حذر من "شتاء أسود" بسبب كورونا.. بايدن يعد بلقاحات مجانية للجميع إذا فاز في الانتخابات

بايدن يتهم ترامب بعدم اعتماد خطة لمواجهة جائحة كورونا (الفرنسية)
بايدن يتهم ترامب بعدم اعتماد خطة لمواجهة جائحة كورونا (الفرنسية)

تعهد المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية جو بايدن أمس بتوفير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد مجانا "للجميع" في حال فوزه بالانتخابات، وكان بايدن حذر في المناظرة الانتخابية مع منافسه دونالد ترامب من "شتاء أسود" في أميركا بسبب استمرار تفشي المرض.

واستعرض بايدن، في خطاب انتخابي بولاية ديلاوير غربي أميركا، خطته لمحاربة الفيروس، وذلك قبل 11 يوما من موعد الانتخابات، وأوضح أنه "فور توافر لقاح آمن وفعال، فإنه يجب أن يتاح مجانا للجميع، سواء كان لديهم تأمين صحي أم لا".

وكان المرشح الجمهوري ترامب شدد بدوره أيضا على أن اللقاح يجب أن يوفر مجانا، ووعد الأميركيين بقرب طرح لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، واتهم الرئيس ترامب منافسه بايدن بتخويف الأميركيين من كورونا من أجل دفعهم للتصويت لصالحه.

إصابات قياسية

وأفاد إحصاء لرويترز بأن الولايات المتحدة حطمت رقمها القياسي لعدد الإصابات اليومية الجديدة بفيروس كورونا أمس الجمعة، إذ سجلت قرابة 84 ألف حالة جديدة، بسبب تفشي المرض في كل مناطق البلاد تقريبا.

واتهم بايدن -الذي كان نائبا للرئيس السابق باراك أوباما- منافسه ترامب بعدم التوفر على خطة لمواجهة كورونا، وقال "نحن في هذه الأزمة منذ نحو 8 أشهر، والرئيس ليست لديه خطة حتى الآن"، وأضاف مخاطبا الأميركيين "لقد تخلى عنكم، تخلى عن أُسَركم، وتخلى عن أميركا".

وقضى المرض المستجد -الذي ظهر لأول مرة بالصين في ديسمبر/كانون الثاني الماضي- على 224 ألفا في أميركا وفاق عدد المصابين 8.5 ملايين.

وخلال المناظرة الأخيرة مع ترامب الخميس الماضي، توقع بايدن أن تواجه الولايات المتحدة شتاء قاتما بسبب الجائحة، وأضاف "لا يوجد عالِم واحد جاد في العالَم يرى أن "كوفيد-19" سيختفي قريبا"، فرد عليه ترامب "نحن نحاربه (الفيروس) بحزم شديد"، وأضاف أنه سيتم الإعلان عن جهوزية لقاح مضاد للمرض في الأسابيع المقبلة دون أن يحدد موعدا لذلك.

تدابير بايدن

وقال المرشح الديمقراطي إنه بمجرد وصوله إلى السلطة سيدعو الكونغرس على وجه الخصوص للتصويت على قانون لتمويل مكافحة فيروس كورونا، وسيفرض وضع الكمامات في المباني الفدرالية، ووسائل النقل بين الولايات.

وكانت المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها دعت بشدة أمس الجمعة المسافرين والموظفين على متن الطائرات والقطارات والمترو وسيارات الأجرة والحافلات إلى ارتداء الكمامات للحيلولة دون استمرار تفشي العدوى.

ورفض البيت الأبيض في السابق دعوات خبراء الصحة الأميركيين إلى جعل ارتداء الكمامات داخل وسائل النقل أمرا إجباريا.

وأظهرت تقديرات لدراسة محاكاة أجرها باحثون في معهد القياسات الصحية والتقييم بجامعة واشنطن أن وفيات "كوفيد-19" في الولايات المتحدة قد تتخطى نصف مليون بنهاية فبراير/شباط المقبل، لكن يمكن إنقاذ أرواح قرابة 130 ألفا منهم إذا التزم الجميع بوضع الكمامات حسب الدراسة نفسها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال الرئيس دونالد ترامب إنه يتطلع للمشاركة في المناظرة الثانية مع المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية جو بايدن. وأعلن البنتاغون أن كبار قادته دخلوا حجرا صحيا بعد ثبوت إصابة قائد عسكري بكورونا.

المزيد من أخبار
الأكثر قراءة