تضم وزراء من "الانتقالي الجنوبي".. توافق على تشكيل حكومة يمنية جديدة خلال أسبوع

أعلن التحالف السعودي الإماراتي عن استكمال الترتيبات اللازمة في اليمن لتطبيق آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض، وقال إن الإعلان عن الحكومة سيتم فور اكتمال تنفيذ الشق العسكري خلال أسبوع.

وقالت مصادر يمنية خاصة للجزيرة إن لجنة عسكرية تضم ضباطا سعوديين وصلت إلى مدينة شَقرة بمحافظة أبين جنوبي اليمن، للإشراف على تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا.

ووُقّع الاتفاق في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، وينص على تقاسم السلطة في جنوب اليمن، لكن بنوده لم تنفذ.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول في التحالف، أنه "تم التوافق على تشكيل الحكومة اليمنية من 24 وزيرا، ضمنهم وزراء المجلس الانتقالي الجنوبي ومختلف المكونات السياسية اليمنية".

وأضاف أنه سيتمّ الإعلان عن الحكومة المشكلة "فور اكتمال تنفيذ الشق العسكري في غضون أسبوع"، مشيرا إلى أن ذلك يشمل "فصل القوات العسكرية في أبين وتحريكها إلى الجبهات ومن العاصمة عدن لخارج المحافظة".

وأوضح أن مراقبين عسكريين من التحالف سيشرفون "ابتداء من اليوم الخميس" على عملية إعادة توزيع القوات، في حين تحدثت مصادر موالية للحكومة عن "اشتباكات محدودة" بين الطرفين في أبين.

يذكر أنه في أواخر يوليو/تموز الماضي، أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي التخلي عن الإدارة الذاتية في الجنوب وتعهد بتنفيذ اتفاق تقاسم السلطة مع الحكومة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تبادلت الحكومة اليمنية الاتهامات مع مسلحي المجلس الانتقالي الجنوبي بشأن خرق اتفاق وقف إطلاق النار بينهما في محافظة أبين، بينما تعقد جماعة الحوثي والحكومة جولة مفاوضات أخرى الخميس بشأن تبادل الأسرى.

14/11/2020

أبلغ المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا السعودية قراره تعليق مشاركته بالمشاورات الجارية لتنفيذ “اتفاق الرياض”، وذلك لأسباب بينها “تزايد وتيرة التصعيد العسكري” و”التحشيد العسكري” باتجاه الجنوب.

25/8/2020

يواصل كورونا وأوبئة أخرى حصد أرواح اليمنيين الذين يعانون من الحرب، ليتجاوز عدد الضحايا هذا الشهر في محافظة عدن وحدها الألف، بينما يسود هدوء حذر في محافظة أبين بين قوات الحكومة ومسلحين تدعمهم الإمارات.

19/5/2020

قالت مصادر محلية إن مسلحين من قبائل محافظة المَهرة (شرقي اليمن) أغلقوا الطرق المؤدية للمحافظة، ومنعوا أنصار المجلس الانتقالي -المدعوم إماراتيا- من الدخول إليها، وإقامة فعالية للمطالبة بإدارة ذاتية.

24/7/2020
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة