عين إسرائيل على واشنطن.. الجاسوس بولارد حر بمغادرة أميركا بعد سجنه 30 عاما

Convicted Israeli spy Pollard arrives to the U.S. District court in the Manhattan borough of New York
بولارد منع من مغادرة مدينة نيويورك منذ إطلاق سراحه قبل 5 سنوات (رويترز)

توقع إعلام عبري أن يتمكن الجاسوس الإسرائيلي جوناثان بولارد، المحتجز في الولايات المتحدة، من السفر إلى تل أبيب، اعتبارا من اليوم الجمعة.

وذكرت قناة "كان" العبرية الرسمية أنه من المتوقع أن يتمكن بولارد، الذي أطلق سراحه قبل 5 سنوات، من السفر والعودة إلى إسرائيل، اعتبارا من الجمعة.

وأمضى بولارد 30 عاما بالسجون الأميركية، بتهمة التجسس على الولايات المتحدة، واستغلال منصبه كمحلل استخبارات مدني في القوات البحرية الأميركية، لتسريب معلومات لصالح إسرائيل، وفق القناة.

ومنذ الإفراج عنه، تعرض بولارد لقيود شديدة على الحركة، إذ تم توصيل "جهاز المتابعة" (GPS) بجسده، ولم يُسمح له بمغادرة نيويورك، وأُجبر على عدم الخروج من منزله ليلا، ومُنع من مغادرة الولايات المتحدة.

وأشارت القناة، إلى أنه يبدو أن بولارد يستطيع الهجرة إلى إسرائيل، فبحسب البروتوكول في القانون الأميركي، فإن القيود المفروضة عليه ستصبح لاغية لمرور 5 سنوات على تاريخ إطلاق سراحه في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

وأوضحت أنه رغم رغبة بولارد الشديدة بالعودة لإسرائيل، منذ أن كان داخل السجن، فهناك تحفظات بشأن الإفراج عنه؛ أهمها أن هناك مسؤولين بالمخابرات الأميركية يحملون الضغينة عليه؛ بسبب قصة التجسس برمتها، وقد يعارضون الموافقة على ترحيله.

وبولارد محلل استخبارات مدني سابق، في القوات البحرية الأميركية، اعتقل بتهمة التجسس لصالح إسرائيل، وحكم عليه بالسجن عام 1986.

ومنذ ذلك الحين، رفض رؤساء الولايات المتحدة إطلاق سراحه رغم المطالبات الإسرائيلية المستمرة بالإفراج عنه.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

فيلم "لغز المحارب 88"

كشف فيلم استقصائي أنتجته الجزيرة بعنوان “لغز المحارب 88” عن تفاصيل قصة الجاسوس الإسرائيلي الشهير إيلي كوهين الذي عمل لصالح المخابرات الإسرائيلية داخل الأراضي السورية وأعدم فيها.

Published On 12/4/2020
Man poses in front of on a display showing the word 'cyber' in binary code, in this picture illustration taken in Zenica December 27, 2014. A previously undisclosed hacking campaign against military targets in Israel and Europe is probably backed by a country that misused security-testing software to cover its tracks and enhance its capability, researchers said. Picture taken December 27, 2014. REUTERS/Dado Ruvic (BOSNIA AND HERZEGOVINA - Tags: SCIENCE TECHNOLOGY CRIME LAW TPX IMAGES OF THE DAY)

أظهر كتيب ورسائل بريد إلكتروني حصل عليها موقع “مذر بورد” محاولات شركة “ويست بريدج” الذراع الأميركية لشركة التجسس الإسرائيلية “إن إس أو” بيع أداة تجسس تسمى “فانتوم” للشرطة الأميركية.

Published On 16/5/2020

تساءل نشطاء عن التجسس الإسرائيلي على دول الخليج أو على النشطاء فيها بعد التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، بالتزامن مع تداول وسائل إعلام أخبارا عن بيع شركة “إن إس أو” الإسرائيلية برامج تجسس لدول خليجية.

blogs إيليل كوهين

أول خطوة لكوهين في دمشق، كانت تكوين شبكة علاقات واسعة مع كبار المسؤولين وضباط الجيش، وقيادات حزب البعث، وبعد انضمامه إلى حزب البعث، تحت اسم كامل أمين ثابت.

blog by نسرين نعيم البرغوثي
Published On 17/2/2020
المزيد من تجسس واستخبارات
الأكثر قراءة