنتخب إلى الهجمات السيبرانية الأخيرة التي تعرضت لها مؤسسات كبرى في البلاد مؤخرا، وقال "يجب أن نعمل على أساس الحزبين لحماية الشعب الأميركي من الهجمات السيبرانية الخبيثة".

وأكد دعم إدارته لحقوق الإنسان، واستدرك "نحن بحاجة لاستعادة ثقة العالم الذي وجد طريقا للعمل دوننا"، وأشار إلى أن فريقه يعمل في ظروف صعبة في ظل جائحة كورونا.

ميلر يرد

في المقابل، قال وزير الدفاع الأميركي بالإنابة كريستوفر ميلر إن البنتاغون أجرى 164 مقابلة مع أكثر من 400 مسؤول، وقدم أكثر من 5 آلاف صفحة من الوثائق، وهو رقم أكبر بكثير مما طلبه فريق بايدن الانتقالي في بادئ الأمر.

وأضاف ميلر في بيان صادر عن البنتاغون أن جهود وزارة الدفاع الحالية تجاوزت جهود إدارات سابقة، مع تبقي أكثر من 3 أسابيع، وأن العمل جار لجدولة اجتماعات إضافية للفترة المتبقية، وأكد أن المسؤولين في وزارة الدفاع يعملون بأقصى قدر من الاحتراف، لدعم الأنشطة الانتقالية في جدول زمني مضغوط.

كما ردت متحدثة باسم البنتاغون على اتهامات الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن للإدارة السياسية في البنتاغون بعرقلة العملية الانتقالية وبأن فريقه لا يحصل على ما يحتاجه.

وقالت في تغريدة على تويتر إن هناك 3 اجتماعات انتقالية مقررة مع فريق بايدن هذا الأسبوع حول جائحة كورونا والأمن السيبراني.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

واشنطن بوست: ترامب سعى لإخفاء فحوى لقاءاته مع بوتين

قال موقع “ذا هيل” الأميركي إن سعي الرئيس دونالد ترامب للحصول على مكاسب في السياسة الخارجية قبل الانتخابات الرئاسية ارتطمت بحائط روسي ممانع في محادثات الحد من الأسلحة الإستراتيجية مع موسكو.

Published On 18/10/2020

قال الدبلوماسي والإعلامي السابق مفيد الديك إن الشرق الأوسط يخسر من قيمته المهمة للإدارات الأميركية المتعاقبة، منوها إلى أن المنطقة لن تكون على سلم أولويات جو بايدن حال فوزه بالرئاسة.

U.S. Vice President Mike Pence speaks to reporters at Bagram Air Field in Afghanistan on December 22, 2017. REUTERS/Mandel Ngan/Pool

نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريرا يقول إن مايك بنس نائب الرئيس الأميركي يتعرض لضغوط شديدة من ترامب ومن بعض السياسيين الجمهوريين والمؤيدين المتشددين لترامب لعرقلة إجراءات إعلان فوز الرئيس المنتخب جو بايدن

Published On 26/12/2020
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة