كشمير.. مقتل 3 أعضاء بالحزب الحاكم الهندي في هجوم مسلح

India Celebrates Independence Day Amid The Coronavirus Pandemic
الشرطة قالت إن الهجوم نفذه مسلحون مؤيدون للاستقلال في المنطقة (غيتي)

لقي 3 أعضاء من الحزب القومي الهندوسي "بهاراتيا جاناتا" الحاكم في الهند مصرعهم في هجوم مسلح بإقليم كشمير، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم بعد.

وأوضحت الشرطة في بيان أن هجوما مسلحا في منطقة كولجام في جامو وكشمير أسفر عن مقتل أمين عام أمانة الشباب للحزب المذكور واثنين من العاملين فيه.

وأشارت إلى أنها فتحت تحقيقا بشأن الحادث، وفرضت طوقا أمنيا حول مكان الاعتداء، وشرعت في عملية بحث عن المنفذين الذين لاذوا بالفرار عقب الهجوم، وقالت إن الهجوم نفذه مسلحون مؤيدون للاستقلال في المنطقة.

وفي تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر وصف الحزب الحاكم الهجوم بـ"الإرهابي والوحشي"، مشددا على أنه لن يتم العفو عن مرتكبيه.

وقوبل الهجوم بإدانات من قبل عدد من القادة السياسيين في جامو وكشمير، أعربوا فيها عن تضامنهم مع أسر القتلى.

ويطلق اسم جامو وكشمير على الجزء الخاضع لسيطرة نيودلهي من كشمير، ويضم جماعات تكافح منذ 1989 ضد ما تعتبره احتلالا هنديا لمناطقها.

ويطالب سكان الإقليم بالاستقلال عن الهند والانضمام إلى باكستان منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947، واقتسام إسلام آباد ونيودلهي الإقليم ذا الأغلبية المسلمة.

وفي 5 أغسطس/آب 2019 ألغت الحكومة الهندية المادة 370 من الدستور، والتي تكفل الحكم الذاتي في جامو وكشمير ذي الأغلبية المسلمة الوحيدة في البلاد، ثم تقسيمه إلى منطقتين تديرهما الحكومة الفدرالية.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

SRINAGAR, KASHMIR, INDIA - AUGUST 17: Indian government forces check the prescriptions of a woman before allowing her to walk towards the hospital, amid curfew like restrictions in the old city, after Indian authorities revoked Article 370 and Article 35A, on August 17, 2019 in Srinagar, the summer capital of Indian administered Kashmir, India. Curfew like restrictions remain in place in Kashmir for the thirteenth consecutive day after India revoked articles 370 and 35A, and phone and internet services also remained suspended. Article 35A of the Indian Constitution was an article that empowered the Jammu and Kashmir state's legislature to define permanent residents of the state and provided special rights and privileges to those permanent residents, also preventing non-locals from buying or owning property in the state. Prior to 1947, Jammu and Kashmir was a princely state under the British Empire. It was added to the Constitution through a Presidential Order. The Constitution Order 1954, (Application to Jammu and Kashmir) was issued by the President of India on 14 May, 1954 in accordance with Article 370 of the Indian Constitution, and with the concurrence of the Government of the State of Jammu and Kashmir. Kashmir has been a state under siege, with both India and Pakistan laying claim to it. Human rights organizations say more than 80,000 have died in the two decade long conflict with the Indian government claiming the number as 42,000. (Photo by Yawar Nazir/ Getty Images)

جددت باكستان، أمس الثلاثاء، دعمها لنضال الشعب الكشميري من أجل استعادة حريته في الذكرى 73 لاجتياح القوات الهندية إلى الإقليم المتنازع عليه، وانتقدت حصول الهند على أسلحة متطورة من الولايات المتحدة.

Published On 28/10/2020
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة